كيف خرَّج ابن تيمية مسألة صيام يوم السبت على الجواز ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، كيف مخرِّج المسألة بالجواز شيخنا ابن تيمية - رحمه الله - فيما تعلم ؟
سائل آخر : تضعيف الحديث .
الشيخ : لا .
سائل آخر : مضطرب ، قال : مضطرب ، ( لا تصوموا يوم السبت ) .
الشيخ : ما أدري ، ابن تيمية ما أظن ذكر هذا .
سائل آخر : أنا كأني قرأت في " سبل السلام " نقل قول شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه قال : مضطرب .
الشيخ : لا ، ما هو .
سائل آخر : مضطرب يعني في الإسناد لا من حيث المتن .
سائل آخر : في شغلة ... " اقتضاء الصراط المستقيم " أظن كلام كأنُّو يضعِّف الحديث ... .
الشيخ : بيجوز ، أما قضية الاضطراب منقولة عن النسائي ، مالك بيقول : كذب . النسائي بيقول : مضطرب . أبو داود بيقول : منسوخ . والآخرون بيقولوا : مؤوَّل . وراوي الحديث بيقول : " لا لك ولا عليك " .
سائل آخر : لكن في بعض ... ما في إشعار من قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ؛ فمَن لم يجِدْ إلا لحاء شجرة أو عود كرم فَلْيُفطِرْ عليه ) ، ما يُوحي أنُّو هذا يعني في التاريخ جاء متأخِّر ، وأن الأحاديث السابقة التي يعني يُفهم منها استنباطًا جاءت يوم السبت أنُّو كان قبله ؛ بحيث كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخاطب مَن كانوا يصومون ؛ ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم فمن لم يجد ) ؛ إذًا بحيث أنُّو كان في سابقًا مَن صام وجاء هون النهي ؛ يعني كان جاء متأخِّر ؛ أي : هذا الحديث جاء متأخر ؛ ما في هذا المعنى ؟
الشيخ : نحن نتمنَّى أن يكون الأمر كذلك ، لكن ما هو بهالوضوح .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : لأنُّو لو عكس عليك عاكسٌ فقال : نهى ، ثم أذن ، بأيش نرد عليه ؟
سائل آخر : نهى ثم أذن .
الشيخ : آ ، حديث جويرية وأمثاله .
سائل آخر : ما عندنا دليل ، نعم .
الشيخ : حديث جويرية وأمثاله .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : ( لا تختصُّوا يوم الجمعة بصيام إلا يومًا قبله ويومًا بعده ) ، لو قال لنا قائل : هذا جاء ناسخًا للنهي ؟ كيف نردُّ عليه ؟
سائل آخر : بالنسبة لقضية يعني صيام السبت بالحديث .
الشيخ : لا تشرد ، لا تشرد .
سائل آخر : ما في .
الشيخ : لا تشرد ، باشِرْ جاوب عن السؤال .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : لا تقول : بالنسبة للحديث ، وما أدري إيش ، وإلى آخره ، هذه كلها قضية راسخة في ذهنك وذهني ، وإنما وجِّه ذهنك للإجابة عن السؤال .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : بأقل كلام ... كذا ماذا نقول ؟
سائل آخر : لا تخصُّوا ، ما عندنا ما يُشعِر بأنُّو في شيء قبل أو كذا ، وإنما .
الشيخ : إيش معنى أذن ؟
سائل آخر : نعم ، الجواب بعدما ، أو ممكن - شيخي - قال ... .
الشيخ : سامحك الله !
سائل آخر : تضعيف الحديث .
الشيخ : لا .
سائل آخر : مضطرب ، قال : مضطرب ، ( لا تصوموا يوم السبت ) .
الشيخ : ما أدري ، ابن تيمية ما أظن ذكر هذا .
سائل آخر : أنا كأني قرأت في " سبل السلام " نقل قول شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه قال : مضطرب .
الشيخ : لا ، ما هو .
سائل آخر : مضطرب يعني في الإسناد لا من حيث المتن .
سائل آخر : في شغلة ... " اقتضاء الصراط المستقيم " أظن كلام كأنُّو يضعِّف الحديث ... .
الشيخ : بيجوز ، أما قضية الاضطراب منقولة عن النسائي ، مالك بيقول : كذب . النسائي بيقول : مضطرب . أبو داود بيقول : منسوخ . والآخرون بيقولوا : مؤوَّل . وراوي الحديث بيقول : " لا لك ولا عليك " .
سائل آخر : لكن في بعض ... ما في إشعار من قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ؛ فمَن لم يجِدْ إلا لحاء شجرة أو عود كرم فَلْيُفطِرْ عليه ) ، ما يُوحي أنُّو هذا يعني في التاريخ جاء متأخِّر ، وأن الأحاديث السابقة التي يعني يُفهم منها استنباطًا جاءت يوم السبت أنُّو كان قبله ؛ بحيث كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخاطب مَن كانوا يصومون ؛ ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم فمن لم يجد ) ؛ إذًا بحيث أنُّو كان في سابقًا مَن صام وجاء هون النهي ؛ يعني كان جاء متأخِّر ؛ أي : هذا الحديث جاء متأخر ؛ ما في هذا المعنى ؟
الشيخ : نحن نتمنَّى أن يكون الأمر كذلك ، لكن ما هو بهالوضوح .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : لأنُّو لو عكس عليك عاكسٌ فقال : نهى ، ثم أذن ، بأيش نرد عليه ؟
سائل آخر : نهى ثم أذن .
الشيخ : آ ، حديث جويرية وأمثاله .
سائل آخر : ما عندنا دليل ، نعم .
الشيخ : حديث جويرية وأمثاله .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : ( لا تختصُّوا يوم الجمعة بصيام إلا يومًا قبله ويومًا بعده ) ، لو قال لنا قائل : هذا جاء ناسخًا للنهي ؟ كيف نردُّ عليه ؟
سائل آخر : بالنسبة لقضية يعني صيام السبت بالحديث .
الشيخ : لا تشرد ، لا تشرد .
سائل آخر : ما في .
الشيخ : لا تشرد ، باشِرْ جاوب عن السؤال .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : لا تقول : بالنسبة للحديث ، وما أدري إيش ، وإلى آخره ، هذه كلها قضية راسخة في ذهنك وذهني ، وإنما وجِّه ذهنك للإجابة عن السؤال .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : بأقل كلام ... كذا ماذا نقول ؟
سائل آخر : لا تخصُّوا ، ما عندنا ما يُشعِر بأنُّو في شيء قبل أو كذا ، وإنما .
الشيخ : إيش معنى أذن ؟
سائل آخر : نعم ، الجواب بعدما ، أو ممكن - شيخي - قال ... .
الشيخ : سامحك الله !
- تسجيلات متفرقة - شريط : 118
- توقيت الفهرسة : 00:46:09
- نسخة مدققة إملائيًّا