مناقشة الشيخ للرجل عن الفرق بين النبي والرسول ، مع ادِّعاء الرجل أنه قد بلَّغ الرسالة للخلق ، ومواصلة الكلام على آية الدخان .
A-
A=
A+
الشيخ : ممكن أنا أسألك سؤال حول جوابك السابق ؛ الأنبياء أنهم معصومون .
السائل : ... .
الشيخ : بدي أفهم الرسل هنّ غير الأنبياء والأنبياء غير الرسل ، أنت على حسب فهمك ؟
السائل : هذا السؤال ؟
الشيخ : سؤال متواضع !
سائل آخر : ... .
السائل : الأشخاص الذين ربنا - سبحانه وتعالى - يُوحي إليهم بالرسالات حتى يبلِّغوا رسالاتهم يكونون ثلاثة أصناف ثلاثة أشكال ثلاثة أنواع .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : إما رسول ، وإما نبي ، وإما نبي ورسول .
الشيخ : صح ، طيب ، أنا سألتك : فيه فرق بين الرسول والنبي ؟
السائل : لا ، ما هذا سؤالك ، ما سألتني شو الفرق بين الرسول والنبي ؟
الشيخ : لا ... .
السائل : ... في سؤال ثاني ، إنما أنواع الناس ... .
الشيخ : ... بارك الله فيك ، أنت تقول : مو هذا السؤال ، أنا ... هذا سؤال ، سؤالي : فيه عندك فرق بين النبي والرسول ولَّا كل رسول نبي وكل نبي رسول ؟ مفهوم سؤالي ؟
السائل : مفهوم سؤالك ، بس الجواب عليه ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... .
السائل : الأشخاص اللي ربنا - سبحانه وتعالى - يطلب منهم تبليغ رسالاته للناس يكونون ثلاثة أشكال ، ثلاثة أنواع : إما رسول ، وإما نبي ، وإما رسول ونبي سويَّة مع بعض ، إنما الفرق ما بين النبي والرسول فلا يعلمه إلا الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : ما يعلمه إلا الله ، تعرف هلق ، الجواب هاد يدينك أنت ، ويخلِّيك تنتبه إلى خطئك في دعواك الضَّحلة هذه ؛ أنت رسول ولَّا نبي ؟
السائل : أنا رسول ولست نبيًّا .
الشيخ : أنت تقول : ما يعرف الفرق بين النبي والرسول إلا الله ، وهَيْ أنت عرفت الفرق !!
السائل : أنا عرفت الفرق ؟ أنا عرفت أني أنا رسول .
الشيخ : ما لك نبي .
السائل : أنا ما لي نبي لا .
الشيخ : فإذًا عرفت أنُّو فيه رسول غير نبي ، ونبي غير رسول ؛ فإذًا أنت تعرف في فرق ؟
السائل : هذا معناه إني عرفت الفرق ؟
الشيخ : طبعًا .
السائل : ما أنا فصَّلت .
الشيخ : طبعًا .
السائل : أنُّو الإنسان المُرسل من الله - سبحانه وتعالى - المُوحى إليه من الله - سبحانه وتعالى - إما رسول ، وإما نبي ، وإما رسول ونبي سويَّةً مع بعض .
الشيخ : بس أنت .
السائل : إنما لا يعلم الفرق ما هو الفرق بين النبي والرسول إلا الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : أنت عرفت ، معليش هَيْ نمشي لك إياها بالجملة ؛ نقف عند النبي ، أنت الآن نبي .
السائل : لا .
الشيخ : لَكان رسول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عفوًا أنا غلطان .
السائل : طبعًا أنت غلطان .
الشيخ : أكيد ، فهمت أنت رسول يعني ؟
السائل : أنا رسول ولست نبيًّا .
الشيخ : كويس ، فهل أفهم أنك معصوم ؟
السائل : لا ، لا تفهم أني معصوم .
