طرح علي حسن إشكالاً في صيام السبت .
A-
A=
A+
علي حسن : في إشكال حول مسألة صيام يوم السبت ما طرق في المجلس السابق لكن قبله أحب أن أذكر كلمة الإمام الذهبي شيخنا في ترجمة الحجاج من السّير .
الشيخ : كويس .
علي حسن : سير أعلام النبلاء يقول : له حسنات مغمورة في بحر سيئاته نسبه ولا نحبه !
الشيخ : ههههه .
علي حسن : هذه ختم الذهبي فيها ترجمة الحجاج , بالنسبة للإشكال شيخنا حديث النبي عليه الصلاة والسلام وقد صححتموه فيما أذكر ( أنه مر على رجل صام السبت فقال له أصمت أمس؟ قال: لا. فقال له: صيام السبت لا لك ولا عليك ) , فما هو التوجيه لهذا الحديث الذي يفهم منه إخبار النبي صلى الله عليه وسلم له بالجمع دون الإفراد ؟
الشيخ : الجواب في كلام الرسول عليه السلام !
علي حسن : نعم .
الشيخ : لا لك ولا عليك , الصيام هذا عبادة أم ليس بعبادة عند من يصومه .
علي : عبادة .
الشيخ : عبادة بلا شك طيب إذا كان إنسان تعبد الله بشيء لا يؤجر عليه هل يكون متشرعا ؟
علي : لأ , عبث .
الشيخ : طيب , هذا تماما كنت أنا مرّ معي هذا الحديث وأُلقي في نفسي الجواب عنه فورا متل ( من صام الدهر فلا صام ولا أفطر ) من صام الدهر فلا صام ولا أفطر , فهل يجوز صيام الدهر
علي حسن : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز له وهذا كذلك .
علي : لكن شيخنا الذي يعني يطرح هذا الإشكال يقول ورود قول النبي عليه الصلاة والسلام لأنه أفرده لكن لو أنه صام قبله بيوم لما قال هذه الكلمة .
الشيخ : كيف يعني ؟
علي حسن : يعني النبي عليه الصلاة والسلام قبل أن يقول له هذه الكلمة قال له: ( أصمت أمس قال لا فقال له صيام السبت لا لك ولا عليك ) .
الشيخ : أنا جوابي عن الجملة هذه صيام السبت ..
علي حسن : نعم مفهوم شيخنا تمام؟
الشيخ : طيب .
علي حسن : لكن القصد إن هذه الجملة صدرت من النبي عليه الصلاة والسلام عقب جواب الصائم أنه ما صام بالأمس أو أمس فبالتالي قال: (له لا لك ولا عليك) , لكن لو أنه قال صام بالأمس يعني طبعا فيما يقول هذا المعترض ...
الشيخ : فهمت أنا عليك الآن .
علي حسن : هذا هو .
الشيخ : أي لكن هذا معروف في صيام يوم الجمعة , في صيام يوم السبت في هيك حديث ؟
علي حسن : الذي أذكر أنه يوجد هذا اللفظ !
الشيخ : أي , حينئذٍ ...
علي حسن : يعني لكن طبعا من غير جزم ...
الشيخ : ما عليش ما عليش , أي حينئذٍ يؤجل البحث حينما تجد ذلك .
علي حسن : نعم
الشيخ : أنا في حدود ما قرأت وبحثت , وتذكر معي أني ذكرت لهذا الحديث عدة طرق في كتاب الإرواء , أنا لا أذكر أن هذا قاله بمناسبة صيام يوم السبت , صمت يوما قبله وبعده وإنما قال هذا بالنسبة ..
علي حسن : حديث جويرية .
الشيخ : أي نعم فإذا وجدت إن شاء الله في مناسبة أخرى ترينا النص ونتثبت أولا من وجوده ثانية إن وجد إن وجد من ثبوته وحينئذٍ لكل حادث حديث .
