تتمة الجواب عن رجل كان مستطيعًا للحج ثم مات ولم يحجَّ ؛ فهل يحجُّ عنه الورثة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : إذا كان الأمر كذلك . أشعر بأني شتتُّ ، وين كان الموضوع ؟
السائل : الحج .
الشيخ : الحج ، يحج أحد ، يحج أحد عن أحد قال ابن عمر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طوِّل بالك ، أسترجع أفكاري الآن .
يحجُّ أحد عن أحد ؟ قال : لا . ويصوم أحد عن أحد ؟ قال : لا . في هناك حديث قد يشكل على البعض وهو : ( مَن مات وعليه صيام صام عنه وليُّه ) ، قلنا : هذا رواه عائشة وابن عباس ، وفسروا هذا الصيام الذي أمَرَ به الرسول - عليه السلام - وليَّ الميت أن يصوم عنه بأنه صيام النذر .
لا تتساءلوا ولا تقولوا : من أين هذا ؟ الحديث مطلق ؛ فنقول : " الراوي أدرى بمرويِّه من غيره " ، وعلى ذلك فقيسوا تستريحون في فهم كثير من النصوص إذا استحضرت .
أبو مالك : تستريحوا .
الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : قيسوا تستريحوا .
الشيخ : تستريحوا .
أبو مالك : مو تستريحون شيخنا .
الشيخ : تستريحون ؟
أبو مالك : مو تستريحون ، تستريحوا .
الشيخ : لا ، أنا أقول : تستريحوا ، قيسوا تستريحوا ، نعم ، جواب الشرط يعني .
أبو مالك : أيوا .
الشيخ : نعم ، لكن بأسألك : لغةً يجوز ولَّا لا ؟
أبو مالك : لغةً ؟
الشيخ : آ .
أبو مالك : ما أظن .
الشيخ : إثبات الـ ، بلى يجوز .
أبو مالك : ما أظن شيخي ، جواب الطلب .
الشيخ : نعم هو مجزوم ، هو مجزوم ، لكن عندهم قاعدة أنُّو المجزوم يُثبَت حرف النون أحيانًا .
أبو مالك : ما أعرف هذا والله ، ما أعرف .
الشيخ : راجعت ، راجعت هذا .
أبو مالك : طيب أمرك ، بعدين .
الشيخ : تفضل .
السائل : لا لا ، لو سمحت ، لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
أبو مالك : تفضل أنت .
سائل آخر : استفسار بسيط .
الشيخ : عن ؟
سائل آخر : بس عن نفس الموضوع ، عن نفس الموضوع .
السائل : نفس الموضوع .
سائل آخر : قوله - تعالى - : و (( لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى )) .
أبو مالك : (( وَأَنْ لَيْسَ )) .
سائل آخر : (( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى )) ؛ ألا يمكن القول بأن الولد أو البنت مِن سعي والده وتعبه ؟ ألا يمكن اعتبار أن الابن من سعي وكسبه ؟
الشيخ : ما أظن يمكن القول ، وأظن أول مخالف هو أنت ، فاسأل نفسك يمكن ؟ قل يمكن .
السائل : يمكن .
الشيخ : شوف شو راح يجيك بقى هلق [ الجميع يضحك ! ] ... .
أبو مالك : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أنت خليك ... يا ابني .
الشيخ : معليش .
أبو مالك : شيخنا ، الله يخليك .
الشيخ : طيب ، كما تريد .
أبو مالك : يعني ... .
الشيخ : تفضل ، إيش عندك أنت ؟ بدك تقول إيش ؟
أبو مالك : لا ، ما خلص انتهينا بس .
الشيخ : تفضل .
أبو مالك : طيب ، نسأل هنا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لسا في وقت .
أبو مالك : آ ، في .
السائل : شيخ ، على نفس السؤال .
أبو مالك : نفس السؤال .