الشيخ : ليه الرسول ، الرسول ما عطيتنا قلت لنا هديك الساعة أن الرسول معصوم في التبليغ ؟
السائل : في التبليغ .
الشيخ : كويس .
السائل : في التبليغ نعم معصوم .
الشيخ : أنا أسأل الآن ؛ أنت معصوم في التبليغ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : ... .
الشيخ : وما بالك الآية السابقة ما كنت معصومًا فيها ؟
السائل : أنا رسول الله المهدي رسول آخر الزمان متَّبع ولست مبتدعًا ، بحيث .
الشيخ : ليش ... .
السائل : بحيث .
الشيخ : ليش نسمع ؟
السائل : معليش .
الشيخ : بدنا نسمع الجواب .
السائل : بديش أنا أرد عليك بأسلوبي .
الشيخ : نعم ، تمام .
... في السؤال كيف أنت معصوم وتلحن في تلاوة القرآن ؟ ما أنت رسول ؟!
السائل : أنا متَّبع ولست مبتدعًا بحيث إذا أخطأت في تشديد في كلام في كلمة في آية فأنا أرجع خاضعًا مستسلمًا لنصِّ الآية ولتشكيل الآية ، ولكن أنتم حتى رغم وضوح معناه فأنتم تجادلون وتنحرفون عن معناها .
الشيخ : ... .
السائل : يعني أخطأت في التشديد أنا مستعد أخضع لهذا التشديد ... فأنا (( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ )) ، أنا ما جايب بقرآن جديد .
سائل آخر : أنت معصوم طيب .
الشيخ : ... طوِّلوا بالكم .
السائل : تبليغ النَّصِّ ربنا - سبحانه وتعالى - حفظه ونزَّله على سيدنا محمد - عليه السلام - ، ولم يسمح لأيِّ واحد من البشر كلها أنه ... فهذا الآن أنا ما أبلِّغ شيء جديد ، أنا أبلِّغ شيي موجود بحيث إني إذا أنا أخطأت أرجع للصحيح .
الشيخ : بس ما بلَّغته كما أنزل ؛ فأنت ما أدَّيت الرسالة ولا بلَّغت الأمانة !
السائل : أدِّيت وبلَّغت ... كافر .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا قلت كافر ؟ شو بقى فيه مجال بعد ... ؟
السائل : ... .
سائل آخر : هل أنت فهمت الآية معناها اللي أنا حكيتها لما سألت السؤال تبع ... سواء كانت ملحونة مش ملحونة ، فيها واو فيها زايد واو ناقص واو ... .
سائل آخر : أنا عفوًا ... لما أسألك سؤال اللي أنا أستفيد هلق .
السائل : أنا ما عندي مانع تستفيد .
سائل آخر : أنا صدِّق ... عرفت عليَّ كيف ؟ بحياتي ما ... عملت غلط اللي أي شي كان غلط ... عرفت عليَّ كيف ؟ بس أحب أني آخذ معلومات وأحب أنِّي أنا أستفيد ، عرفت عليَّ كيف ؟ الإنسان يتعلَّم .
الشيخ : سبحانك إني كنت من الظالمين .
سائل آخر : كل نبي نزل في معاه وحي ، كويس ؟ ... .
الشيخ : لسا ما جاءت معجزة هذا ما لك حق بهالسؤال هادا !
سائل آخر : ... .
الشيخ : لسا ما إجت المعجزة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : بس المعجزة .
السائل : ... من ربِّ السموات والأرض تثبت صدقي أو عدمه ... ذكرت منها آية الدخان ، ذكرته منها .
سائل آخر : ... .
السائل : ها ؟
سائل آخر : أنا ما سمعت .
السائل : ذكرت منها آية الدخان .
سائل آخر : ... .
السائل : آية الدخان ، خسف في جزيرة العرب .
سائل آخر : ... .
السائل : أيوا أيوا فهمت ... سؤالك ، بدي أجاوبك عليه ، تعدُّد جواب هذا أجيب لك إياه .
