هل لطواف الإفاضة وقت محدد.؟
A-
A=
A+
السائل : قلت يا شيخ لما سألتك أنا بعض الأسئلة اللي طرحا أخونا وجاوبتم علينا لم سألتك على الهاتف ، منها هذا السؤال طبعا الأخير ، تبع الرجم في اليوم الثالث ، اللي بيتعجل يعني من حيث المسجد وكنا قد حكينا لكم ، بالنسبة لطواف الإفاضة له وقت محدد لا يزيد عنه ما هو ؟
الشيخ : شو بتقصد ما يزيد عنه يعني .
السائل : يعني هم بأسبوع أسبوعين يعني يطوف طواف الإفاضة ، يعني بالليل بعد ... .
الشيخ : لا ما أظن قضية الليل والنهار وقت يا شيخنا ، مثل ما قال الأخ أسبوع أسبوعين .
السائل : لا يا شيخ بل في نفس النهار يعني بعد ما نتفرغ ، وذهبنا لطواف الافاضة يعني له وقت معين ؟
الشيخ : وقت معين ، يعني مثلا يرمي قبل المغرب قبل العصر .
السائل : الطواف يا شيخ .
الشيخ : الطواف عفوا ، يطوف قبل المغرب قبل العصر ، هذا تقصد ؟
السائل : أي نعم قبل أن يدخل نصف الليل .
الشيخ : نعم ، اللي ما بيهمه يبقى في إحرامه مهما أتأخر جاز ، لكن ها اللي بده يفك إحرامه بده ما يرجع عليه المساء إلا وقد انتهى من الطواف و إلا ... . .
السائل : ألا يفك إحرامه .
الشيخ : ما هو انفك إحرامه لما رمى الجمرة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فاللي يريد يتمتع بهذا التحلل هذا اللي يسموه الفقهاء بالتحلل الأصغر ، ها اللي بده يتمتع ، يظل يتمتع بهذا التحلل ، لابد من يرمي في اليوم الأول يوم النحر ، وما يدخل عليه المساء إلا وقد انتهى الطواف ، فإذا دخل عليه المساء وما طاف بده يرجع لإحرامه بده يعود ينزع هدومه ويلبس إحرامه و متى بعد يوم يومين ثلاثة مش مهم ، ما دام رجع لإحرامه بده يرتاح من الإحرام يعجل بالطواف طواف الإفاضة .
السائل : جزاك الله خير ، سؤال يا شيخي .
الشيخ : . فهمت يا أبو عبد الله
السائل : أه ، يلا نصلي في مجال .
الشيخ : شو بتقصد ما يزيد عنه يعني .
السائل : يعني هم بأسبوع أسبوعين يعني يطوف طواف الإفاضة ، يعني بالليل بعد ... .
الشيخ : لا ما أظن قضية الليل والنهار وقت يا شيخنا ، مثل ما قال الأخ أسبوع أسبوعين .
السائل : لا يا شيخ بل في نفس النهار يعني بعد ما نتفرغ ، وذهبنا لطواف الافاضة يعني له وقت معين ؟
الشيخ : وقت معين ، يعني مثلا يرمي قبل المغرب قبل العصر .
السائل : الطواف يا شيخ .
الشيخ : الطواف عفوا ، يطوف قبل المغرب قبل العصر ، هذا تقصد ؟
السائل : أي نعم قبل أن يدخل نصف الليل .
الشيخ : نعم ، اللي ما بيهمه يبقى في إحرامه مهما أتأخر جاز ، لكن ها اللي بده يفك إحرامه بده ما يرجع عليه المساء إلا وقد انتهى من الطواف و إلا ... . .
السائل : ألا يفك إحرامه .
الشيخ : ما هو انفك إحرامه لما رمى الجمرة .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فاللي يريد يتمتع بهذا التحلل هذا اللي يسموه الفقهاء بالتحلل الأصغر ، ها اللي بده يتمتع ، يظل يتمتع بهذا التحلل ، لابد من يرمي في اليوم الأول يوم النحر ، وما يدخل عليه المساء إلا وقد انتهى الطواف ، فإذا دخل عليه المساء وما طاف بده يرجع لإحرامه بده يعود ينزع هدومه ويلبس إحرامه و متى بعد يوم يومين ثلاثة مش مهم ، ما دام رجع لإحرامه بده يرتاح من الإحرام يعجل بالطواف طواف الإفاضة .
السائل : جزاك الله خير ، سؤال يا شيخي .
الشيخ : . فهمت يا أبو عبد الله
السائل : أه ، يلا نصلي في مجال .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 58
- توقيت الفهرسة : 00:37:35