ماذا يفعل من أتى فعلاً في عرفات حبس بسببه من قبل الشرطه إلى الصباح وفاته المبيت في مزدلفه.؟
A-
A=
A+
السائل : كان لشخص حاج سيّارة في عرفات ومنع من قبل الشّرطة أن يبيت فبات في عرفات ولم يستطع أن يبيت في مزدلفة حتّى الصّباح أفرج عنه فهل هذا يأخذ حكم المكره ؟
الشيخ : أنت تقول منع أن يقف في عرفات ؟
السائل : لا , وقف في عرفات .
الشيخ : إذن ؟
السائل : ولكن حبس في عرفات ولم يطلق صراحه إلاّ في الصّباح ولم يبت في مزدلفة .
الشيخ : طيّب هو البيات غير صلاة الصّبح في مزدلفة يعني البيات كلّ اللّيل من بعد أن يفيض النّاس من عرفات إلى مزدلفة وينامون هناك , هذا هو البيات هذا هو الواجب لكن أهمّ من هذا الواجب صلاة الصّبح في مزدلفة فإن كان صلّى الصّبح في المزدلفة
السائل : لم يصلّ الصّبح يا شيخ .
الشيخ : أيضا ! معناها مرّ مرورا .
السائل : نعم مرورا .
الشيخ : أي نعم يعود هذا الجواب عن مثل ما سبق بالنّسبة للذين باتوا خارج المزدلفة أيضا هذا مضطرّ وليس مسؤولا عن تقصيره فنرجو أن لا يؤاخذ على ذلك .
السائل : هل يلزمه دم ؟
الشيخ : ما يلزم .
الشيخ : أنت تقول منع أن يقف في عرفات ؟
السائل : لا , وقف في عرفات .
الشيخ : إذن ؟
السائل : ولكن حبس في عرفات ولم يطلق صراحه إلاّ في الصّباح ولم يبت في مزدلفة .
الشيخ : طيّب هو البيات غير صلاة الصّبح في مزدلفة يعني البيات كلّ اللّيل من بعد أن يفيض النّاس من عرفات إلى مزدلفة وينامون هناك , هذا هو البيات هذا هو الواجب لكن أهمّ من هذا الواجب صلاة الصّبح في مزدلفة فإن كان صلّى الصّبح في المزدلفة
السائل : لم يصلّ الصّبح يا شيخ .
الشيخ : أيضا ! معناها مرّ مرورا .
السائل : نعم مرورا .
الشيخ : أي نعم يعود هذا الجواب عن مثل ما سبق بالنّسبة للذين باتوا خارج المزدلفة أيضا هذا مضطرّ وليس مسؤولا عن تقصيره فنرجو أن لا يؤاخذ على ذلك .
السائل : هل يلزمه دم ؟
الشيخ : ما يلزم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 399
- توقيت الفهرسة : 00:42:07
- نسخة مدققة إملائيًّا