ما الدليل على بطلان حج من لم يبت في مزدلفة .؟
A-
A=
A+
السائل : ما دليل عدم صحّة حجّ من لم يبت في مزدلفة ؟ هذا السّؤال جاء الآن ونريد تفصيل مسألة الحجّ عن الغير .
الشيخ : هو قوله عليه السّلام الصّحيح الصّريح لمّا جاءه رجل أظنّه من طيّ وقال: أنّه ما ترك جبلا إلاّ صعده ولا واديا إلاّ هبطه حتّى جاء إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو في المزدلفة يسأل عن حجّه هذا مع هذا الجهد الكثير هل هو صحيح أم لا ؟ فأجابه عليه الصّلاة والسّلام بقوله: ( من صلّى صلاتنا هذه معنا في جمع وكان قد وقف في عرفة ساعة من ليل أو نهار , فقد قضى تفثه وتمّ حجّه ) قرن أوّلا الرّسول صلّى الله عليه وسلّم الصّلاة في المزدلفة وكان والوقوف على عرفة ساعة من ليل أو نهار قرنهما أوّلا مع بعض , وثانيا ربط على مجموعهما أنّ من فعل ذلك فقد قضى تفثه وتمّ حجّه , ومعنى ذلك أنّه من أخلّ بأحد المقرونين أحدهما بالآخر فما قضى تفثه وما أتمّ حجّه أي من كان وقف بعرفة ساعة من ليل أو نهار ولكن ذهب سراعا إلى منى فما صلّى الفجر في المزدلفة فقد أخلّ بهذا الشّرط تماما كما لو صلّى في المزدلفة ولم يكن وقف في عرفة أخلّ بالشّرط هذا وهو الأوّل فحينئذ حجّته لا تتمّ , نعم .
الشيخ : هو قوله عليه السّلام الصّحيح الصّريح لمّا جاءه رجل أظنّه من طيّ وقال: أنّه ما ترك جبلا إلاّ صعده ولا واديا إلاّ هبطه حتّى جاء إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو في المزدلفة يسأل عن حجّه هذا مع هذا الجهد الكثير هل هو صحيح أم لا ؟ فأجابه عليه الصّلاة والسّلام بقوله: ( من صلّى صلاتنا هذه معنا في جمع وكان قد وقف في عرفة ساعة من ليل أو نهار , فقد قضى تفثه وتمّ حجّه ) قرن أوّلا الرّسول صلّى الله عليه وسلّم الصّلاة في المزدلفة وكان والوقوف على عرفة ساعة من ليل أو نهار قرنهما أوّلا مع بعض , وثانيا ربط على مجموعهما أنّ من فعل ذلك فقد قضى تفثه وتمّ حجّه , ومعنى ذلك أنّه من أخلّ بأحد المقرونين أحدهما بالآخر فما قضى تفثه وما أتمّ حجّه أي من كان وقف بعرفة ساعة من ليل أو نهار ولكن ذهب سراعا إلى منى فما صلّى الفجر في المزدلفة فقد أخلّ بهذا الشّرط تماما كما لو صلّى في المزدلفة ولم يكن وقف في عرفة أخلّ بالشّرط هذا وهو الأوّل فحينئذ حجّته لا تتمّ , نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 399
- توقيت الفهرسة : 00:39:27
- نسخة مدققة إملائيًّا