هل يجوز للحاج إذا نزل من عرفات أن لا يبت في مزدلفة وإنما يبيت في الحرم أو منى .؟ وهل من تعمد دفع الفدية سلفاً على ترك المبيت حجه صحيح.؟
A-
A=
A+
السائل : أقول إن كثيراً من الحجاج ينزلون من عرفة ، وعليهم أمير أو شيخ أو متمشيخ أو كذا ، فيجمعون بعض الحصى ثم يمشون في طريقهم إلى إما إلى مكة وإما إلى منى ، فإذا ما خاطبهم طالب علم وأؤكد عليهم لابد من المبيت في مزدلفة وصلاة الفجر فيها ، قالوا نسأل فإذا سألوا أفتاهم المجيب بأنكم تذبحون ذبيحة .
الشيخ : يعني فدو .
السائل : أي نعم ، وهكذا يصح الحج ، هذه الصورة ما مدى صحة هذه الصورة ، اللي يقع فيها كثير من الناس ونحب أن نسمع هذا الشريط لكثير من الذين يقعون فيها .
الشيخ : سبحان الله !! هذا رأيي خطأ مزدوج ، أولاً في إسقاط ما دل عليه الحديث السابق ، من ركنية البيات بل صلاة الفجر في مزدلفة ، فحينما يفتون بالاستغناء عن هذا البيات أو الصلاة في مزدلفة ، فقد خالفوا قوله عليه السلام أولا ً ، ثم حينما يوجبون الفدية على إخلالهم بهذا الركن أو حتى لو سلمنا جدلاً بقولهم بأنه واجب وليس بركن فليس هناك أولاً ما يشرع للناس أن يستبدلوا الأدنى بالذي هو خير ، أن يقيموا الفدية مقام البيات في المزدلفة ، ثم قبل ثم أظن تلاحظون قلت أن يستبدلوا الأدنى بالذي هو خير ؛ لأنه شتان بين إنسان أخطأ فأوجبوا عليه فدية ، وبين أن يبرروا له أن يخطيء ليفدي ، شايف ، فالمسألة فيها دقة ، الخطأ هنا إذاً مثلث ، أولاً : جعلوا ما هو ركن واجباً . ثانياً : برروا ترك الواجب بتقديم الفدية سلفاً . ثالثاً : لو أخطأ الإنسان ولم يتعمد عدم البيات فمن أين جاءت الفدية ؟ واضح ؟
السائل : طيب نعم ، الركنية في الصلاة أم في المبيت ؟
الشيخ : لا ، الفجر .
السائل : ( من صلى صلاتنا هذه ) .
الشيخ : أي نعم .
السائل : شيخنا اللي خرج ليلة عرفات ونام في عرفات ، وبعد النزول من عرفات ذهب إلى المشعر الحرام ولم يبت فيه ، وذهب إلى منى وفي صباح ثاني يوم ، ذهب لرمي جمرة العقبة الأولى بعد طلوع الفجر ، كذلك اليوم الثاني بعد طلوع الفجر ، كذلك اليوم الثالث بعد طلوع الفجر أو مع الفجر .
الشيخ : ظلمات بعضها فوق بعض .
السائل : هل حجه صحيح أم عليه شيء أم عليه إعادة ؟
الشيخ : إذا كان أحد أفتاه فإثمه على من أفتاه ، وإذا كان ركب رأسه فعليه أن يعيد حجته .
السائل : شيخنا ، أبو ليلى بدو يتأكد اللي تعمده حجه باطل ؟
الشيخ يضحك رحمه الله .
أبو ليلى : اللي ما بات في مزدلفة ، حجه صحيح ولا باطل شيخنا ، لنتأكد من حديثك .
الشيخ : شو بدك تتأكد سمعت الجواب السابق ، أولاً بدء من عند علي صاحبك ، وبعدين هو ثنى هنا بأسئلة ، بطريقة أخرى ، مو قلنا أن صلاة الفجر في مزدلفة ركن ، الآن بتسأل عن ماذا ؟
أبو ليلى : أسأل عن صحة الحج إذا ... أي مسلم بطل الحج .
الشيخ : نعم ، بطل الحج
الشيخ : يعني فدو .
السائل : أي نعم ، وهكذا يصح الحج ، هذه الصورة ما مدى صحة هذه الصورة ، اللي يقع فيها كثير من الناس ونحب أن نسمع هذا الشريط لكثير من الذين يقعون فيها .
الشيخ : سبحان الله !! هذا رأيي خطأ مزدوج ، أولاً في إسقاط ما دل عليه الحديث السابق ، من ركنية البيات بل صلاة الفجر في مزدلفة ، فحينما يفتون بالاستغناء عن هذا البيات أو الصلاة في مزدلفة ، فقد خالفوا قوله عليه السلام أولا ً ، ثم حينما يوجبون الفدية على إخلالهم بهذا الركن أو حتى لو سلمنا جدلاً بقولهم بأنه واجب وليس بركن فليس هناك أولاً ما يشرع للناس أن يستبدلوا الأدنى بالذي هو خير ، أن يقيموا الفدية مقام البيات في المزدلفة ، ثم قبل ثم أظن تلاحظون قلت أن يستبدلوا الأدنى بالذي هو خير ؛ لأنه شتان بين إنسان أخطأ فأوجبوا عليه فدية ، وبين أن يبرروا له أن يخطيء ليفدي ، شايف ، فالمسألة فيها دقة ، الخطأ هنا إذاً مثلث ، أولاً : جعلوا ما هو ركن واجباً . ثانياً : برروا ترك الواجب بتقديم الفدية سلفاً . ثالثاً : لو أخطأ الإنسان ولم يتعمد عدم البيات فمن أين جاءت الفدية ؟ واضح ؟
السائل : طيب نعم ، الركنية في الصلاة أم في المبيت ؟
الشيخ : لا ، الفجر .
السائل : ( من صلى صلاتنا هذه ) .
الشيخ : أي نعم .
السائل : شيخنا اللي خرج ليلة عرفات ونام في عرفات ، وبعد النزول من عرفات ذهب إلى المشعر الحرام ولم يبت فيه ، وذهب إلى منى وفي صباح ثاني يوم ، ذهب لرمي جمرة العقبة الأولى بعد طلوع الفجر ، كذلك اليوم الثاني بعد طلوع الفجر ، كذلك اليوم الثالث بعد طلوع الفجر أو مع الفجر .
الشيخ : ظلمات بعضها فوق بعض .
السائل : هل حجه صحيح أم عليه شيء أم عليه إعادة ؟
الشيخ : إذا كان أحد أفتاه فإثمه على من أفتاه ، وإذا كان ركب رأسه فعليه أن يعيد حجته .
السائل : شيخنا ، أبو ليلى بدو يتأكد اللي تعمده حجه باطل ؟
الشيخ يضحك رحمه الله .
أبو ليلى : اللي ما بات في مزدلفة ، حجه صحيح ولا باطل شيخنا ، لنتأكد من حديثك .
الشيخ : شو بدك تتأكد سمعت الجواب السابق ، أولاً بدء من عند علي صاحبك ، وبعدين هو ثنى هنا بأسئلة ، بطريقة أخرى ، مو قلنا أن صلاة الفجر في مزدلفة ركن ، الآن بتسأل عن ماذا ؟
أبو ليلى : أسأل عن صحة الحج إذا ... أي مسلم بطل الحج .
الشيخ : نعم ، بطل الحج
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 165
- توقيت الفهرسة : 00:20:19
- نسخة مدققة إملائيًّا