الرَّدُّ على حزب التحرير الذين لا يجوِّزون الأخذ بحديث الآحاد في العقائد .
A-
A=
A+
الشيخ : أنا أقول - مثلًا - لجماعة حزب التحرير الإسلامي الذين رفعوا راية قولهم بعدم جواز الأخذ بالحديث الصحيح بالعقائد ، فهم يقولون - مثلًا - : لا نؤمن بعذاب القبر ؛ لأنُّو الحديث في ذلك ظنِّيٌّ ؛ يعني آحاد ، وطرِّدْ ما شئتَ من العقائد المعروفة ، وأنا لي رسالة قريبًا تصدر .
ما خلصت ما هيك ؟
عيد عباسي : إن شاء الله الأسبوع القادم تكون ... .
الشيخ : رسالة عنوانها من جملة هذه المسائل " وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة والرَّدِّ على المخالفين " ، ذكرتُ نحو عشرين وجهًا في الرَّدِّ على هؤلاء ، وختمت هذه الرسالة بنماذج من العقائد التي ثبتَتْ بالأحاديث الصحيحة التي لم تبلُغْ مبلغ التواتر ، مع ذلك فهي عند جماهير المسلمين عقائد إسلامية ، الذين تمسَّكوا بذيل هذا الاعتقاد الخاطئ وهو أنَّ حديث الآحاد لا يجوز الأخذ به في العقيدة يلزمهم أن يُبطلوا عقائد إسلامية ، في أوائل هذه العقائد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو سيِّد الأنبياء ؛ في نصّ في القرآن في هذه الدعوة ؟ تعلمون آية صريحة في محمَّد بن عبد الله هو سيِّد الأنبياء ؟
السائل : لا .
الشيخ : كل ما في الأمر في عدة أحاديث في ذلك ، لكن هذه الأحاديث لم تبلُغْ درجة تواتر عشرين طريق ، ثلاثين طريق مع ثلاثين صحابي ؛ لا ، مع ذلك فالمسلمين - والحمد لله - يعتقدون أن محمَّدًا - صلى الله عليه وسلم - هو سيد الأنبياء ، من أين جاءت هذه العقيدة ؟ جاءت من أحاديث الآحاد ، وهو - مثلًا - العشرة المبشرين بالجنة في أحد من عامة المسلمين ما يعرفهم ؟ طبعًا لا أحد ، كلهم يعرفونهم ، في آية بأنُّو العشرة المبشَّرين بالجنة أبو بكر وعمر وعثمان و و إلى آخره ؟ ما في آية ، طيب ؛ في حديث متواتر ؟ ما في حديث متواتر ، لَكان ؟ في حديثين ثلاثة بيكفي ، فاعتقَدَ المسلمون أنُّو هدول العشرة المبشرين بالجنة ، وهكذا ذكرنا عشرين مدري ثلاثين .
السائل : ثلاثين .
الشيخ : ثلاثين عقيدة كلها عقائد إسلامية وليس عليها أحاديث متواترة ، فلو نحن تشبَّثنا بهذه العقيدة المنحرفة ؛ وهو أنه لا يجوز الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة نسَفْنا عشرات إن لم نقل مئات العقائد الإسلامية الصحيحة .
ما خلصت ما هيك ؟
عيد عباسي : إن شاء الله الأسبوع القادم تكون ... .
الشيخ : رسالة عنوانها من جملة هذه المسائل " وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة والرَّدِّ على المخالفين " ، ذكرتُ نحو عشرين وجهًا في الرَّدِّ على هؤلاء ، وختمت هذه الرسالة بنماذج من العقائد التي ثبتَتْ بالأحاديث الصحيحة التي لم تبلُغْ مبلغ التواتر ، مع ذلك فهي عند جماهير المسلمين عقائد إسلامية ، الذين تمسَّكوا بذيل هذا الاعتقاد الخاطئ وهو أنَّ حديث الآحاد لا يجوز الأخذ به في العقيدة يلزمهم أن يُبطلوا عقائد إسلامية ، في أوائل هذه العقائد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو سيِّد الأنبياء ؛ في نصّ في القرآن في هذه الدعوة ؟ تعلمون آية صريحة في محمَّد بن عبد الله هو سيِّد الأنبياء ؟
السائل : لا .
الشيخ : كل ما في الأمر في عدة أحاديث في ذلك ، لكن هذه الأحاديث لم تبلُغْ درجة تواتر عشرين طريق ، ثلاثين طريق مع ثلاثين صحابي ؛ لا ، مع ذلك فالمسلمين - والحمد لله - يعتقدون أن محمَّدًا - صلى الله عليه وسلم - هو سيد الأنبياء ، من أين جاءت هذه العقيدة ؟ جاءت من أحاديث الآحاد ، وهو - مثلًا - العشرة المبشرين بالجنة في أحد من عامة المسلمين ما يعرفهم ؟ طبعًا لا أحد ، كلهم يعرفونهم ، في آية بأنُّو العشرة المبشَّرين بالجنة أبو بكر وعمر وعثمان و و إلى آخره ؟ ما في آية ، طيب ؛ في حديث متواتر ؟ ما في حديث متواتر ، لَكان ؟ في حديثين ثلاثة بيكفي ، فاعتقَدَ المسلمون أنُّو هدول العشرة المبشرين بالجنة ، وهكذا ذكرنا عشرين مدري ثلاثين .
السائل : ثلاثين .
الشيخ : ثلاثين عقيدة كلها عقائد إسلامية وليس عليها أحاديث متواترة ، فلو نحن تشبَّثنا بهذه العقيدة المنحرفة ؛ وهو أنه لا يجوز الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة نسَفْنا عشرات إن لم نقل مئات العقائد الإسلامية الصحيحة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 237
- توقيت الفهرسة : 00:38:58
- نسخة مدققة إملائيًّا