علي حسن : بارك الله فيك .
الشيخ : الساعة تسعة وتلت , آه طيب هون تفضل .
الشيخ : كويس .
علي حسن : سير أعلام النبلاء يقول : له حسنات مغمورة في بحر سيئاته نسبه ولا نحبه !
الشيخ : ههههه .
علي حسن : هذه ختم الذهبي فيها ترجمة الحجاج , بالنسبة للإشكال شيخنا حديث النبي عليه الصلاة والسلام وقد صححتموه فيما أذكر ( أنه مر على رجل صام السبت فقال له أصمت أمس؟ قال: لا. فقال له: صيام السبت لا لك ولا عليك ) , فما هو التوجيه لهذا الحديث الذي يفهم منه إخبار النبي صلى الله عليه وسلم له بالجمع دون الإفراد ؟
الشيخ : الجواب في كلام الرسول عليه السلام !
علي حسن : نعم .
الشيخ : لا لك ولا عليك , الصيام هذا عبادة أم ليس بعبادة عند من يصومه .
علي : عبادة .
الشيخ : عبادة بلا شك طيب إذا كان إنسان تعبد الله بشيء لا يؤجر عليه هل يكون متشرعا ؟
علي : لأ , عبث .
الشيخ : طيب , هذا تماما كنت أنا مرّ معي هذا الحديث وأُلقي في نفسي الجواب عنه فورا متل ( من صام الدهر فلا صام ولا أفطر ) من صام الدهر فلا صام ولا أفطر , فهل يجوز صيام الدهر
علي حسن : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز له وهذا كذلك .
علي : لكن شيخنا الذي يعني يطرح هذا الإشكال يقول ورود قول النبي عليه الصلاة والسلام لأنه أفرده لكن لو أنه صام قبله بيوم لما قال هذه الكلمة .
الشيخ : كيف يعني ؟
علي حسن : يعني النبي عليه الصلاة والسلام قبل أن يقول له هذه الكلمة قال له: ( أصمت أمس قال لا فقال له صيام السبت لا لك ولا عليك ) .
الشيخ : أنا جوابي عن الجملة هذه صيام السبت ..
علي حسن : نعم مفهوم شيخنا تمام؟
الشيخ : طيب .
علي حسن : لكن القصد إن هذه الجملة صدرت من النبي عليه الصلاة والسلام عقب جواب الصائم أنه ما صام بالأمس أو أمس فبالتالي قال: (له لا لك ولا عليك) , لكن لو أنه قال صام بالأمس يعني طبعا فيما يقول هذا المعترض ...
الشيخ : فهمت أنا عليك الآن .
علي حسن : هذا هو .
الشيخ : أي لكن هذا معروف في صيام يوم الجمعة , في صيام يوم السبت في هيك حديث ؟
علي حسن : الذي أذكر أنه يوجد هذا اللفظ !
الشيخ : أي , حينئذٍ ...
علي حسن : يعني لكن طبعا من غير جزم ...
الشيخ : ما عليش ما عليش , أي حينئذٍ يؤجل البحث حينما تجد ذلك .
علي حسن : نعم
الشيخ : أنا في حدود ما قرأت وبحثت , وتذكر معي أني ذكرت لهذا الحديث عدة طرق في كتاب الإرواء , أنا لا أذكر أن هذا قاله بمناسبة صيام يوم السبت , صمت يوما قبله وبعده وإنما قال هذا بالنسبة ..
علي حسن : حديث جويرية .
الشيخ : أي نعم فإذا وجدت إن شاء الله في مناسبة أخرى ترينا النص ونتثبت أولا من وجوده ثانية إن وجد إن وجد من ثبوته وحينئذٍ لكل حادث حديث .
علي حسن : بارك الله فيك .
الشيخ : الساعة تسعة وتلت , آه طيب هون تفضل .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 542
- توقيت الفهرسة : 00:28:14
- نسخة مدققة إملائيًّا