إفحام الشيخ للرجل باختباره في علم الحديث ، وبيان أنه يدَّعي التصحيح والتضعيف من الله - تعالى - ، وبيان معنى عصمة الأنبياء . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إفحام الشيخ للرجل باختباره في علم الحديث ، وبيان أنه يدَّعي التصحيح والتضعيف من الله - تعالى - ، وبيان معنى عصمة الأنبياء .
A-
A=
A+
الشيخ : أنت تعرف علم الحديث ؟

السائل : أنا ما بدي أجاوبك ، ليش ؟

الشيخ : سمحت لي بالسؤال ليه ؟ منشان ما تجاوبني ؟ يلَّا يا جماعة .

السائل : كيف ما جاوبتك ؟

الشيخ : السلام عليكم .

السائل : ما بدك جوابي .

الشيخ : شو الفائدة ؟

السائل : ... .

الشيخ : بالنسبة للسؤال تسمح بالسؤال بعدين بتقول : ما أجاوب ! شو معناها ؟ شو معناها يا أستاذ ؟ أنا أقعد معك للصبح ، شايف ؟ بس هدول الجماعة شغِّيلة عمَّال ، أنا أقعد معك الصبح ، وأنا أجتمع مع ناس ... لكن .

السائل : أنا شخصيًّا .

الشيخ : ما خلصت كلامي ، أنت ما تقطع الكلام ما شاء الله !! أنا أقعد معك للصبح ، بس مو على طريقتك ، لي طريقتي ، أتأدَّب معك ، وأتلطَّف معك ، أقول لك : تسمح لي .

السائل : على عيني ورأسي .

الشيخ : طوِّل بالك ، أتلطَّف معك ، وأستسمح منك ، تسمح لي أسالك سؤال ؟ تلف وتدور ، وتلف وتدور ، وبعدين تقول : إي ، تفضل . نتفضل يا سيدي مجاملةً نقول هالكلمة هَيْ ، نسأل ؛ ما أجاوبك عن هذا السؤال !! إذًا .

السائل : ما هيك الجواب .

الشيخ : نضرب في حديث ثاني ... .

السائل : ... أجاوبك عن هذا السؤال .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أنا ما قلت : ما أجاوبك عن هذا السؤال ... .

الشيخ : قلت لي .

السائل : قلت : ما أجاوبك .

الشيخ : أنا شو سألتك ؟

السائل : قلت لك : يا أخي الكريم ، المحاضرة اللي أنت جِبْتها ... .

الشيخ : شو علاقة المحاضرة بالسؤال ؟

السائل : سؤالك هذا كله قلت لي ، نصف ساعة أنت تحكي وأنا أسمع منك ... مئة سؤال ومئة جواب ... .

سائل آخر : ممكن تعيد السؤال ، تعيد السؤال ، بالله تعيد لنا السؤال ، خلي نسمع السؤال بالله .

الشيخ : السؤال هو مسجَّل في المسجلِّة ؛ هل أنت عالم بعلم الحديث ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب ، فكيف إذًا تستطيع أن تميِّز الصحيح من الضعيف ؟

السائل : أستطيع .

الشيخ : كيف أقول لك أنا ؟

السائل : بعلمي من الله - سبحانه وتعالى - .

الشيخ : يلَّا يا جماعة امشوا بقى ، القضية فوضى ... أنت موهوم أنصحك لله ، أنت موهوم ، أنت تعيش في الأوهام وفي الخيالات ، أنت يُوحى إليك ، نعم يُوحى إليك ! لكن ... تعرف حالك يا سيدي ... .

سائل آخر : بدي أسألك سؤال تسمح لي ؟

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : بدي أسألك أنا سؤال ؟

الشيخ : تفضل .

سائل آخر : نحن طول عمرنا نسمع أن النبيَّ محمد - صلى الله عليه وسلم - خاتم النبيِّين والمرسلين .

الشيخ : وهو كذلك .

سائل آخر : مزبوط نعم .

الشيخ : لا شك .

سائل آخر : طبعًا فيه آية دليل على هذا الحكي .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : كيف الأخ يقول أنُّو لا ، مش خاتم النبيِّين والمرسلين ؟

الشيخ : لأنُّو نازل عليه الوحي !! هو عم يعترف لك ... .

السائل : الآية الوحيدة اللي وردَتْ في القرآن الكريم في سورة الأحزاب حول هذا الموضوع بالذات تقول : (( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ )) مش المرسلين .

الشيخ : أخطأت الآية !

السائل : المعنى ، ولو أخطأت بالآية مش هذا بحثنا .

الشيخ : بس هو .

السائل : مش هذا بحثنا ، ما هو هذا بحثنا .

الشيخ : رسول رسول .

السائل : بحثنا أنُّو خاتم النبيِّين .

الشيخ : لا تلحن بالآية !

السائل : معاذ الله أن ألحن في الآية !

الشيخ : لا تلحن ... الآية .

سائل آخر : ... تقرؤها ، أعِدْها أعِدْها .

السائل : (( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ )) .

الشيخ : بدون صياح .

السائل : (( وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ )) .

الشيخ : خلاص ، هذا دليل أن الوحي اللي نازل عليك غير ... دليل .

السائل : دليلي أني أنا أخطأت ... مو دليل على أنُّو الوحي .

