ما حكم رمي الجمار بحجر كبير أو صغير جداً.؟ وما صفة حصى الخذف ؟
A-
A=
A+
السائل : طيّب يا شيخ بالنّسبة للرّمي .
الشيخ : ما شاء الله أنت عامل جنرال يعني !
السائل : والله يا شيخ مجمّعين الأسئلة وهذا آخر سؤال .
الشيخ : طيّب تفضل .
السائل : أطلنا عليكم .
الشيخ : عفوا , أنا ما أطلت عليّ , أطلت على القائمين هناك .
السائل : هناك من يرمي الجمار بحصى صغير جدا وبعضهم من يرميه بحصى كبير فما حكم هذا الرمي ؟
الشيخ : هذا خلاف السّنّة كلّه والّذي جاء في رمي الجمار وخلفها هو كحبّة الحمّصة يعني هكذا قدر الأنملة ونحن لماّ رمينا رأينا عجبا عجابا رأينا حجر هكذا لو أصابت رأس إنسان هناك لفجّته وأضرّت به هذا جهل كما ترون من رماية الجمرة بالنّعال وما شابه ذلك هذا من جهل النّاس فهي قدر حبة الحمص الصغيرة هذه وكذلك هذه الحجيرات النّاعمات الصّغيرة هذه فهي خلاف السّنّة فعلى طرفي نقيض والحقّ ما بين إفراط وتفريط و الله عزّ وجلّ يقول (( وكذلك جعلناكم أمّة وسطا )) وخير الأمور الوسط , وحبّ التناهي غلط .
السائل : طيب يا شيخ بالنّسبة للحجارة هذه لو كانت من الإسمنت أو كانت من الإسفلت يعني ... .
الشيخ : المهمّ أن يصدق عليها لغة أنّها حجارة فلو رميناها مثلا بالحمصة أو الفولة الصغيرة الخ , ما بكون رمينا شرعا المهمّ أن يكون ما يقذف به إنّما هو من الحجارة لغة , فالمسألة لغويّة أكثر مما هي شرعيّة .
السائل : طيب يا شيخ كنت أقول هذا آخر سؤال عفوا هذا آخر سؤال
الشيخ : وكذلك يفعلون آنفا قال أحدهم هذا آخر سؤال
السائل : هذا آخر سؤال
الشيخ : بعد ما انتهى قال سؤال ثان هذا آخر آخر
السائل : جزاك الله خيرا شيخ الأخير .
الشيخ : ما شاء الله أنت عامل جنرال يعني !
السائل : والله يا شيخ مجمّعين الأسئلة وهذا آخر سؤال .
الشيخ : طيّب تفضل .
السائل : أطلنا عليكم .
الشيخ : عفوا , أنا ما أطلت عليّ , أطلت على القائمين هناك .
السائل : هناك من يرمي الجمار بحصى صغير جدا وبعضهم من يرميه بحصى كبير فما حكم هذا الرمي ؟
الشيخ : هذا خلاف السّنّة كلّه والّذي جاء في رمي الجمار وخلفها هو كحبّة الحمّصة يعني هكذا قدر الأنملة ونحن لماّ رمينا رأينا عجبا عجابا رأينا حجر هكذا لو أصابت رأس إنسان هناك لفجّته وأضرّت به هذا جهل كما ترون من رماية الجمرة بالنّعال وما شابه ذلك هذا من جهل النّاس فهي قدر حبة الحمص الصغيرة هذه وكذلك هذه الحجيرات النّاعمات الصّغيرة هذه فهي خلاف السّنّة فعلى طرفي نقيض والحقّ ما بين إفراط وتفريط و الله عزّ وجلّ يقول (( وكذلك جعلناكم أمّة وسطا )) وخير الأمور الوسط , وحبّ التناهي غلط .
السائل : طيب يا شيخ بالنّسبة للحجارة هذه لو كانت من الإسمنت أو كانت من الإسفلت يعني ... .
الشيخ : المهمّ أن يصدق عليها لغة أنّها حجارة فلو رميناها مثلا بالحمصة أو الفولة الصغيرة الخ , ما بكون رمينا شرعا المهمّ أن يكون ما يقذف به إنّما هو من الحجارة لغة , فالمسألة لغويّة أكثر مما هي شرعيّة .
السائل : طيب يا شيخ كنت أقول هذا آخر سؤال عفوا هذا آخر سؤال
الشيخ : وكذلك يفعلون آنفا قال أحدهم هذا آخر سؤال
السائل : هذا آخر سؤال
الشيخ : بعد ما انتهى قال سؤال ثان هذا آخر آخر
السائل : جزاك الله خيرا شيخ الأخير .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 398
- توقيت الفهرسة : 00:31:14