ما حكم من يصلي وهو مضطبع في حال الإحرام ؟
A-
A=
A+
أبو ليلى : بعدين شيخنا عفوا يعني تذكر الإخوة شيخنا بالنسبة بعد الاضطباع إنه يرجع الإحرام من أجل الصلاة يرجع الإحرام ؟
الشيخ : أحسنت أي , هذه الناحية أيضا مما يخل بها الحجاج والعمار فقد ذكرت لكم آنفا أن بعضهم يعني يضطبع من ساعة إحرامه بينما عرفتم من السياق آنفا لمناسك العمرة أن الاضطباع إنما يبدأ به عندما يبدأ بالطواف وطواف القدوم فقط مع ذلك فهؤلاء الحجاج يستمرون هكذا في إحرامهم ويقفون المواقف في منى وفي عرفة ولا يتحللون إلا بعد الرمي والذبح ومعنى هذا أنهم يصلون كل الصلوات وهم كاشفون عن منكبهم الأيمن وهنا يقعون في مخالفة جذرية لحديث نبوي صحيح ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ، فهم يصلون كاشفين عن منكبهم وهذا خلاف هذا الحديث فهي إذا أولا عبادة مقيدة بطواف القدوم فقط الكشف عن المنكب مقيد بطواف القدوم فقط ثم على العكس من ذلك لما بدو يصلي ركعتي الطواف عند المقام يجب أن يكون مستور المنكبين كليهما معا فإذا صلى هكذا عرض صلاته للبطلان لنهي الرسول عليه السلام من الصلاة إلا وهو ساتر المنكبين ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقه منه شيء ) وأرجو في نهاية هذه الجلسة أولا أن تلتزموا ما ذكرتم به من الواجبات والسنن والمستحبات ثانيا ليبلغ الشاهد الغائب لا بد أنكم ستلتقون هناك مع كثير من العمار فيجب أن تذكروهم بأخطائهم وبما يجب عليهم من مراعاة أحكام المرة التي ثبتت في السنة الصحيحة حتى يكتب لكم أجر الدال على خيره أيش؟ الدال على الخير كفاعله ولأنه يدخل في عموم قوله عليه السلام ( من سن في الإسلام سنة حسنه ) لأن هذا الذي سيأخذ منك هذه النصيحة سيطبقها في نفسه وستكون سنه مستمرة ثم قد ينقلها أيضا إلى غيره وهكذا يكون لك ثواب كل من استدل بدلالتك على الخير .
السائل : المرأة والرجل أما أن يحلق وإما أن يقص شعره ولكن نرى بعض النساء يأخذن عدة شعرات من جذلتهن ؟
الشيخ : أي هذا ليس لهن إلا ذلك .
السائل : فقط يعني .
الشيخ : ليس عليهن إلا ذلك , نعم .
الشيخ : أحسنت أي , هذه الناحية أيضا مما يخل بها الحجاج والعمار فقد ذكرت لكم آنفا أن بعضهم يعني يضطبع من ساعة إحرامه بينما عرفتم من السياق آنفا لمناسك العمرة أن الاضطباع إنما يبدأ به عندما يبدأ بالطواف وطواف القدوم فقط مع ذلك فهؤلاء الحجاج يستمرون هكذا في إحرامهم ويقفون المواقف في منى وفي عرفة ولا يتحللون إلا بعد الرمي والذبح ومعنى هذا أنهم يصلون كل الصلوات وهم كاشفون عن منكبهم الأيمن وهنا يقعون في مخالفة جذرية لحديث نبوي صحيح ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ، فهم يصلون كاشفين عن منكبهم وهذا خلاف هذا الحديث فهي إذا أولا عبادة مقيدة بطواف القدوم فقط الكشف عن المنكب مقيد بطواف القدوم فقط ثم على العكس من ذلك لما بدو يصلي ركعتي الطواف عند المقام يجب أن يكون مستور المنكبين كليهما معا فإذا صلى هكذا عرض صلاته للبطلان لنهي الرسول عليه السلام من الصلاة إلا وهو ساتر المنكبين ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقه منه شيء ) وأرجو في نهاية هذه الجلسة أولا أن تلتزموا ما ذكرتم به من الواجبات والسنن والمستحبات ثانيا ليبلغ الشاهد الغائب لا بد أنكم ستلتقون هناك مع كثير من العمار فيجب أن تذكروهم بأخطائهم وبما يجب عليهم من مراعاة أحكام المرة التي ثبتت في السنة الصحيحة حتى يكتب لكم أجر الدال على خيره أيش؟ الدال على الخير كفاعله ولأنه يدخل في عموم قوله عليه السلام ( من سن في الإسلام سنة حسنه ) لأن هذا الذي سيأخذ منك هذه النصيحة سيطبقها في نفسه وستكون سنه مستمرة ثم قد ينقلها أيضا إلى غيره وهكذا يكون لك ثواب كل من استدل بدلالتك على الخير .
السائل : المرأة والرجل أما أن يحلق وإما أن يقص شعره ولكن نرى بعض النساء يأخذن عدة شعرات من جذلتهن ؟
الشيخ : أي هذا ليس لهن إلا ذلك .
السائل : فقط يعني .
الشيخ : ليس عليهن إلا ذلك , نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 562
- توقيت الفهرسة : 00:20:36
- نسخة مدققة إملائيًّا