الشيخ : اللهم اهدِنا فيمَن هديت .
سائل آخر : وظهور المسيح الدجال ، ونزول سيدنا عيسى - عليه السلام - ، هذه من الأمور المادية اللي ما فيه أي إنسان يستطيع أن يقول هَيْ لا وهَيْ ... تثبت مَن الطريق المؤمن اللي على حق ومن اللي على باطل .
سائل آخر : أنا أعرفها من أنا عمري سنتين .
السائل : وإذا بتعرف من عمرك سنتين ؟
سائل آخر : ... بيقولوا أنُّو يطلع المسيح الدجال ويجي المسيح وكذا ، يعني كل هالأشياء هَيْ ... .
سائل آخر : أيوا بس لما بدو ينزل سيدنا المسيح .
الشيخ : أو تريد تقول يعني أنُّو هادا مو دليل أنُّو صار ... .
السائل : يعني لما بدو ينزل سيدنا المسيح بدو يجي ينضم للمهدي وجماعته ، مين ما كان يكون المهدي الحقيقي بهداك الزمان بدو ينزل عليه .
سائل آخر : قصدي الأعور الدجال بينزل .
السائل : هو المسيح الدجال .
سائل آخر : الأعور الدجال .
سائل آخر : هو المسيح الدجال ، وهو الأعور الدجال ... .
السائل : لا ، ربنا - سبحانه وتعالى - يقول : (( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ * أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ )) .
الشيخ : ممكن أسأل سؤال ؟ (( أَنَّى لَهُمُ )) لوين راجع الضمير ؟
السائل : للناس اللي قالوا : (( رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
الشيخ : من هم ؟
السائل : اللي آمنوا خوفًا من الآية .
الشيخ : مين هنّ ؟
السائل : وليس ، اللي رح يكون على زمن الآية اللي فهمك أنت .
الشيخ : لا ، هو عم يقول لك .
السائل : ... .
الشيخ : عم يحكي عن اللي كانوا .
السائل : ما كان سيأتي .
الشيخ : الآية يا حبيبي ، تأمَّل في الآية .
السائل : الآية أعرفها أتأمَّلها ، بس أتأنَّى فيها ، أعيد التأمُّل فيها .
الشيخ : مش مجاكرة ... [ الجميع يضحك ! ] .
السائل : أنا أتأمَّل فيها ، أنا أطلب منك ... فيها ؛ هَيْ معناها مجاكرة ؟
الشيخ : طبعًا ، لما أقول لك أنا ... تقول : لا ، أنت ؛ هَيْ مجاكرة أطفال صغار ولا مؤاخذة ، لا أنت ، لا أنا ... [ الجميع يضحك ! ] .
سائل آخر : خليها مجاكرة أطفال كبار .
الشيخ : الآية ، ما فيها ولاد كبار ، في رجالات في علم في أدب فيه كذا إلى آخره ، ضمير هم لوين راجع ؟ لِمَن كان ؟
السائل : للمجموعة التي تقول : (( رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
الشيخ : اقرأ من فضلك الآية ، (( يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ )) .
السائل : أعطينا مصحفًا لو تكرَّمت .
الشيخ : (( يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ )) ، ها ؟
السائل : السماء لم تأتِ بعد بدخان مبين .
الشيخ : قرأت " صحيح البخاري " ؟ ولَّا هذا من الأسئلة اللي ما تستحقُّ الجواب ؟!
السائل : لا .
الشيخ : قرأت " صحيح البخاري " ؟
السائل : لا ... من شيء إلى شيء .
الشيخ : تفضل ، قرأت " صحيح البخاري " ؟ ... .
السائل : (( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ * أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ )) .
الشيخ : من هم ؟
السائل : دَعْني أكمل إذا تكرَّمت .
الشيخ : ... .
السائل : (( ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ )) .
