هل للمستعجل أن يرمي الجمَارَ قبل طلوع الشمس يوم النحر.؟
A-
A=
A+
السائل : طيب سؤال آخر يا والدي
الشيخ : تفضل
السائل : نقول حديث ابن عباس الذي الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب أفخاذنا عندما بعثه مع أهله صلى الله عليه وسلم ، وأمرهم أن لا يرموا إلا بعد طلوع الشمس
الشيخ : تمام
السائل : مع أن حديث أسماء في صحيح البخاري ، أنها رمت قبل الفجر سألت أحد طلاب العلم على مستوى من العلم لا بأس به ، قال : إن هذا الجمع بينها ، أنه الرسول صلى الله عليه وسلم اختار لأهل بيته الأفضلية ، وأما يجوز لمن بقي أن يرمي قبل الفجر .
الشيخ : ومن هم أهل بيته عند هذا الطالب ؟
السائل : أهل بيته ما أدري عنه؟ .
الشيخ : - يضحك رحمه الله - كان عليك أن تدري .
السائل : أهل بيته آل محمد .
الشيخ : هُنا هنا في هذه القصة من أهل بيته ؟
الشيخ : السلام عليكم كيف حالك عساك طيب
السائل : كيف حالك؟
الشيخ : من بريدة كيف حالك عساك طيب
السائل : ... .
الشيخ : اهلا كيف حالكم طيبين؟
السائل : الله يرضى عنكم
الشيخ : الله يحفظكم
السائل : ... .
الشيخ : الله يبارك فيكم نحن نرجو دعواتكم
السائل : نرجو الدعاء منك
الشيخ : الله يبارك فيك هو ما يقل لك أن الرسول اختار الأحسن والأنفع لأهل بيته ؟
السائل : بلى .
الشيخ : أنا كأني أستشم من كلامه أنه يعني حديث ابن عباس ، فأم سلمة أليست من أهل بيته ؟
السائل : هل هي أم سلمة أو أسماء ؟ هي أسماء لما سألت مولاها عبد الله وهي التي سألت مولاها عبد الله هل غاب القمر ؟ هي أسماء ، نعم .
الشيخ : حسن ، الآن نقول حديث ابن عباس قول وتشريع من الرسول عليه السلام عن رب العالمين لعامة المسلمين ، ثم هو نهي ( لا ترموا ) أما حديث أسماء فهو فعل منها وليس فيه ما يدل أن ذلك كان على علم من الرسول عليه الصلاة والسلام فضلاً أن يكون بإذنٍ من الرسول ، واضح هذا الكلام ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : وحينئذٍ إذا تعارض حديثان أحدهما مرفوع من كلام الرسول والآخر من قول بعض الصحابة أو من فعله ، وكان ذاك القول أو الفعل مخالفًا لقول الرسول عليه السلام حينئذٍ يُقدم قول الرسول على قول من سواه ، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شيء ثاني يمكن أن أسماءَ رضي الله عنها كانت معذورة ، فرأت لنفسها جواز تقديم الرمي قبل طلوع الشمس ، وكما يقول الفقهاء: الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال ، هذا إذا كان ليس له معارض ، فكيف والمعارض موجود ( لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس ) لذلك فينبغي أن يكون عمل المسلمين قاطبةً رجالاً ونساءً على حديث ابن عباس لأنه نهي وتشريع عام ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تفضل
السائل : نقول حديث ابن عباس الذي الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب أفخاذنا عندما بعثه مع أهله صلى الله عليه وسلم ، وأمرهم أن لا يرموا إلا بعد طلوع الشمس
الشيخ : تمام
السائل : مع أن حديث أسماء في صحيح البخاري ، أنها رمت قبل الفجر سألت أحد طلاب العلم على مستوى من العلم لا بأس به ، قال : إن هذا الجمع بينها ، أنه الرسول صلى الله عليه وسلم اختار لأهل بيته الأفضلية ، وأما يجوز لمن بقي أن يرمي قبل الفجر .
الشيخ : ومن هم أهل بيته عند هذا الطالب ؟
السائل : أهل بيته ما أدري عنه؟ .
الشيخ : - يضحك رحمه الله - كان عليك أن تدري .
السائل : أهل بيته آل محمد .
الشيخ : هُنا هنا في هذه القصة من أهل بيته ؟
الشيخ : السلام عليكم كيف حالك عساك طيب
السائل : كيف حالك؟
الشيخ : من بريدة كيف حالك عساك طيب
السائل : ... .
الشيخ : اهلا كيف حالكم طيبين؟
السائل : الله يرضى عنكم
الشيخ : الله يحفظكم
السائل : ... .
الشيخ : الله يبارك فيكم نحن نرجو دعواتكم
السائل : نرجو الدعاء منك
الشيخ : الله يبارك فيك هو ما يقل لك أن الرسول اختار الأحسن والأنفع لأهل بيته ؟
السائل : بلى .
الشيخ : أنا كأني أستشم من كلامه أنه يعني حديث ابن عباس ، فأم سلمة أليست من أهل بيته ؟
السائل : هل هي أم سلمة أو أسماء ؟ هي أسماء لما سألت مولاها عبد الله وهي التي سألت مولاها عبد الله هل غاب القمر ؟ هي أسماء ، نعم .
الشيخ : حسن ، الآن نقول حديث ابن عباس قول وتشريع من الرسول عليه السلام عن رب العالمين لعامة المسلمين ، ثم هو نهي ( لا ترموا ) أما حديث أسماء فهو فعل منها وليس فيه ما يدل أن ذلك كان على علم من الرسول عليه الصلاة والسلام فضلاً أن يكون بإذنٍ من الرسول ، واضح هذا الكلام ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : وحينئذٍ إذا تعارض حديثان أحدهما مرفوع من كلام الرسول والآخر من قول بعض الصحابة أو من فعله ، وكان ذاك القول أو الفعل مخالفًا لقول الرسول عليه السلام حينئذٍ يُقدم قول الرسول على قول من سواه ، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شيء ثاني يمكن أن أسماءَ رضي الله عنها كانت معذورة ، فرأت لنفسها جواز تقديم الرمي قبل طلوع الشمس ، وكما يقول الفقهاء: الدليل إذا طرقه الاحتمال سقط به الاستدلال ، هذا إذا كان ليس له معارض ، فكيف والمعارض موجود ( لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس ) لذلك فينبغي أن يكون عمل المسلمين قاطبةً رجالاً ونساءً على حديث ابن عباس لأنه نهي وتشريع عام ، واضح ؟
السائل : نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 410
- توقيت الفهرسة : 00:14:00
- نسخة مدققة إملائيًّا