الشيخ : لِكْ يا حبيبي ، أعِدْ الآية .

السائل : إذا كنت أخطأت في اللفظ أو في التشكيل ؛ فهذا دليل على أني أخطأت ، وأنا .

سائل آخر : عفوًا ، سؤال ثالث .

السائل : وأنا لست مبتدع فأنا متَّبع .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : بإذن الرحمن ، وما توفيقي إلا بالله .

الشيخ : ممكن أسألك سؤال ؟

السائل : ممكن تسألني سؤال .

الشيخ : جزاك الله خير ، الرسل والأنبياء معصومون ولَّا غير معصومين ؟

السائل : عن ماذا ؟

الشيخ : عن أيِّ شيء أنت تفهمه ، عن أيِّ شيء أنت تريده ، شوف هالساعة هَيْ ما أقيِّدك مثل ما تظن ، هاللي أنت تريده !

سائل آخر : ... .

الشيخ : أيوا ، هاللي تريده .

السائل : ... معصومون وغير معصومين !

الشيخ : كويس .

سائل آخر : طبعًا المعصومون .

الشيخ : الآن بقى أخوك خذ مجدك ... شو معنى معصومين ؟

السائل : معصومون أنهم لا يبلِّغوا أيَّ شيء خطأ عن ربِّه ، ما يُوحى إليهم من ربِّهم يبلِّغوه ، غير معصومون .

سائل آخر : غير معصومين يا أخي .

الشيخ : معليش يا أخي ... .

سائل آخر : ... غير معصومين .

الشيخ : هو أخطأ في القرآن ؛ هلق راح تأخذه بالعبارات من عنده ؟! هذا دليل واضح أنهُّو رجل موهوم .

نعم ، معصومون في ماذا ؟

السائل : وغير معصومين .

الشيخ : لا لا ، معصومون في ماذا ؟

السائل : فيما يبلِّغونه .

الشيخ : في التبليغ .

السائل : في التبليغ .

الشيخ : جميل .

السائل : وغير معصومين في أمور الحياة أو فيما يجتهدوا فيه من قضايا ترد عليهم .

الشيخ : خلاص ؟

السائل : دليل على أنهم .

الشيخ : ما طلبت دليل ، أقول : خلاص بيانك ؟

السائل : نعم ، يعني معصومين وغير معصومين .

الشيخ : معصومين في التَّبليغ صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أعيد عليك منشان ... .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : كويس ، وغير معصومين .

السائل : (( وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ )) .

الشيخ : ... أنا استسمحت منك ؛ خلصت ... خلصت ؟

السائل : تفضل .

الشيخ : طيب ، نحن في علمنا أن الأنبياء والرسل معصومون في التبليغ ، غير معصومين في غير ذلك ؛ صح هذا الفهم منك ؟

السائل : نعم ، مش في غير ذلك ، في أي شيء غير ذلك .

الشيخ : إذًا ؟ معنى بيانك مش بيان .

سائل آخر : ... .

الشيخ : معليش ، نحن بدنا نسمح له .

السائل : اجتهاداتهم اللي يجتهدوها ، اللي صار واللي تبليغ واللي عمل رسالاتهم غير معصومين ممكن يخطئوا وممكن ما يخطئوا .

الشيخ : غير الرسالات ؟

السائل : تبليغ نفس النَّصِّ التبليغ معصومين ، إنما خارج هذا الشيء مش معصومين .

الشيخ : هَي اللي فهمناه .

السائل : طيب ، تفضل .

الشيخ : شو الفرق هلق ، أنا أعود أقول : شو قلت ؟ وأنت يا بتقول : خطأ ، يا بتقول : صواب ، نحن فهمنا منك أن الأنبياء معصومون فيما يتعلَّق بالتبليغ وغير معصومين في غير ذلك ؛ صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ، أنا أقول الآن يعني تتصوَّر نبي هو يزني - مثلًا - ويسرق ؟ تتصوَّر هذا ؟ هذا ما له علاقة بالتبليغ ، صح ؟

السائل : ما له علاقة بالتبليغ ، نعم .

الشيخ : إذًا ممكن للأنبياء يكونوا سرَّاق زناة يأكلون أموال الناس بالباطل إلى آخره على حسب ... .

السائل : هذا مفهوم العصمة عندك ؟

الشيخ : عندك ، أنا عم أسألك ، هذا معنى كلامك أنت !

السائل : الجواب عندك .

الشيخ : هذا معنى كلامك أنت .

السائل : العصمة يعني المقصود فيها الخطأ والصواب ، مش الزنا والسرقة وأكل الحرام والـ .

الشيخ : وهَيْ عبارة جديدة هَيْ .

السائل : كيف عبارة جديدة ؟

الشيخ : يعني عبارة جديدة .

سائل آخر : ... .

الشيخ : انظر إليَّ بعينَين عاطفتَين [ الجميع يضحك ! ] ، هذه عبارة ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : هذه عبارة غير هديك العبارة ... بدي أسألك سؤال حول يعني هذا الذي ذكرت لك إياه .

السائل : هل تعلم .

الشيخ : ما خلصت كلامي .

السائل : هل تعلم .

الشيخ : ما خلصت كلامي ... عنزة ولو طارت ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : نفهم معنى معليش ... .

مواضيع متعلقة