الشيخ : من هم ؟ كل هَيْ الأسئلة قائمة ، أنت امشِ بقراءتك .
السائل : (( إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ * يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ )) ، صدق الله العظيم .
الشيخ : هَيْ الآية ... صدق الله العظيم ؟
السائل : لأنه صدق .
الشيخ : ليش أتبعتها بالقرآن ؟
سائل آخر : اختتم ... اختتم الآية .
الشيخ : ... أنت الحق معك ، يعني صار لك زمان ما حكيت !! أنت متَّبع الناس ولَّا هادي الناس ؟ الناس هيك بيقولوا : صدق الله العظيم ... وإلى آخره ، أنت بدك تهديهم بدك ترشدهم ، هذا ما له أصل في السنة ، لما كان الرسول - عليه السلام - يقرأ عشر من القرآن أو آية من آيات القرآن ما كان يتبعها بقوله : صدق الله العظيم ، هذه من الأمور اللي واجبك أنت لو كنت صادقًا في ادِّعائك المهدويَّة ، بل وادِّعائك الرسالة من السماء ؛ أنك أيها الناس وين أنتو تاركين هدي الرسول وطريقته وإلى آخره ، وجايبين أشياء من جملتها ما يقرأ أحدهم عشر من القرآن إلا يتبعها بالآية الكريمة : صدق الله العظيم ، ما أنزل الله بها من سلطان !! هَيْ على الماشي ، بس قل لي : هالضمائر هَيْ وين راجعة ؟
السائل : ماشي ... أي شيء ... خير ... .
الشيخ : ما يدريك أنه خير ؟!
السائل : صدق الله العظيم شر ؟
الشيخ : آ ، هنا ... .
السائل : صدق الله العظيم شر ؟
الشيخ : طوِّل بالك طوِّل بالك ، هذا ... علينا سؤال ، الرسول - عليه السلام - جاء بشريعة كاملة ولَّا ناقصة ؟
السائل : ... هو جاء بشريعة كاملة ... .
الشيخ : ... فيها ... .
السائل : بدي شوف شو اللي بعده ؟ ... .
السائل : ... .
الشيخ : بدي أفهم الرسل هنّ غير الأنبياء والأنبياء غير الرسل ، أنت على حسب فهمك ؟
السائل : هذا السؤال ؟
الشيخ : سؤال متواضع !
سائل آخر : ... .
السائل : الأشخاص الذين ربنا - سبحانه وتعالى - يُوحي إليهم بالرسالات حتى يبلِّغوا رسالاتهم يكونون ثلاثة أصناف ثلاثة أشكال ثلاثة أنواع .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : إما رسول ، وإما نبي ، وإما نبي ورسول .
الشيخ : صح ، طيب ، أنا سألتك : فيه فرق بين الرسول والنبي ؟
السائل : لا ، ما هذا سؤالك ، ما سألتني شو الفرق بين الرسول والنبي ؟
الشيخ : لا ... .
السائل : ... في سؤال ثاني ، إنما أنواع الناس ... .
الشيخ : ... بارك الله فيك ، أنت تقول : مو هذا السؤال ، أنا ... هذا سؤال ، سؤالي : فيه عندك فرق بين النبي والرسول ولَّا كل رسول نبي وكل نبي رسول ؟ مفهوم سؤالي ؟
السائل : مفهوم سؤالك ، بس الجواب عليه ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : ... .
السائل : الأشخاص اللي ربنا - سبحانه وتعالى - يطلب منهم تبليغ رسالاته للناس يكونون ثلاثة أشكال ، ثلاثة أنواع : إما رسول ، وإما نبي ، وإما رسول ونبي سويَّة مع بعض ، إنما الفرق ما بين النبي والرسول فلا يعلمه إلا الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : ما يعلمه إلا الله ، تعرف هلق ، الجواب هاد يدينك أنت ، ويخلِّيك تنتبه إلى خطئك في دعواك الضَّحلة هذه ؛ أنت رسول ولَّا نبي ؟
السائل : أنا رسول ولست نبيًّا .
