هل يمكن الجمع بين الأضحية والعقيقة ؟
A-
A=
A+
السائل : الأضحية والعقيقة كذلك ؟
الشيخ : لا .
السائل : الدليل ... .
الشيخ : هذه المسألة ، الدليل - بارك الله فيك - سمعتَه ؛ قوله - عليه السلام - أشرت إليه آنفًا في الحديث حديث قدسي : ( إذا هَمَّ عبدي بحسنة فعَمِلَها فاكتبوها له عشرة حسنات إلى مئة حسنة ، إلى سبع مئة ، إلى أضعاف كثيرة ، والله يضاعف لِمَن يشاء ، وإذا همَّ عبدي بحسنةٍ فلم يعمَلْها اكتبوها له حسنةً واحدةً ) . أما جمع نيَّتين كلٌّ من النِّيَّتين واجب فواجبٌ لا يغني عن واجب ، وهنا يختلف الحكم باختلاف الفقيه ؛ إن كان الفقيه يرى وجوبَ الأضحية ووجوبَ العقيقة فلا بدَّ من أن يذبح للأضحية ذبيحة والعقيقة ذبيحة أو ذبيحتين حسب الذكر والأنثى ، أما من كان يرى أن إحداهما واجب والأخرى ليست بواجب جاز ؛ فضلًا عمَّا إذا كان يرى أن كلًّا منهما ليس بواجب ، لكن لا تنسوا أن مضاعفة النية المقرونة بالعمل تقبل التضعيف من عشرة إلى أضعاف كثيرة ، أما النية المجرَّدة من العمل فلا تقبل المضاعفة .
الشيخ : لا .
السائل : الدليل ... .
الشيخ : هذه المسألة ، الدليل - بارك الله فيك - سمعتَه ؛ قوله - عليه السلام - أشرت إليه آنفًا في الحديث حديث قدسي : ( إذا هَمَّ عبدي بحسنة فعَمِلَها فاكتبوها له عشرة حسنات إلى مئة حسنة ، إلى سبع مئة ، إلى أضعاف كثيرة ، والله يضاعف لِمَن يشاء ، وإذا همَّ عبدي بحسنةٍ فلم يعمَلْها اكتبوها له حسنةً واحدةً ) . أما جمع نيَّتين كلٌّ من النِّيَّتين واجب فواجبٌ لا يغني عن واجب ، وهنا يختلف الحكم باختلاف الفقيه ؛ إن كان الفقيه يرى وجوبَ الأضحية ووجوبَ العقيقة فلا بدَّ من أن يذبح للأضحية ذبيحة والعقيقة ذبيحة أو ذبيحتين حسب الذكر والأنثى ، أما من كان يرى أن إحداهما واجب والأخرى ليست بواجب جاز ؛ فضلًا عمَّا إذا كان يرى أن كلًّا منهما ليس بواجب ، لكن لا تنسوا أن مضاعفة النية المقرونة بالعمل تقبل التضعيف من عشرة إلى أضعاف كثيرة ، أما النية المجرَّدة من العمل فلا تقبل المضاعفة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 176
- توقيت الفهرسة : 00:42:11
- نسخة مدققة إملائيًّا