ما تأويل حديث ( .. رمينا عنهن ) .؟ إذا لم يطف وغربت عليه شمس يوم النحر.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما تأويل حديث ( .. رمينا عنهن ) .؟ إذا لم يطف وغربت عليه شمس يوم النحر.؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر : إذا سمحت اروح يمسك السرى غيري

الشيخ : تفضل

السائل : أقول يا والدي ، النيابة في الرمي ، ما مرتبة حديث " لبينا عن النساء والصبيان " ، وإضافة النساء ورمينا عنهم ، ماذا تعرف عنه ؟

الشيخ : هذا الحديث موجود في الترمذي ، وفيه كلام من حيث ثبوته ، لكن الحقيقة الآن لا أستحضر بدقة مرتبته هذه أولا ، ثانيًا : هو لو صح فليست في النيابة عن النساء بالأمر المطلق ، يعني إذا افترضنا أن المرأة كانت قوية شابة ، وكانت تستطيع أن ترمي الجمرة وفي وقتٍ ليس فيه زحام الرجال لها ، فهذه لا يجوز لها أن توكل الرجل ، واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا صح الحديث بالنسبة للنساء ، فيكون النساء من هذا النوع الذي لا يستطيع أن يرمي ، ولا يجد الوقت المناسب للرمي ، لكن أنا في اعتقادي أن النساء والبحث في النساء وليس في الصبيان ، لأن الصبيان صغار مهما كان ، النساء باستطاعتهن أن يترقبن الوقت المناسب لرميهن ، وبخاصة أنه قد جاءت أحاديث لابد أنكم قرأتموها أو سمعتم بها ، لما سأل بعضهم " رميت أو نحرتُ قبل أن أرمي " ، قال : ( لا حرج ) ، قال آخر : " سعيت قبل أن أطوف " ، قال : ( لا حرج ) .. إلخ . فإذًا في حديث آخر ما رميت إلا وقد أمسيت ، فإذًا النساء يتأخرن في الرمي و يتحاشين زحام الناس ، وذلك هو المخرج .

السائل : يعني قياسًا على الرعاة ؟

الشيخ : لا الرعاة . يجمعوا يومين في يوم لكن بدل ما يرموا في النهار يرموا في الليل .

مواضيع متعلقة