هل الجماع في الحج يبطل الحج ؟
A-
A=
A+
السائل : عندي بعض الأسئلة ممكن يعني ؟
الشيخ : بإيجاز .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : بعضها تعلق بالحج و بعضها وبعضها في مسائل أصول الفقه إذا تيسر الوقت السؤال الأول من المعلوم أنه لا يجوز لأحدأن يفسد عبادة أي مسلم كان إلا بدليل من الكتاب و السنة الصحيح بينما نجد كثيرا من العلماء الأفاضل يفسدون حج من جامع أهله في الحج علما أن الحديث الوارد في ذلك حديث ضعيف في مراسيل أبي داود أرجوا من فضيلتكم أن تفيدوننا في ذلك فالشيخ الشوكاني عليه رحمة الله ذكر هذه المسألة دون أن يرجح !
الشيخ : دون أن يرجح ؟
السائل : أن يرجح .
الشيخ : آه في الحقيقة أن المسألة ليس فيها نص صريح في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و لذلك الحيطة في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و الأخذ برأي جماهير العلماء حينما تكون المسألة ليس فيها نص صريح يرفع الخلاف و النزاع .
السائل : نعم .
الشيخ : فالقاعدة بمثل قوله عليه السلام ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) لا يوجد في هذه المسألة إلا الآية المعروفة (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و أظن أن الشوكاني دندن حول هذه الآية بالذات و أنها ليست نص في الإبطال لأنها قالت (( فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و ليس أحد من العلماء يقول بأن الجدال يبطل الحج فليس هنا إلا آثارا عن بعض السلف هي التي في الحقيقة يجب الوقوف عندها المطلع الذي طلعت به و إن كان صحيحا لكن هذا حينما يكون نصا يخلف الفتوى .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني يكون عندنا نص أن هذا لا يبطل الحج حينذاك نقول لا يبطل الحج بمثل هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : و لو كان الجمهور على خلافه أما لما تكون المسألة كهذه المسألة ما فيها نص سلبا و لا إيجابا وهناك آثار عن بعض السلف دون خلاف مشهور و معروف ففي هذه الحالة يوقف عندها إحتياطا أنا شخصيا لا أتجرأ على القول بالإبطال لكن من باب الإحتياط أقول ما يلزم من احتياط غيره .
سائل آخر : من باب الإحتياط ماذا تقول ؟
الشيخ : يبطل الحج .
سائل آخر : يبطل الحج .
الشيخ : نعم كيف .
سائل آخر : ... .
الشيخ : و الله ما أذكر بالضبط لكن أعرف أن هذا مذهب كثير من أهل العم نعم .
الشيخ : بإيجاز .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : بعضها تعلق بالحج و بعضها وبعضها في مسائل أصول الفقه إذا تيسر الوقت السؤال الأول من المعلوم أنه لا يجوز لأحدأن يفسد عبادة أي مسلم كان إلا بدليل من الكتاب و السنة الصحيح بينما نجد كثيرا من العلماء الأفاضل يفسدون حج من جامع أهله في الحج علما أن الحديث الوارد في ذلك حديث ضعيف في مراسيل أبي داود أرجوا من فضيلتكم أن تفيدوننا في ذلك فالشيخ الشوكاني عليه رحمة الله ذكر هذه المسألة دون أن يرجح !
الشيخ : دون أن يرجح ؟
السائل : أن يرجح .
الشيخ : آه في الحقيقة أن المسألة ليس فيها نص صريح في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و لذلك الحيطة في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و الأخذ برأي جماهير العلماء حينما تكون المسألة ليس فيها نص صريح يرفع الخلاف و النزاع .
السائل : نعم .
الشيخ : فالقاعدة بمثل قوله عليه السلام ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) لا يوجد في هذه المسألة إلا الآية المعروفة (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و أظن أن الشوكاني دندن حول هذه الآية بالذات و أنها ليست نص في الإبطال لأنها قالت (( فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و ليس أحد من العلماء يقول بأن الجدال يبطل الحج فليس هنا إلا آثارا عن بعض السلف هي التي في الحقيقة يجب الوقوف عندها المطلع الذي طلعت به و إن كان صحيحا لكن هذا حينما يكون نصا يخلف الفتوى .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني يكون عندنا نص أن هذا لا يبطل الحج حينذاك نقول لا يبطل الحج بمثل هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : و لو كان الجمهور على خلافه أما لما تكون المسألة كهذه المسألة ما فيها نص سلبا و لا إيجابا وهناك آثار عن بعض السلف دون خلاف مشهور و معروف ففي هذه الحالة يوقف عندها إحتياطا أنا شخصيا لا أتجرأ على القول بالإبطال لكن من باب الإحتياط أقول ما يلزم من احتياط غيره .
سائل آخر : من باب الإحتياط ماذا تقول ؟
الشيخ : يبطل الحج .
سائل آخر : يبطل الحج .
الشيخ : نعم كيف .
سائل آخر : ... .
الشيخ : و الله ما أذكر بالضبط لكن أعرف أن هذا مذهب كثير من أهل العم نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 803
- توقيت الفهرسة : 00:37:08