ما هي كيفية التفريق بين أركان الحج و واجباته ؟
A-
A=
A+
لسائل : شيخنا السؤال كالتالي يقول كيفية التفريق بين أركان الحج و و واجباته
الشيخ : هذا السؤال لا يمكن الجواب عليه بكلام موجز و إنما يراعى في ذلك الأدلة و الأدلة تختلف من منسك إلى آخر فمثلا الوقوف في عرفة ما الدليل على كونه ركنا؟ قوله عليه السلام: ( الحج عرفة ) ما الدليل على أن صلاة الفجر في المزدلفة ركن؟ فالجواب النسبة لهذا يختلف عن ذاك و هو أن النبي صلى الله عليه و سلم قرن صلاة الصبح في المزدلفة بالوقوف على عرفة و بالإضافة إلى هذا القرن قال: من وقف ( من صلى صلاتنا هذه في جمع و كان وقف بعرفة ساعة بالليل أو النهار فقد قضى تفثه و تم حجه ) طواف الإفاضة مثلا يختلف كل الاختلاف عن الدليل لكونه ركنا هذا بالنسبة لما علمته و إنما هو اتفاق العلماء على اعتباره ركنا و لعل أقول هذا و لعل من أدلتهم في ذلك و هي ملاحظة دقيقة أن النبي صلى الله عليه و سلم لما عزم على الرجوع إلى المدينة و أعلن ذلك بين أصحابه قال بعض أهله: إن صفية قد حاضت فقال عليه الصلاة و السلام: ( أحابستنا هي؟ ) قالوا: يا رسول الله قد طافت طواف الإفاضة قال: ( فلتنفر إذا ) فأولا أمره عليه السلام أمرا عاما بطواف الوداع و قوله عليه السلام بعد أن فهم أو أخبر بأن صفية كانت قد طافت طواف الإفاضة فأذن أن تنفر إذا دل هذا الحديث على أن النبي صلى الله عليه و سلم فرق بين طواف الإفاضة وبين طواف الوداع فإذا كان طواف الوداع واجبا فماذا يكون طواف الإفاضة ؟ ينبغي أن يكون ركنا فإذا ليس هناك قاعدة عامة يمكن أن نقول أن تفهم أركان مناسك الحج بملاحظة معينة و إنما هو أن يدرس كل منسك بمناسك الحج لوحده هذا هو الجواب الذي عندي نعم
الشيخ : هذا السؤال لا يمكن الجواب عليه بكلام موجز و إنما يراعى في ذلك الأدلة و الأدلة تختلف من منسك إلى آخر فمثلا الوقوف في عرفة ما الدليل على كونه ركنا؟ قوله عليه السلام: ( الحج عرفة ) ما الدليل على أن صلاة الفجر في المزدلفة ركن؟ فالجواب النسبة لهذا يختلف عن ذاك و هو أن النبي صلى الله عليه و سلم قرن صلاة الصبح في المزدلفة بالوقوف على عرفة و بالإضافة إلى هذا القرن قال: من وقف ( من صلى صلاتنا هذه في جمع و كان وقف بعرفة ساعة بالليل أو النهار فقد قضى تفثه و تم حجه ) طواف الإفاضة مثلا يختلف كل الاختلاف عن الدليل لكونه ركنا هذا بالنسبة لما علمته و إنما هو اتفاق العلماء على اعتباره ركنا و لعل أقول هذا و لعل من أدلتهم في ذلك و هي ملاحظة دقيقة أن النبي صلى الله عليه و سلم لما عزم على الرجوع إلى المدينة و أعلن ذلك بين أصحابه قال بعض أهله: إن صفية قد حاضت فقال عليه الصلاة و السلام: ( أحابستنا هي؟ ) قالوا: يا رسول الله قد طافت طواف الإفاضة قال: ( فلتنفر إذا ) فأولا أمره عليه السلام أمرا عاما بطواف الوداع و قوله عليه السلام بعد أن فهم أو أخبر بأن صفية كانت قد طافت طواف الإفاضة فأذن أن تنفر إذا دل هذا الحديث على أن النبي صلى الله عليه و سلم فرق بين طواف الإفاضة وبين طواف الوداع فإذا كان طواف الوداع واجبا فماذا يكون طواف الإفاضة ؟ ينبغي أن يكون ركنا فإذا ليس هناك قاعدة عامة يمكن أن نقول أن تفهم أركان مناسك الحج بملاحظة معينة و إنما هو أن يدرس كل منسك بمناسك الحج لوحده هذا هو الجواب الذي عندي نعم
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 639
- توقيت الفهرسة : 00:05:20
- نسخة مدققة إملائيًّا