الشيخ : تفضل ، بس ما يكون مثل هداك السؤال !! خلِّي الأستاذ بعدين هون نقطع .
السائل : الحج .
الشيخ : الحج ، يحج أحد ، يحج أحد عن أحد قال ابن عمر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طوِّل بالك ، أسترجع أفكاري الآن .
يحجُّ أحد عن أحد ؟ قال : لا . ويصوم أحد عن أحد ؟ قال : لا . في هناك حديث قد يشكل على البعض وهو : ( مَن مات وعليه صيام صام عنه وليُّه ) ، قلنا : هذا رواه عائشة وابن عباس ، وفسروا هذا الصيام الذي أمَرَ به الرسول - عليه السلام - وليَّ الميت أن يصوم عنه بأنه صيام النذر .
لا تتساءلوا ولا تقولوا : من أين هذا ؟ الحديث مطلق ؛ فنقول : " الراوي أدرى بمرويِّه من غيره " ، وعلى ذلك فقيسوا تستريحون في فهم كثير من النصوص إذا استحضرت .
أبو مالك : تستريحوا .
الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : قيسوا تستريحوا .
الشيخ : تستريحوا .
أبو مالك : مو تستريحون شيخنا .
الشيخ : تستريحون ؟
أبو مالك : مو تستريحون ، تستريحوا .
الشيخ : لا ، أنا أقول : تستريحوا ، قيسوا تستريحوا ، نعم ، جواب الشرط يعني .
أبو مالك : أيوا .
الشيخ : نعم ، لكن بأسألك : لغةً يجوز ولَّا لا ؟
أبو مالك : لغةً ؟
الشيخ : آ .
أبو مالك : ما أظن .
الشيخ : إثبات الـ ، بلى يجوز .
أبو مالك : ما أظن شيخي ، جواب الطلب .
الشيخ : نعم هو مجزوم ، هو مجزوم ، لكن عندهم قاعدة أنُّو المجزوم يُثبَت حرف النون أحيانًا .
أبو مالك : ما أعرف هذا والله ، ما أعرف .
الشيخ : راجعت ، راجعت هذا .
أبو مالك : طيب أمرك ، بعدين .
الشيخ : تفضل .
السائل : لا لا ، لو سمحت ، لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
أبو مالك : تفضل أنت .
سائل آخر : استفسار بسيط .
الشيخ : عن ؟
سائل آخر : بس عن نفس الموضوع ، عن نفس الموضوع .
السائل : نفس الموضوع .
سائل آخر : قوله - تعالى - : و (( لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى )) .
أبو مالك : (( وَأَنْ لَيْسَ )) .
سائل آخر : (( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى )) ؛ ألا يمكن القول بأن الولد أو البنت مِن سعي والده وتعبه ؟ ألا يمكن اعتبار أن الابن من سعي وكسبه ؟
الشيخ : ما أظن يمكن القول ، وأظن أول مخالف هو أنت ، فاسأل نفسك يمكن ؟ قل يمكن .
السائل : يمكن .
الشيخ : شوف شو راح يجيك بقى هلق [ الجميع يضحك ! ] ... .
أبو مالك : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أنت خليك ... يا ابني .
الشيخ : معليش .
أبو مالك : شيخنا ، الله يخليك .
الشيخ : طيب ، كما تريد .
أبو مالك : يعني ... .
الشيخ : تفضل ، إيش عندك أنت ؟ بدك تقول إيش ؟
أبو مالك : لا ، ما خلص انتهينا بس .
الشيخ : تفضل .
أبو مالك : طيب ، نسأل هنا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لسا في وقت .
أبو مالك : آ ، في .
السائل : شيخ ، على نفس السؤال .
أبو مالك : نفس السؤال .
الشيخ : تفضل ، بس ما يكون مثل هداك السؤال !! خلِّي الأستاذ بعدين هون نقطع .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 288
- توقيت الفهرسة : 00:47:38
- نسخة مدققة إملائيًّا