هل يكفي في المبيت في مزدلفة أن يكون هناك معظم الليل أم لا بد من المبيت إلى الصباح ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الثاني : كذلك كثير من الحجاج عندما يفيض من عرفات ويصل إلى مزدلفة ؛ حتى الذين يرون المبيت يرون أنه وقت المبيت أن .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
السائل : بعض الحجاج عندما ينطلق ويفيض من عرفات ويصل مزدلفة يرون يكفي من المبيت أن يكون هناك معظم الليل ثم ينصرف ، وهل الشَّيخ يرى أنُّو هذا يكفي أو لا بد من المبيت إلى الصباح ؟
الشيخ : لا بد من المبيت إلى الصباح ؛ لأن الحديث في ذلك صريح ، وهو حديث عروة بن مضرِّس ... الذي يقول : ( مَن ... ) .
السائل : ( مَن شَهِدَ معنا صلاتنا هذه وصلى وطاف ... ) .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو ... .
السائل : ... ( مَن شَهِدَ معنا صلاتنا هذه وصلى ووقف بعرفة ليلًا أو نهارًا فقد تمَّ حجُّه وقضى تفثه ) .
الشيخ : فيكون هذا أنَّ مَن لم يفعل ذلك ، ومن ذلك أنه لم يصل الفجر ، ومن ذلك لم يتم حجه ، ومن لم يتمَّ حجه فلا حج له .
نعم .
السائل : ربما تتمَّة للسؤال .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
السائل : بعض الحجاج عندما ينطلق ويفيض من عرفات ويصل مزدلفة يرون يكفي من المبيت أن يكون هناك معظم الليل ثم ينصرف ، وهل الشَّيخ يرى أنُّو هذا يكفي أو لا بد من المبيت إلى الصباح ؟
الشيخ : لا بد من المبيت إلى الصباح ؛ لأن الحديث في ذلك صريح ، وهو حديث عروة بن مضرِّس ... الذي يقول : ( مَن ... ) .
السائل : ( مَن شَهِدَ معنا صلاتنا هذه وصلى وطاف ... ) .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هو ... .
السائل : ... ( مَن شَهِدَ معنا صلاتنا هذه وصلى ووقف بعرفة ليلًا أو نهارًا فقد تمَّ حجُّه وقضى تفثه ) .
الشيخ : فيكون هذا أنَّ مَن لم يفعل ذلك ، ومن ذلك أنه لم يصل الفجر ، ومن ذلك لم يتم حجه ، ومن لم يتمَّ حجه فلا حج له .
نعم .
السائل : ربما تتمَّة للسؤال .
الشيخ : تفضل .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 307
- توقيت الفهرسة : 00:50:54
- نسخة مدققة إملائيًّا