الشيخ : أنت تقول : ما يعرف الفرق بين النبي والرسول إلا الله ، وهَيْ أنت عرفت الفرق !!
السائل : أنا عرفت الفرق ؟ أنا عرفت أني أنا رسول .
الشيخ : ما لك نبي .
السائل : أنا ما لي نبي لا .
الشيخ : فإذًا عرفت أنُّو فيه رسول غير نبي ، ونبي غير رسول ؛ فإذًا أنت تعرف في فرق ؟
السائل : هذا معناه إني عرفت الفرق ؟
الشيخ : طبعًا .
السائل : ما أنا فصَّلت .
الشيخ : طبعًا .
السائل : أنُّو الإنسان المُرسل من الله - سبحانه وتعالى - المُوحى إليه من الله - سبحانه وتعالى - إما رسول ، وإما نبي ، وإما رسول ونبي سويَّةً مع بعض .
الشيخ : بس أنت .
السائل : إنما لا يعلم الفرق ما هو الفرق بين النبي والرسول إلا الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : أنت عرفت ، معليش هَيْ نمشي لك إياها بالجملة ؛ نقف عند النبي ، أنت الآن نبي .
السائل : لا .
الشيخ : لَكان رسول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عفوًا أنا غلطان .
السائل : طبعًا أنت غلطان .
الشيخ : أكيد ، فهمت أنت رسول يعني ؟
السائل : أنا رسول ولست نبيًّا .
الشيخ : كويس ، فهل أفهم أنك معصوم ؟
السائل : لا ، لا تفهم أني معصوم .
الشيخ : ليه الرسول ، الرسول ما عطيتنا قلت لنا هديك الساعة أن الرسول معصوم في التبليغ ؟
السائل : في التبليغ .
الشيخ : كويس .
السائل : في التبليغ نعم معصوم .
الشيخ : أنا أسأل الآن ؛ أنت معصوم في التبليغ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : ... .
الشيخ : وما بالك الآية السابقة ما كنت معصومًا فيها ؟
السائل : أنا رسول الله المهدي رسول آخر الزمان متَّبع ولست مبتدعًا ، بحيث .
الشيخ : ليش ... .
السائل : بحيث .
الشيخ : ليش نسمع ؟
السائل : معليش .
الشيخ : بدنا نسمع الجواب .
السائل : بديش أنا أرد عليك بأسلوبي .
الشيخ : نعم ، تمام .
... في السؤال كيف أنت معصوم وتلحن في تلاوة القرآن ؟ ما أنت رسول ؟!
السائل : أنا متَّبع ولست مبتدعًا بحيث إذا أخطأت في تشديد في كلام في كلمة في آية فأنا أرجع خاضعًا مستسلمًا لنصِّ الآية ولتشكيل الآية ، ولكن أنتم حتى رغم وضوح معناه فأنتم تجادلون وتنحرفون عن معناها .
الشيخ : ... .
السائل : يعني أخطأت في التشديد أنا مستعد أخضع لهذا التشديد ... فأنا (( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ )) ، أنا ما جايب بقرآن جديد .
سائل آخر : أنت معصوم طيب .
الشيخ : ... طوِّلوا بالكم .
السائل : تبليغ النَّصِّ ربنا - سبحانه وتعالى - حفظه ونزَّله على سيدنا محمد - عليه السلام - ، ولم يسمح لأيِّ واحد من البشر كلها أنه ... فهذا الآن أنا ما أبلِّغ شيء جديد ، أنا أبلِّغ شيي موجود بحيث إني إذا أنا أخطأت أرجع للصحيح .
الشيخ : بس ما بلَّغته كما أنزل ؛ فأنت ما أدَّيت الرسالة ولا بلَّغت الأمانة !
