متى يكون الانصراف من عرفات لو كان معه نساء كبيرات في السن ، وكذلك من مزدلفة ، وكذلك من الرمي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
متى يكون الانصراف من عرفات لو كان معه نساء كبيرات في السن ، وكذلك من مزدلفة ، وكذلك من الرمي ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة يا شيخ التحليل عقب لازم يوم التروية يوم تسعة قصدي يوم الوقفة قصدي

الشيخ : يوم عرفة .

السائل : يوم عرفة .

الشيخ : إيش فيه ؟

السائل : هذا متى أنصرف من عرفة وأرمي معى العائلة معي الوالدة تعبانة معها السكر وكذا ؟

الشيخ : تنصرف بعد أن ترى الشمس قد غربت عن يسارك

السائل : وقت الغروب ؟

الشيخ : نعم تنطلق من هناك إلى المزدلفة .

السائل : مزدلفة .

الشيخ : ولا بد أن تبقى هناك إن كنت وحدك دون عيالك ، إلى أن تصلى الفجر في مزدلفة ثم تنطلق إلى منى وترمى الجمرة الكبرى بعد أن تطلع الشمس .

السائل : بعد طلوع الشمس .

الشيخ : هذا إن كنت وحدك رجلا ، أما إذا كان معك نساء ، فالنساء يجوز لهن أن ينطلقن من المزدلفة بعد نصف الليل ، وحينئذ إذا كان معك نساء فتذهب أنت بشفاعة النساء ، يعني يجوز لك أن تخرج معهن بعد نصف الليل . إلى هنا واضح الكلام ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : طيب ، يعنى إذا كنت رجلا وحدك لا تخرج إلا بعد صلاة الفجر في مزدلفة ماشي ،

السائل : ماشي .

الشبخ : أما إذا كان معك حريم ، نساء يعني ، فتذهب أنت بشفاعة النساء ، حيث إذن الرسول عليه السلام للنساء وللغلمان الصغار والعجزة أن يخرجن من مزدلفة بعد منتصف الليل ، ماشي إلى هنا ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : أما الرمي فللجميع لا يجوز إلا بعد طلوع الشمس ، وإذا سمعت أحدا يقول : أن النساء اللاتى يخرجن بعد منتصف الليل يجوز لهن أن يرمين قبل غروب الشمس هذا خطأ ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أذن لضعفة النساء والغلمان بأن ينصرفوا بعد منتصف الليل ، قال لهم لا ترموا الجمرة جمرة العقبة إلا بعد طلوع الشمس ، إذن يجب التفريق بين التبكير بالخروج من مزدلفة بالنسبة للضعفة وبين الرمى ، فالخروج يجوز بعد نصف الليل والرمي لا يجوز إلا بعد طلوع الشمس .

السائل : طيب بالنسبة إذا رميت جمرة العقبة الكبرى وين اتجه الحين صوب الحرم ولا ؟

الشيخ : تتجه إلى مكة لقضاء طواف الإفاضة .

السائل : طواف الإفاضة ، والسعي والطواف وبعدين أرجع لمنى

الشيخ : لمنى عشان تقضي الأيام الرمي .

السائل : الحادي عشر والثاني عشر .

الشيخ : أي نعم ، يجوز التعجل .

السائل : الثاني عشر بس الأفضل التأخر .

الشيخ : التأخر أي نعم .

سائل آخر : يا شيخ ، إذا كان متمتع يسعى بس ، ولا يطوف ؟

الشيخ : نحن نتكلم عن المتمتع ، أما المفرد والقارن لا يسعى بعد الطواف ماشي ؟ واضح ؟

السائل: عم عمرة عمل تمتع وعمل حج وبدما نزل من عرفة يطوف ويسعى

مواضيع متعلقة