رجل ترك المبيت بمزدلفة وصلى الصبح بمنى فما حكم حجه.؟
A-
A=
A+
السائل : عدم المبيت في مزدلفة ما يترتب على الحاج؟
الشيخ : وين صلى الصبح ؟
السائل : صلى في منى .
الشيخ : ماله حج .
السائل : .....بينما سألوا شيخ في السعودية ، قال : أنهم عليهم هدي ، وحتى هذا الشيخ راح كلمهم وقال : جاءنا أمر من الحكومة السعودية تبعكم واحنا شو ذنبنا...
الشيخ : هذا مثال لما كنا نبحث آنفًا تصفية وتربية الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه رجل وهو في جمع في مزدلفة فقال : يا رسول الله ما تركت جبلاً ولا واديًا إلا قطعته حتى جئت إلى جمع قال له : ( هل وقفت في عرفات ) قال نعم قال - صلى الله عليه وسلم - : (من صلى صلاتنا معنا هذه في جمع ) ، يعني صلاة الصبح ( وكان قد وقف قبل ذلك على عرفات ساعة من الليل أو نهار فقد قضى تفثه وتم حجه ) ، فقرن صلاة الفجر في المزلفة بالوقوف بعرفة وأنه اللي يجمع بين الركينين فقد تم حجه ، وقضى تفثه .
اليوم الناس ما بلتفتوا للسنة والأحاديث هات إيدك وامشي هيك الشيخ قال ، لك يا حبيبي الشيخ قال هذا بناء على ماذا ، الشيخ لا يدرى بناء على ماذا حتى يدري السائل : الشيخ قال : وانتهى الأمر .
فأصبحت السنة في جانب والشعب في جانب الآخر .
السائل : الحديث المعروف الحج عرفة ما القول فيه ؟
الشيخ : القول فيه كما قال أهل العلم ، هل أنت تفقه من الحديث بأنه إذا ما طاف طواف الإفاضة حج ؟ ستقول : لا ، معنى هذا كلام عربي عالأسلوب العربي ، ( الحج عرفة ) ، يعنى مبالغة في بيان أهمية الوقوف في عرفة .
هذا مثل مثلاً لا فتى إلا علي ، ما في فتيان غير علي ؟ في فتيان كثرٌ لكن مثله ما في فهنا ينفي الجنس لإثبات خصوصة هذا المستثنى من الجنس ، فحين يقول عليه السلام : (الحج عرفة ) .
يعني كأنه يقول : الحج كله بكل أركانه مجموع في الوقوف بعرفة لكن هذا لا ينفي ركنية أشياء أخرى منها ما أشرت إليه آنفًا أنه لا بد من طواف الإفاضة ، فلو وقف على عرفة وصلى الفجر في مزدلفة دار ظهره ومشي إلى بلده ، ما صح حجه .
لازم يطوف طواف الإفاضة ليس طواف الوداع ، طواف الوداع واجب ، أما طواف الإفاضة ركن ، فإذًا الحج عرفة يعني مبالغة في تقييم كما يقولون اليوم والصحيح في تقويم قيمة الحج بسبب الوقوف في عرفة .
السائل : من لم يبت في مزدلفة ما له حج ؟
الشيخ : في فرق بين البيات وبين الصلاة ؟
السائل : الصلاة ؟
الشيخ : اي نعم اللي ما صلى كما سمعت الحديث ما له حج ، ما أتم حجه ولا قضى تفثه .
الشيخ : وين صلى الصبح ؟
السائل : صلى في منى .
الشيخ : ماله حج .
السائل : .....بينما سألوا شيخ في السعودية ، قال : أنهم عليهم هدي ، وحتى هذا الشيخ راح كلمهم وقال : جاءنا أمر من الحكومة السعودية تبعكم واحنا شو ذنبنا...
الشيخ : هذا مثال لما كنا نبحث آنفًا تصفية وتربية الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه رجل وهو في جمع في مزدلفة فقال : يا رسول الله ما تركت جبلاً ولا واديًا إلا قطعته حتى جئت إلى جمع قال له : ( هل وقفت في عرفات ) قال نعم قال - صلى الله عليه وسلم - : (من صلى صلاتنا معنا هذه في جمع ) ، يعني صلاة الصبح ( وكان قد وقف قبل ذلك على عرفات ساعة من الليل أو نهار فقد قضى تفثه وتم حجه ) ، فقرن صلاة الفجر في المزلفة بالوقوف بعرفة وأنه اللي يجمع بين الركينين فقد تم حجه ، وقضى تفثه .
اليوم الناس ما بلتفتوا للسنة والأحاديث هات إيدك وامشي هيك الشيخ قال ، لك يا حبيبي الشيخ قال هذا بناء على ماذا ، الشيخ لا يدرى بناء على ماذا حتى يدري السائل : الشيخ قال : وانتهى الأمر .
فأصبحت السنة في جانب والشعب في جانب الآخر .
السائل : الحديث المعروف الحج عرفة ما القول فيه ؟
الشيخ : القول فيه كما قال أهل العلم ، هل أنت تفقه من الحديث بأنه إذا ما طاف طواف الإفاضة حج ؟ ستقول : لا ، معنى هذا كلام عربي عالأسلوب العربي ، ( الحج عرفة ) ، يعنى مبالغة في بيان أهمية الوقوف في عرفة .
هذا مثل مثلاً لا فتى إلا علي ، ما في فتيان غير علي ؟ في فتيان كثرٌ لكن مثله ما في فهنا ينفي الجنس لإثبات خصوصة هذا المستثنى من الجنس ، فحين يقول عليه السلام : (الحج عرفة ) .
يعني كأنه يقول : الحج كله بكل أركانه مجموع في الوقوف بعرفة لكن هذا لا ينفي ركنية أشياء أخرى منها ما أشرت إليه آنفًا أنه لا بد من طواف الإفاضة ، فلو وقف على عرفة وصلى الفجر في مزدلفة دار ظهره ومشي إلى بلده ، ما صح حجه .
لازم يطوف طواف الإفاضة ليس طواف الوداع ، طواف الوداع واجب ، أما طواف الإفاضة ركن ، فإذًا الحج عرفة يعني مبالغة في تقييم كما يقولون اليوم والصحيح في تقويم قيمة الحج بسبب الوقوف في عرفة .
السائل : من لم يبت في مزدلفة ما له حج ؟
الشيخ : في فرق بين البيات وبين الصلاة ؟
السائل : الصلاة ؟
الشيخ : اي نعم اللي ما صلى كما سمعت الحديث ما له حج ، ما أتم حجه ولا قضى تفثه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 59
- توقيت الفهرسة : 00:13:16
- نسخة مدققة إملائيًّا