السائل : أدِّيت وبلَّغت ... كافر .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا قلت كافر ؟ شو بقى فيه مجال بعد ... ؟
السائل : ... .
سائل آخر : هل أنت فهمت الآية معناها اللي أنا حكيتها لما سألت السؤال تبع ... سواء كانت ملحونة مش ملحونة ، فيها واو فيها زايد واو ناقص واو ... .
سائل آخر : أنا عفوًا ... لما أسألك سؤال اللي أنا أستفيد هلق .
السائل : أنا ما عندي مانع تستفيد .
سائل آخر : أنا صدِّق ... عرفت عليَّ كيف ؟ بحياتي ما ... عملت غلط اللي أي شي كان غلط ... عرفت عليَّ كيف ؟ بس أحب أني آخذ معلومات وأحب أنِّي أنا أستفيد ، عرفت عليَّ كيف ؟ الإنسان يتعلَّم .
الشيخ : سبحانك إني كنت من الظالمين .
سائل آخر : كل نبي نزل في معاه وحي ، كويس ؟ ... .
الشيخ : لسا ما جاءت معجزة هذا ما لك حق بهالسؤال هادا !
سائل آخر : ... .
الشيخ : لسا ما إجت المعجزة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : بس المعجزة .
السائل : ... من ربِّ السموات والأرض تثبت صدقي أو عدمه ... ذكرت منها آية الدخان ، ذكرته منها .
سائل آخر : ... .
السائل : ها ؟
سائل آخر : أنا ما سمعت .
السائل : ذكرت منها آية الدخان .
سائل آخر : ... .
السائل : آية الدخان ، خسف في جزيرة العرب .
سائل آخر : ... .
السائل : أيوا أيوا فهمت ... سؤالك ، بدي أجاوبك عليه ، تعدُّد جواب هذا أجيب لك إياه .
الشيخ : اللهم اهدِنا فيمَن هديت .
سائل آخر : وظهور المسيح الدجال ، ونزول سيدنا عيسى - عليه السلام - ، هذه من الأمور المادية اللي ما فيه أي إنسان يستطيع أن يقول هَيْ لا وهَيْ ... تثبت مَن الطريق المؤمن اللي على حق ومن اللي على باطل .
سائل آخر : أنا أعرفها من أنا عمري سنتين .
السائل : وإذا بتعرف من عمرك سنتين ؟
سائل آخر : ... بيقولوا أنُّو يطلع المسيح الدجال ويجي المسيح وكذا ، يعني كل هالأشياء هَيْ ... .
سائل آخر : أيوا بس لما بدو ينزل سيدنا المسيح .
الشيخ : أو تريد تقول يعني أنُّو هادا مو دليل أنُّو صار ... .
السائل : يعني لما بدو ينزل سيدنا المسيح بدو يجي ينضم للمهدي وجماعته ، مين ما كان يكون المهدي الحقيقي بهداك الزمان بدو ينزل عليه .
سائل آخر : قصدي الأعور الدجال بينزل .
السائل : هو المسيح الدجال .
سائل آخر : الأعور الدجال .
سائل آخر : هو المسيح الدجال ، وهو الأعور الدجال ... .
السائل : لا ، ربنا - سبحانه وتعالى - يقول : (( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ * أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ )) .
الشيخ : ممكن أسأل سؤال ؟ (( أَنَّى لَهُمُ )) لوين راجع الضمير ؟
السائل : للناس اللي قالوا : (( رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
الشيخ : من هم ؟
السائل : اللي آمنوا خوفًا من الآية .
الشيخ : مين هنّ ؟
السائل : وليس ، اللي رح يكون على زمن الآية اللي فهمك أنت .
الشيخ : لا ، هو عم يقول لك .
السائل : ... .
الشيخ : عم يحكي عن اللي كانوا .
السائل : ما كان سيأتي .
الشيخ : الآية يا حبيبي ، تأمَّل في الآية .
