هل قول الصحابي : ( لَم أشعُرْ فَنَحَرتُ قَبلَ أن أرمِيَ ؟ ) مقيِّد لعموم الحديث : ( افعَلْ ولا حرج ) بِمَن كان جاهلًا أو ناسيًا ؟
A-
A=
A+
السائل : قال : ولم يشعر ، يقول السَّائل : هل كلمة " ولم أشعر " هل هي قيد لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( افعل ولا حرج ) ؟ وحيث إذا كان ... وهو يشعر لا يكون الأمر كذلك ؛ هذا يصلح ؟
الشيخ : طيب ، الجواب : ما هو المقصود من كلمة : " لم أشعر " ؟ لأن ظاهره ليس من هذا ، يعني إنسان يطوف طواف الإفاضة - مثلًا - قبل أن يحلق ما شعر بذلك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... أنه لم يشعر أن فيه مخالفةً للشريعة مخالفةً تُبطل عمله ، فأجابه - عليه السلام - بأنه لا حرج .
السائل : ... .
الشيخ : لم أشعر بأن في هذا تقديمًا وتأخير ، تأخير ما حقُّه التقديم ، وتقديم ما حقُّه التأخير ؛ لم أعلم بأن هذا فيه مخالفة للشريعة .
السائل : فَعَلَه معتقدًا أنه ... أنه لا يعلم أنه في غير ترتيبه ... غير ترتيبه ، ولكن .
الشيخ : لا ، لا نقول يعلم أنه في غير ترتيبه ؛ لا يعلم أنه أخَلَّ بالترتيب ؛ ففرق بين الأمرين .
السائل : إذًا ما يعلم بترتيب معيَّن .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... الترتيب .
الشيخ : ما يعلم .
السائل : ما كان يعلم أن - مثلًا - أن الرمي متقدِّم على ... ما كان يعلم ذلك ؟
الشيخ : إي نعم ، ينبغي ... .
السائل : لم أشعر ... أنا ما كنت أعلم .
الشيخ : أنا لم أشعر ؛ أي : ... وهذا ... هذا الذي ... فتمام الجواب أن حديث : ( لا حرج ) ليس له طريق واحدة ، لو كان الحديث هو هذا فقط كان له ... أما مَن علم فلا يجوز أن يقدِّم ناسخًا ، لكن جاء الحديث من طرق ... الآخرين رأسًا قال : رميتُ قبل أن - مثلًا - حلقت قبل أن أرمي ، رميت قبل أن أحلق ، إلى غير ذلك ، فقال : ( لا حرج لا حرج ) ، ويؤكد هذا تعليم بأنه ليس خاصًّا بالعلم هو قول بعض الصحابة - ولعله عبدالله بن عمرو بن العاص - قال : حتى ظننَّا أنه لو سُئِل في ذلك اليوم عن أيِّ شيء لَكان جوابه : ( لا حرج لا حرج ) .
فمجموع إذًا الأحاديث الواردة في الموضوع تُشعِرُنا نحن بدورنا أن الأمر ليس مربوطًا بعدم العلة ، بل العلة في ذلك هو التيسير على الناس .
السائل : هذا هو .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما جاءك الأمر .
تفضل .
الشيخ : طيب ، الجواب : ما هو المقصود من كلمة : " لم أشعر " ؟ لأن ظاهره ليس من هذا ، يعني إنسان يطوف طواف الإفاضة - مثلًا - قبل أن يحلق ما شعر بذلك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... أنه لم يشعر أن فيه مخالفةً للشريعة مخالفةً تُبطل عمله ، فأجابه - عليه السلام - بأنه لا حرج .
السائل : ... .
الشيخ : لم أشعر بأن في هذا تقديمًا وتأخير ، تأخير ما حقُّه التقديم ، وتقديم ما حقُّه التأخير ؛ لم أعلم بأن هذا فيه مخالفة للشريعة .
السائل : فَعَلَه معتقدًا أنه ... أنه لا يعلم أنه في غير ترتيبه ... غير ترتيبه ، ولكن .
الشيخ : لا ، لا نقول يعلم أنه في غير ترتيبه ؛ لا يعلم أنه أخَلَّ بالترتيب ؛ ففرق بين الأمرين .
السائل : إذًا ما يعلم بترتيب معيَّن .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... الترتيب .
الشيخ : ما يعلم .
السائل : ما كان يعلم أن - مثلًا - أن الرمي متقدِّم على ... ما كان يعلم ذلك ؟
الشيخ : إي نعم ، ينبغي ... .
السائل : لم أشعر ... أنا ما كنت أعلم .
الشيخ : أنا لم أشعر ؛ أي : ... وهذا ... هذا الذي ... فتمام الجواب أن حديث : ( لا حرج ) ليس له طريق واحدة ، لو كان الحديث هو هذا فقط كان له ... أما مَن علم فلا يجوز أن يقدِّم ناسخًا ، لكن جاء الحديث من طرق ... الآخرين رأسًا قال : رميتُ قبل أن - مثلًا - حلقت قبل أن أرمي ، رميت قبل أن أحلق ، إلى غير ذلك ، فقال : ( لا حرج لا حرج ) ، ويؤكد هذا تعليم بأنه ليس خاصًّا بالعلم هو قول بعض الصحابة - ولعله عبدالله بن عمرو بن العاص - قال : حتى ظننَّا أنه لو سُئِل في ذلك اليوم عن أيِّ شيء لَكان جوابه : ( لا حرج لا حرج ) .
فمجموع إذًا الأحاديث الواردة في الموضوع تُشعِرُنا نحن بدورنا أن الأمر ليس مربوطًا بعدم العلة ، بل العلة في ذلك هو التيسير على الناس .
السائل : هذا هو .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما جاءك الأمر .
تفضل .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 306
- توقيت الفهرسة : 00:00:00
- نسخة مدققة إملائيًّا