ما يستنبط من حديث نقض خباء النبي - صلى الله عليه وسلم - من أحكام .
A-
A=
A+
السائل : لعله أن يحسن الحديث - أيضًا - عمَّا يُستنبط منه من حكمٍ ؟
الشيخ : الحكم هو يُقرِّر من جهة الرجال أن الاعتكاف من سنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأفضله ما كان في رمضان ، وأفضله ما كان في العشر الأخير منه ؛ هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تلميح إلى أنَّ الاعتكاف في المسجد ليس ممَّا يشترك فيه النساء مع الرجال ، وهذا واضح فيما إذا تذكَّرنا أنَّ صلاة الجماعة - وهي فريضة على المسلم - كفريضة الصلاة نفسها ؛ ففي هذه الفريضة فريضة الجماعة لا تشترك فيها النساء ؛ فأولى وأولى ألَّا يشترك النساء في شرعية الاعتكاف في المساجد ، وبخاصَّة فيما إذا كان الاعتكاف يشوبُه شيء من الرياء ، وحبِّ الظهور ، والغيرة التي لا يكون الدافع على الاعتكاف في هذه الحالة هو التقرُّب إلى الله - تبارك وتعالى - ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نَقَضَ الأخبية التي - أي : الخيمات - التي نصبت بالمسجد النبوي لبعض زوجاته - عليه الصلاة والسلام - ، ومن باب حسم الموضوع نَقَضَ - أيضًا - خيمتَه - عليه الصلاة والسلام - التي كان يعتكف فيها .
هذا ما يمكن ذكره بمناسبة هذا الحديث الصحيح .
السائل : يُؤخذ منه أن النساء لا يُشرع لهنَّ الاعتكاف ؟
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : الحكم هو يُقرِّر من جهة الرجال أن الاعتكاف من سنة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وأفضله ما كان في رمضان ، وأفضله ما كان في العشر الأخير منه ؛ هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تلميح إلى أنَّ الاعتكاف في المسجد ليس ممَّا يشترك فيه النساء مع الرجال ، وهذا واضح فيما إذا تذكَّرنا أنَّ صلاة الجماعة - وهي فريضة على المسلم - كفريضة الصلاة نفسها ؛ ففي هذه الفريضة فريضة الجماعة لا تشترك فيها النساء ؛ فأولى وأولى ألَّا يشترك النساء في شرعية الاعتكاف في المساجد ، وبخاصَّة فيما إذا كان الاعتكاف يشوبُه شيء من الرياء ، وحبِّ الظهور ، والغيرة التي لا يكون الدافع على الاعتكاف في هذه الحالة هو التقرُّب إلى الله - تبارك وتعالى - ، فالرسول - صلى الله عليه وسلم - نَقَضَ الأخبية التي - أي : الخيمات - التي نصبت بالمسجد النبوي لبعض زوجاته - عليه الصلاة والسلام - ، ومن باب حسم الموضوع نَقَضَ - أيضًا - خيمتَه - عليه الصلاة والسلام - التي كان يعتكف فيها .
هذا ما يمكن ذكره بمناسبة هذا الحديث الصحيح .
السائل : يُؤخذ منه أن النساء لا يُشرع لهنَّ الاعتكاف ؟
الشيخ : إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 22
- توقيت الفهرسة : 00:56:50
- نسخة مدققة إملائيًّا