السائل : الآية أعرفها أتأمَّلها ، بس أتأنَّى فيها ، أعيد التأمُّل فيها .
الشيخ : مش مجاكرة ... [ الجميع يضحك ! ] .
السائل : أنا أتأمَّل فيها ، أنا أطلب منك ... فيها ؛ هَيْ معناها مجاكرة ؟
الشيخ : طبعًا ، لما أقول لك أنا ... تقول : لا ، أنت ؛ هَيْ مجاكرة أطفال صغار ولا مؤاخذة ، لا أنت ، لا أنا ... [ الجميع يضحك ! ] .
سائل آخر : خليها مجاكرة أطفال كبار .
الشيخ : الآية ، ما فيها ولاد كبار ، في رجالات في علم في أدب فيه كذا إلى آخره ، ضمير هم لوين راجع ؟ لِمَن كان ؟
السائل : للمجموعة التي تقول : (( رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
الشيخ : اقرأ من فضلك الآية ، (( يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ )) .
السائل : أعطينا مصحفًا لو تكرَّمت .
الشيخ : (( يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ )) ، ها ؟
السائل : السماء لم تأتِ بعد بدخان مبين .
الشيخ : قرأت " صحيح البخاري " ؟ ولَّا هذا من الأسئلة اللي ما تستحقُّ الجواب ؟!
السائل : لا .
الشيخ : قرأت " صحيح البخاري " ؟
السائل : لا ... من شيء إلى شيء .
الشيخ : تفضل ، قرأت " صحيح البخاري " ؟ ... .
السائل : (( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ * أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ )) .
الشيخ : من هم ؟
السائل : دَعْني أكمل إذا تكرَّمت .
الشيخ : ... .
السائل : (( ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ )) .
الشيخ : من هم ؟ كل هَيْ الأسئلة قائمة ، أنت امشِ بقراءتك .
السائل : (( إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ * يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ )) ، صدق الله العظيم .
الشيخ : هَيْ الآية ... صدق الله العظيم ؟
السائل : لأنه صدق .
الشيخ : ليش أتبعتها بالقرآن ؟
سائل آخر : اختتم ... اختتم الآية .
الشيخ : ... أنت الحق معك ، يعني صار لك زمان ما حكيت !! أنت متَّبع الناس ولَّا هادي الناس ؟ الناس هيك بيقولوا : صدق الله العظيم ... وإلى آخره ، أنت بدك تهديهم بدك ترشدهم ، هذا ما له أصل في السنة ، لما كان الرسول - عليه السلام - يقرأ عشر من القرآن أو آية من آيات القرآن ما كان يتبعها بقوله : صدق الله العظيم ، هذه من الأمور اللي واجبك أنت لو كنت صادقًا في ادِّعائك المهدويَّة ، بل وادِّعائك الرسالة من السماء ؛ أنك أيها الناس وين أنتو تاركين هدي الرسول وطريقته وإلى آخره ، وجايبين أشياء من جملتها ما يقرأ أحدهم عشر من القرآن إلا يتبعها بالآية الكريمة : صدق الله العظيم ، ما أنزل الله بها من سلطان !! هَيْ على الماشي ، بس قل لي : هالضمائر هَيْ وين راجعة ؟
السائل : ماشي ... أي شيء ... خير ... .
الشيخ : ما يدريك أنه خير ؟!
السائل : صدق الله العظيم شر ؟
الشيخ : آ ، هنا ... .
السائل : صدق الله العظيم شر ؟
الشيخ : طوِّل بالك طوِّل بالك ، هذا ... علينا سؤال ، الرسول - عليه السلام - جاء بشريعة كاملة ولَّا ناقصة ؟
السائل : ... هو جاء بشريعة كاملة ... .
الشيخ : ... فيها ... .
السائل : بدي شوف شو اللي بعده ؟ ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 220
- توقيت الفهرسة : 00:50:51
- نسخة مدققة إملائيًّا