تتمة الكلام على مسألة الحج عن الغير .
A-
A=
A+
الشيخ : ... الرسول عليه السلام ترك الاستفصال ؛ لأنه يعلم من السائل أن المسألة محددة النطاق والحدود ، فلا حاجة للرسول أن يستفصل ويستوضح واضح ؟ ؛ لذلك استعمال هذه القاعدة في غير هذا الحديث ينبغي النظر فيها ، وعدم استعمالها بإطلاق ، أما هنا فلا ترد إطلاقًا فيما ذكرناه آنفًا بعد هذا يأتي شيء آخر ، هذا المحجوج عنه يمكن أن يكون أبًا كأب الختعمية ، فحينئذٍ ما فيه حجة في الحديث ، هذا ثانيًا ، ثالثًا : يمكن أن يكون عن موصٍ أوصى الحاج هذا الذي كان يلبي عن شبرمة بأن يحج عنه ، فإذًا يخرج الحديث عن كونه دليلا بحجة البدل بصورة عامة بدون قيد أو شرط ، ويدخل في موضوع تنفيذ وصية مشروعة ، كنت أقول هكذا ، ثم فيما بعد أوقفني الله عز وجل بفضله على روايات في معجم الطبراني الكبير وغيرها ، وإن كنت إلى الآن لم أطمئن إلى صحة إسنادها لكنها على كل حال رواية في هذه القصة ( من شبرمة ) قال أبي شايف حينئذٍ توضع النقاط على الحروف كما يقال اليوم تمامًا ، فلا يجوز الاستدلال بالحديث أبدا .
السائل : هذه المواضيع ما نجدها في الكتاب والحمد لله الذي وفقنا إلى هذا .
الشيخ : نعم .
الحلبي : بالنسبة لرواية أبي أنا أمس سبحان الله كنت أبحث فيها يعني في الطبراني الأوسط كأنه يا أستاذي أذكر مرة ، فالحديث في طريق خالد الحزام عن أبي قلابة عن ابن عباس ، لكن الراوي عنهم وهو شيخ شيخ الطبراني لم يوثقه إلا ابن حبان وقال عنه: روى عنه أهل الكوفة يغرب وباقي رجال الإسناد يعني كلهم كالجبال .
الشيخ : على كل حال أنا الآن ما يهمني التصحيح ، أي نعم .
السائل : نعم ، لكن في عبارة للطبراني بعدها تُفهم كما استفدنا من تعليقاتكم أستاذنا ، تُفهم أنه لم يتفرد به لما قال: لم يروه عن فلان إلا فلان فما جاء في سيرة الراوي ... .
الشيخ : الذي يُغرب عادةً ... .
السائل : فيعني استفدتها من تعليقات الأستاذ في مثل هذا أنه هذه العبارة تُفهم أن له متابعًا ، فما أذكر هل وقفتم على شيء من ذلك ؟
الشيخ : أنا أعتقد أنه ورد في شيء أكثر من مصدر ، أي نعم ، وموجود بعض تعليقاتي في بعض مؤلفاتي لفت النظر إلى مثل هذه الرواية وأنا بلا شك يعني لإفحام الخصم يهمني ثبوتها وبطريق أهل الحديث ، أما أنا لست بحاجة أن تثبت لأنه ما عندي العكس .
السائل : لأن المسألة واضحة .
الشيخ : آه ، هو هذا .
السائل : السؤال الأخير حتى لا أطيل .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : الأخير بالنسبة له شيخنا .
الشيخ : أما الآخرون فهؤلاء ضيوفنا ... هي الضيف أفلس وما عنده شيء أما أخونا هنا الظاهر أنه مكتفي ، تفضل .
السائل : هذه المواضيع ما نجدها في الكتاب والحمد لله الذي وفقنا إلى هذا .
الشيخ : نعم .
الحلبي : بالنسبة لرواية أبي أنا أمس سبحان الله كنت أبحث فيها يعني في الطبراني الأوسط كأنه يا أستاذي أذكر مرة ، فالحديث في طريق خالد الحزام عن أبي قلابة عن ابن عباس ، لكن الراوي عنهم وهو شيخ شيخ الطبراني لم يوثقه إلا ابن حبان وقال عنه: روى عنه أهل الكوفة يغرب وباقي رجال الإسناد يعني كلهم كالجبال .
الشيخ : على كل حال أنا الآن ما يهمني التصحيح ، أي نعم .
السائل : نعم ، لكن في عبارة للطبراني بعدها تُفهم كما استفدنا من تعليقاتكم أستاذنا ، تُفهم أنه لم يتفرد به لما قال: لم يروه عن فلان إلا فلان فما جاء في سيرة الراوي ... .
الشيخ : الذي يُغرب عادةً ... .
السائل : فيعني استفدتها من تعليقات الأستاذ في مثل هذا أنه هذه العبارة تُفهم أن له متابعًا ، فما أذكر هل وقفتم على شيء من ذلك ؟
الشيخ : أنا أعتقد أنه ورد في شيء أكثر من مصدر ، أي نعم ، وموجود بعض تعليقاتي في بعض مؤلفاتي لفت النظر إلى مثل هذه الرواية وأنا بلا شك يعني لإفحام الخصم يهمني ثبوتها وبطريق أهل الحديث ، أما أنا لست بحاجة أن تثبت لأنه ما عندي العكس .
السائل : لأن المسألة واضحة .
الشيخ : آه ، هو هذا .
السائل : السؤال الأخير حتى لا أطيل .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : الأخير بالنسبة له شيخنا .
الشيخ : أما الآخرون فهؤلاء ضيوفنا ... هي الضيف أفلس وما عنده شيء أما أخونا هنا الظاهر أنه مكتفي ، تفضل .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 238
- توقيت الفهرسة : 00:00:41
- نسخة مدققة إملائيًّا