ما هو فهم سلف الأمة لحديث النهي عن صيام يوم السبت , وعن من تنقلون من سلف الأمة أنه قال بظاهر الحديث .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو فهم سلف الأمة لحديث النهي عن صيام يوم السبت , وعن من تنقلون من سلف الأمة أنه قال بظاهر الحديث .؟
A-
A=
A+
الشيخ : شو سؤالك .

وفيق : نحن دائما ندندن حول كتاب وسنة بفهم سلف الأمة ، فبعضهم يقول يعني فهم سلف الأمة لهذا الحديث , عن من تنقلون من سلف الأمة أنه قال بظاهر الحديث .؟

الألباني : نحن أجبنا عن هذا , لكن طبعا السائل الطارح للسؤال ما كان حاضرا ، جوابنا من ناحيتين حينما نقول نحن سلفيون ، ولا نقول بقول إلا أن نسبق إليه ؛ أظنك تعلم أن هذه نقوله في فهم النص الذي يمكن أن يكون له أكثر من وجه واحد , وبخاصة أنه أنا شخصيا كما هو معلوم أعجمي الأصل ، فأنا أتهم نفسي , والعرق دساس ؛ ولذلك فلما يكون هناك نص يحتمل أكثر من وجه فأنا أجبن حينذاك إلا أن يكون لي سلف ؛ أما إذا كان الأمر واضحا مثل ما جرى البحث آنفا في قوله تعالى : (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )) هذه ما بدها من سبقنا إلى القول بحيوا بأحسن منها ، عرفت كيف ؟ لأن هذا نص صريح ، وفي مثل هذا يقول الإمام الشافعي رحمه الله وكنت ذكرت نصه في ذلك في آداب الزفاف حينما ناقشنا الجماعة الذين يقول بأن الذهب كله حلال للنساء ، نقلت كلام ابن القيم والإمام الشافعي إلى آخره : أن الحديث ـ يعني الحكم ـ يثبت به وحده وليس بحاجة أن يدعم بعمل بعض أهل العلم ؛ ونفهم من هذا الحديث الذي يكون هكذا واضحا ، هذا الجواب رقم واحد .

الجواب رقم اثنين : أن أحدا من هؤلاء المتعصبين الذين لم يطرأ على مسامعهم هذا الحديث إلا في هذه الآونة الأخيرة : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم , ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة أو عنبة فليمضغه ) فوجئوا بهذا الحديث , ولسان حالهم وبعضهم قد يكون لسان مقالهم : (( ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين )) فيبدءون ويطرحون الإشكالات , أنت تقول نحن لا نعمل بالحديث الذي لم نسبق من أحد إلى العمل به ، كيف أنت تقول هكذا ؛ فجوابنا رقم اثنين عرفنا رقم واحد ؛ هل أنتم تدعون الإجماع على صيام يوم السبت لأنه كان فيه يوم عرفة أو يوم عاشوراء أو أي يوم فضيل عادة .؟ ما يستطيعون أن يدعوا الإجماع على ذلك ؛ هذا يريحنا ويكفينا دفعا لشبهتهم ؛ لأنه هم ما يقولون بالإجماع فنحن بالأولى أن لا نقول بالإجماع ؛ إذا طلبهم ساقط .

الجواب رقم ثلاثة وهو الأخير : نعم ذهب قوم إلى عدم شرعية صيام يوم السبت مفردا مطلقا ، وهذا مذكور يقينا في كتاب شرح معاني الآثار للإمام ابن جعفر الطحاوي ، ولعله مذكور أيضا في بحث قديم كنت قرأته في كتاب " اقتضاء صراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم " لابن تيمية .

الحلبي : بداية المجتهد شيخنا أشار للخلاف في المسألة .

الشيخ : فالمهم المسألة خلافية ، والإمام الطحاوي ينقل هذا عن قوم من أهل العلم ؛ فإذا لسنا منفردين بهذا .

وفيق : ينقل عدم إفراد يوم السبت ، لا ينقل عدم جواز صيام يوم السبت .

الشيخ : هو هذا .

الحلبي : فتوى عبد الله بن بسر لمن سأله , هذا تنصيص .

الشيخ : لذلك هذا يساعدنا في الموضوع ؛ هناك حديث رواه ابن لهيعة مرفوعا , ورواه غيره ممن هو أوثق منه موقوفا على راوي الحديث الأول : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) وهو عبد الله بن بسر وهو آخر صحابي مات في الشام ، يقول عبد الله بن بسر هذا : " صيام يوم السبت لا لك ولا عليك " ونحن معشر السلفيين نفهم من قوله : لا لك , أي لا يشرع لك ؛ لأنه هذا كمثل قوله عليه السلام : ( من صام الدهر فلا صام ولا أفطر ) فهل يجوز أن يصوم الدهر ما دام هو لا صام ولا أفطر .؟ لا صام شرعا ولا أفطر واقعا ؛ فإذا في ماذا يتعب الإنسان نفسه ، فيجوعها بالامتناع عن الشراب والطعام وكل الملذات المباحة إلا طمعا بالثواب ، والرسول يقول : ( ما صام ) إذا لا يشرع بشهادة راوي الحديث صيام يوم السبت .

وفيق : يفهم من هذا الكلام أنه لا يشرع له .

الشيخ : أي نعم بلا شك .

وفيق : " ليس لك " أي ليس لك أجرا .

السائل : " ولا عليك " ما معناها .؟ .

الشيخ : " ولا عليك " هذا معناه انك إن صمته فليس عليك وزر تؤاخذ عليه ؛ لكن كيف يمكن فهم هذا النص مع فهم الشطر الأول من الحديث .؟

هذا لا يمكن فهمه إلا على أساس أن من فهم أن صيام يوم السبت ليس يشرع له فهو سيكون عليه ؛ لأنه يكون على معنى : ( من صام الدهر فلا صام ولا أفطر ) لكن كثير من الناس وهذا هو الواقع يصومون على أساس طمعا في الأجر , لكن لا يتوهمون أنه منهي عنه ولذلك قال : " لا لك ولا عليك " أما من يفهم معنى : " لا لك " بالمعنى الذي شرحناه فهو سيفهم أنه لا عليك , ليس بالنسبة لهذا الذي فهم الحكم الشرعي خاصة إذا جاءه الحديث : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) .

نقوم نتوضأ ونصلي شايف جاءت النعوسة يا أبو عبد الله .

الحلبي : شيخنا ابن القيم رحمه الله عليه في تهذيب السنن يذهب إلى هذا القول على ظاهره بخلاف ما ذهب إليه في زاد المعاد .

الشيخ : لا ما أعتقد هذا ، هو بحث هذا البحث بحثا طويلا , في أول كلامه هو هذا الذي تقوله , لكن في نهاية الكلام يذهب مع الجمهور ؛ يا الله أنا بدي أتوضأ أجدد وضوئي .

مواضيع متعلقة