بيان العلاج لهذا الرجل المدَّعي للنبوَّة ، وادِّعاؤه أنه كان قبل أن يُوحى إليه كان كافرًا ، واستدلاله على ذلك بقوله - تعالى - : (( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى )) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان العلاج لهذا الرجل المدَّعي للنبوَّة ، وادِّعاؤه أنه كان قبل أن يُوحى إليه كان كافرًا ، واستدلاله على ذلك بقوله - تعالى - : (( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى )) .
A-
A=
A+
السائل : طيب ، بصفتك أنت دكتور .

سائل آخر : نعم .

السائل : كيف ... لو سمحت بدي أبسط التَّوضيحات أو بأبسط الجمل ... إيش هي ... .

سائل آخر : أنُّو إنسان بنفسه برَّا يرى حاله أنُّو شيء كبير جدًّا يدَّعي - مثلًا - أنُّو مرَّة قد يدَّعي أنُّو إمبراطور العالم أو ملك العالم ، ومرَّة ينكمش على نفسه ويتخبَّأ على الناس ولا يحب أن ... وهذا الذي يأتي بهذا الزعم كما تزعم أنت ، شايف ؟

سائل آخر : ... هو عبارة عن شخصيتين .

السائل : ... .

سائل آخر : تارةً هكذا وتارةً هكذا .

سائل آخر : أنت متى رأيتني تارةً هيك وتارةً هيك ؟

سائل آخر : آ آ ، بس أنا حكمت عليك من الكلام اللي حكيته أنُّو أنت إذا ما ... زي ما تقول واحد بدو يجيك حب يجيك هادئ ، أنا بأنبهك على الكلام لأنُّو شيء دنيوي ، شايف ؟ من باب العلم والمعرفة أنُّو إذا ما جاك الحالة الثانية ستأتيك فيما بعد ؛ ولذلك إذا أردت أنت من باب الدين النصيحة شايف ؟ لأنك أنت من عامة المسلمين ؛ يعني لست من ... .

سائل آخر : من عامة المسلمين .

سائل آخر : من عامتهم ، آ ، شايف ؟ من باب الدين النصيحة أنت بيلزمك علاج الآن .

الشيخ : العلاج شوف أنا أتوسَّط في الموضوع علاج من نوعين ؛ علاج علمي شرعي ديني وعلاج طبي مادي .

الحاضرون : نعم .

الشيخ : فإن كان لا يقبل العلاج الثاني فعلى الأقل لازم يقبل العلاج الأول وهو العلمي ، ربنا قال : (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) ، أنت عفوًا هلق على الواقف ، مثل ما بيقولوا : على الماشي ، كم سنة أنت تدَّعي هالدعوى هَيْ ؟

سائل آخر : من سنة الأربعة وسبعين من السعودية .

الشيخ : أربعة وسبعين .

طيب ، وقبل شو كنت ؟

سائل آخر : إنسان عادي .

الشيخ : شايف ؟ وتبيَّن لك أنك ما كنت مسلم ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : تبيَّن لك أنك ما كنت مسلم ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : كنت كافر ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : هل علمت نبيًّا أو رسولًا كان كافرًا ؟

سائل آخر : نعم ... (( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى )) .

الشيخ : الله أكبر !

سائل آخر : لا حول ولا قوة إلا بالله .

سائل آخر : قبل ما ربنا - سبحانه وتعالى - يهديه كان ضال .

سائل آخر : ضالًّا في الطريق .

الشيخ : عفوًا .

سائل آخر : بالطريق .

الشيخ : عفوًا ... شوف هلق ... .

سائل آخر : عكس الهدى الضلال .

الشيخ : انتبه حبيبي .

سائل آخر : الضلال عكس الهدى .

الشيخ : انتبه يا أستاذ .

سائل آخر : تفضل .

الشيخ : أنا ما سألتك كان ضالًّا ولَّا لا ؟

سائل آخر : تقول لي : هل ... ؟ قمت جبت لك مثال .

الشيخ : ... ما سألتك ، سألتك أنت تبيَّن لك لمَّا أُوحِيَ إليك هذا الوحي المزعوم أنك كنت كافرًا ؟ قلتَ : نعم . قلتُ : هل علمت أن رسولًا كان كافرًا ؟ قلتَ : نعم . وجِبت الآية : (( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى )) ، الضلال شيء والكفر شيء ، الضلال شيء والكفر شيء ، يجوز إنسان يصلي ولا يحسن الصلاة .

سائل آخر : يضلُّ الطريق .

الشيخ : شايف ؟ فهو يصلي ولا يُحسن الصلاة ، هذا مش كافر هذا ضال ، فاهم أنت عليَّ هالكلام هاد ؟

سائل آخر : سامعك .

الشيخ : لذلك أقول .

سامع ، لكن بدك تسمع من هون ، أعط بالك ؛ لأنُّو واسمعوا والغَوا فيه ما بصير ، آ ، فهذا الكلام منطقي وعلمي في آن واحد ، رجل يصلي لكنه يُسيء الصلاة ، طيب ، هذا ليس كافرًا ، لكنه ضال ؛ فهو بحاجة إلى هداية وإرشاد ، فأنت الآن مما يدلُّنا أنك لست بعالم لا بهداك الزمان ولا حينما أُوحِيَ إليك .

