إذا ترك الإحرام من جدة وذهب إلى مكة ؛ فهل عليه فدية ؟
A-
A=
A+
السائل : عليه حجٌّ على كلِّ حال ، يعني إذا ترك الإحرام من جدة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : إذا ترك الإحرام من جدة ، هدي التمتُّع يعني على كل حال .
الشيخ : لا بد ، طيب .
السائل : يعني ترك الإحرام من جدة ورجع إلى مكة يعني يومين ثلاث ، في اليوم ... .
الشيخ : هذا ما أجبت عنه ، لو تصورنا أنه - مثلًا - ذهب إلى المدينة ، ثم عاد إلى مكة ؛ يلزمه إحرام ولَّا لا ؟
السائل : يلزمه إحرام .
الشيخ : لأنه مرَّ بالميقات ، طيب ؛ والحديث يقول : ( هنَّ لهنَّ ولِمَن مرَّ بهنَّ ) ، وأهل مكة يُهلون .
السائل : بالميقات .
الشيخ : هذا هو ، فهاللي يمر لا بدَّ ما يمرّ بها محرمًا ، أما هاللي بين مكة وبين الميقات يُحرم حيث هو .
السائل : حيث الميقات ، علشان المكان ؟
الشيخ : المكان ، فهذا مكان جدة ... .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا ترك الإحرام من جدة ، هدي التمتُّع يعني على كل حال .
الشيخ : لا بد ، طيب .
السائل : يعني ترك الإحرام من جدة ورجع إلى مكة يعني يومين ثلاث ، في اليوم ... .
الشيخ : هذا ما أجبت عنه ، لو تصورنا أنه - مثلًا - ذهب إلى المدينة ، ثم عاد إلى مكة ؛ يلزمه إحرام ولَّا لا ؟
السائل : يلزمه إحرام .
الشيخ : لأنه مرَّ بالميقات ، طيب ؛ والحديث يقول : ( هنَّ لهنَّ ولِمَن مرَّ بهنَّ ) ، وأهل مكة يُهلون .
السائل : بالميقات .
الشيخ : هذا هو ، فهاللي يمر لا بدَّ ما يمرّ بها محرمًا ، أما هاللي بين مكة وبين الميقات يُحرم حيث هو .
السائل : حيث الميقات ، علشان المكان ؟
الشيخ : المكان ، فهذا مكان جدة ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 35
- توقيت الفهرسة : 00:00:33
- نسخة مدققة إملائيًّا