هل يجوز أخذ النساء إلى عرفات مباشرة دون أن يمررن ويبتن بمنى ليلة التاسع تفادياً للمشقة في ذلك اليوم.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز أخذ النساء إلى عرفات مباشرة دون أن يمررن ويبتن بمنى ليلة التاسع تفادياً للمشقة في ذلك اليوم.؟
A-
A=
A+
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد؛ فهذا أحد أشرطة سلسلة الهدى والنور من الدروس العلمية والفتاوى الشرعية لشيخنا / محمد ناصر الدين الألباني -حفظه الله- نسأل الله أن ينفع به الجميع والآن مع الشريط الخامس والستين بعد المائة على واحد

السائل : شيخنا هل يجوز الذهاب لعرفات رحلة واحدة رفعا للحرج ؛ لأنه حوالي مليون واحد أو أكثر ينطلقوا الى منى ثم عرفات ومزدلفة ، وفي ضيق وتكون الطرق ضيقة ومسكرة في اليوم الثامن للحجة في الذهاب لمنى ، يعني نفس الشرطة يوقفوا ويمنعوا الناس أن يباتوا في منى أو يعني يوم التروية يمنعوا الناس أنهم يبقوا في منى إلا ما ندر ، فهل يجوز إتباعهم بالذهاب لعرفات مباشرة ؟ بباتوا ليلة في عرفات طبعاً .

الشيخ : أنت يا غازي بتقول لرفع الحرج ، رفع الحرج عن من ؟

السائل : بالنسبة للحجاج بشكل عام .

الشيخ : وأنت منهم ؟

السائل : الجماعة اللي معي منهم ، ولا أنا أستطيع أن أروح .

الشيخ : آه ، يا غازي ، أنا شو بدي بالجماعة ، أنا خايف تقول الجماعة اللي مش معك - يضحك الشيخ رحمه الله - .

السائل : بالنسبة لي ما في حرج .

الشيخ : طيب ، إذاً الحرج لمن ويأتيك السؤال الثاني .

السائل : يعني للأهل والنساء .

الشيخ : طيب ، شو الفرق بينك وبين زوجتك في هذه القضية ؟

سائل آخر : في حماتي .

يضحك الشيخ رحمه الله والطلبة .

السائل : في معها مرض سكري .

الحلبي : لا بأس طهور إن شاء الله .

الشيخ : هذا بارك الله فيك ، هذا تسلسل ما هو منطقي أنت بدأت السؤال بالنسبة لرفع الحرج ، رفع الحرج هو عن المريض ولا عن السليم ، كان سؤالك اللي أنا فهمته عن السليم ، ولذلك بناء على هذا الفهم الصحيح ، اللي سلمت به أنت أخيراً ، قلت لك هذا الحرج رفع عن من عنك قلت لا ، عن من ؟ قلت : عن الجماعة اللي معك . وبعدين تسلسل الموضوع الأهل ، لا ، وبعدين لحماته

- يضحك الشيخ رحمه الله - وبعدين والله معها مرض السكري .

السائل : من أجل أن نستفيد يا شيخ ، إذا كان بدك من غازي ترى حماته فوراً .

سائل آخر : خلاص ما في حرج .

سائل آخر : ويقال له سؤال هل أول مرة تحج ؟

السائل : بالنسبة لي لا ، لكن بالنسبة لجماعتي .

سائل آخر : بس ما أظن الشرطة تمنع أحد يبيت في منى ليلة عرفة .

السائل : ولا في مزدلفة ، ما أدري .

الشيخ : والله أنا ما رأيت يعني هو نحن في عهدنا كنا نرى منى فاضية ، يعني الحجاج بوازع شخصي جاهلي ، يروحوا ما يباتوا مشو لضغط الحراس أو الشرطة .

السائل : كل منى فراغ .

الشيخ : فراغ أنا بقول ذلك . أنا قصدي من تتبعي لك بالسؤال ، كما أفعل بغيرك ، هو تنبيه وتوجيه كيف ينبغي أن يكون السؤال سؤال يأخذ تسلسل منطقي ، ويتبين أن السؤال الأول ما كان في حاجة لإيراده ؛ لأنه مش المقصود هو ، ويتبين بالأخير أن المقصود شيء بعيد عن السؤال السابق ، ثم هذا التبين سببه أحد شيئين ، أما لف ودوران من السائل حتى ما يعترف بخطئه أو غفله منه ، وأحلاهما مر - يضحك الشيخ الفاضل رحمه الله .

مواضيع متعلقة