سائل آخر : ... .

الشيخ : آ ، ليه ؟ لأنَّك ما تستعمل الأدب مع نبيِّك - عليه السلام - اللي تدَّعي أنت أنك متَّبعه ، أنا أقول هلق ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : اسمع ... .

سائل آخر : ... .

الشيخ : يأتيك الدليل ، ارفضه ، أنا بدي إياك ترفضه ، بس مو بلسانك ، بلسان حالك وبلسان قالك ، أنا سألتك : هل علمت رسولًا كان قبل الرسالة كافرًا ؟ قلت : نعم ، قال - تعالى - : (( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى )) . أفهَمْتَنا أن الرسول كان قبل أن ينزل عليه الوحي كافرًا !! بينما تقدر تقول : كان ضالًّا بنصِّ القرآن الكريم ، ثم تفسر يا ترى هذا الضلال شرك ولَّا ضلال كيف يهدي هؤلاء الضُّلَّال المشركين التائهين في بيداء الشرك ، فيه فرق ، فالآن سوء علمك أوداك إلى سوء أدبك مع نبيِّك ؛ حيث حملت آية : (( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى )) أي : كافرًا ، ومعنى هذا أنك تؤمن أن الرسول قبل البعثة كان إيش ؟ كافرًا ، وعلماء المسلمين نصف كلام ما عليه جواب ، علماء المسلمين جميعًا متفقون يستحيل ... حكاها آنفًا أوسع بكثير مما ادَّعى ، يستحيل على نبي أن يعيش كافرًا مشرك بالله ، ثم ينزل عليه وحي ، (( اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ )) ، يصطفي من الكفرة الفجرة ؟! أعوذ بالله !! (( اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ )) ، كيف بقى أنت تتصوَّر أن الرسول كان كافرًا ؟!

سائل آخر : ... الله - سبحانه وتعالى - ... .

الشيخ : هذا معناه أنك تفسِّر القرآن بالهوى ، تفسِّر القرآن بالهوى ... .

سائل آخر : الإنسان أيُّ إنسان على وجه الأرض إما أن يكون كافرًا وإما أن يكون مؤمنًا .

الشيخ : باطل من الكلام .

سائل آخر : وربنا - سبحانه وتعالى - .

الشيخ : باطل ... .

سائل آخر : سمعتك سمعتك ... .

الشيخ : مخالف للقرآن .

سائل آخر : والله - سبحانه وتعالى - يقول : (( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ )) " تؤمن " (( إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ )) ، وقبل أن يأذن الله تكون هذه النفس كافرة .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، نحن نقول : بدون إذن الله ؟!

السائل : مش معناه أنُّو كافر ويحب الكفر ويتبع الكفر ، لكنه هو كافر و ... الهدى والإيمان .

الشيخ : أعوذ بالله !! النبي كان كافرًا قبل البعثة ؟! ... .

سائل آخر : (( مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا )) "" الإيمان وما الكتاب "" .

الشيخ : الله يهديك .

سائل آخر : ويقول : (( وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ )) .

الشيخ : نعم نعم .

سائل آخر : يعني هذا دليل أنُّو كان قبل الإيمان قبل الرسالة ما كان .

سائل آخر : قبل الهدى يكون الضلال .

سائل آخر : أي إنسان ... .

الشيخ : ... قال : من الكافرين ولَّا من الغافلين ؟

سائل آخر : ما هو عدم الإيمان ليس بعد الحقِّ إلا الضلال .

الشيخ : على مهلك على مهلك ... .

سائل آخر : عدم الإيمان إيش هو ؟

الشيخ : كفانا الصِّياح اللي سمعناه .

سائل آخر : احنا نتحرَّج أنُّو نقول كلمة الكفر على سيد البشر ، فأنت ما بدك ... .

الشيخ : ما تحرَّج أخوك ، أخوك اللي بدك تتَّبعه .

سائل آخر : أنت بدك تؤكِّدها .

الشيخ : أنت اللي متَّبعه ما تحرَّج من أين يقولها ؟

سائل آخر : صح ما تحرَّج ... .

الشيخ : فليش أنت عم تتحرَّج ؟!

سائل آخر : أنا أقول ... .

الشيخ : يلا يا جماعة ... .

سائل آخر : الله يرضى عليك شيخنا ، انصح الأخ شنُّو أحسن بعدين يُفتَتَن .

سائل آخر : صحيح هو .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله !

سائل آخر : ... ممكن يميل لبعض القول بدليل أنُّو هو ممكن ... .

الشيخ : ... يا أخي ... أنت تعرف حالك ربك وين حطك ، (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) !

سائل آخر : أنتو من أهل الذكر يعني .

الشيخ : طوِّل بالك ، مو أنا عم أقول ، هَيْ ... أنت .

سائل آخر : تفضل .

مواضيع متعلقة