بيان حجج القائلين بجواز صيام يوم السبت ومناقشتها .
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، من العلماء مَن قال بتجويز صيام يوم السبت منفردًا في غير الفريضة حق ؛ يعني هم قالوا : إذا لم يكن منفردًا ، بس هل هناك منهم من قال : يجوز منفردًا ؟
الشيخ : طبعًا .
السائل : يعني أنا .
الشيخ : شيخنا قال بذلك ؛ شيخنا ابن تيمية .
السائل : نعم - رحمه الله - . فهذا يدعم قول القائل بأنه كانوا متضاربين حتى في الآراء ، وإنما الثمرة النهائية أنهم رأوا صيام يوم السبت ؛ لأنُّو فيه حديث كان يصوم يومًا ويفطر يومًا دليل على جواز صيام يوم السبت منفردًا عندهم ؛ يعني عند من ، فهذا هم أصلًا اتَّفقوا على أنُّو يجوز في غير الانفراد ، فهذا كلُّه تناحر بين مَن رأوا جواز صيام يوم السبت ونفس الدليل يضربهم ؛ لأنهم يقولون : في غير انفراد ، هل هو جازَ أخذُه على الإطلاق ؟ يعني فعلًا جاز أخذ هذا الحديث صيام داود على الإطلاق ، ففيه نص على صيام يوم الجمعة منفردًا ، هم لا يقولون لأنُّو في نص آخر يقولون : في نص آخر يعني يمنع هذا ، وهذا كذلك يعني لعله يُفهم منه كذلك تجويز صيام يوم السبت منفردًا إذا أخذناه على العلَّات هكذا بدون فقه وبدون كذا ؛ ما رأيك في هذا الكلام ؟
الشيخ : رأيي الناس في غفلة ؛ واحد يصوم يوم ، يفطر يوم ؛ هذا مع أنُّو لا وجود له اليوم إنما المقصود فيه المجادلة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : شايف ؟ مين هذا اللي عم يصوم يوم ويفطر يوم على نمط صيام داود - عليه السلام - ؟ لا أحد . لكن هَبْ أن أحدًا فعلًا بيصوم ، إجا يوم صيامه يوم العيد ، هنا " يقف حمار الشَّيخ عند العقبة " ؛ هل يصوم ؟
السائل : والله ، أنا ما راح يصوم - شيخي - طبعًا .
الشيخ : ليش ما بيصوم ؟
السائل : لأنُّو بيقول أنُّو - صلى الله عليه وسلم - نهى .
الشيخ : طيب ؛ هنا نقول : نهى .
السائل : إي نعم هذا دليل .
الشيخ : ... بس الناس في غفلة .
الشيخ : طبعًا .
السائل : يعني أنا .
الشيخ : شيخنا قال بذلك ؛ شيخنا ابن تيمية .
السائل : نعم - رحمه الله - . فهذا يدعم قول القائل بأنه كانوا متضاربين حتى في الآراء ، وإنما الثمرة النهائية أنهم رأوا صيام يوم السبت ؛ لأنُّو فيه حديث كان يصوم يومًا ويفطر يومًا دليل على جواز صيام يوم السبت منفردًا عندهم ؛ يعني عند من ، فهذا هم أصلًا اتَّفقوا على أنُّو يجوز في غير الانفراد ، فهذا كلُّه تناحر بين مَن رأوا جواز صيام يوم السبت ونفس الدليل يضربهم ؛ لأنهم يقولون : في غير انفراد ، هل هو جازَ أخذُه على الإطلاق ؟ يعني فعلًا جاز أخذ هذا الحديث صيام داود على الإطلاق ، ففيه نص على صيام يوم الجمعة منفردًا ، هم لا يقولون لأنُّو في نص آخر يقولون : في نص آخر يعني يمنع هذا ، وهذا كذلك يعني لعله يُفهم منه كذلك تجويز صيام يوم السبت منفردًا إذا أخذناه على العلَّات هكذا بدون فقه وبدون كذا ؛ ما رأيك في هذا الكلام ؟
الشيخ : رأيي الناس في غفلة ؛ واحد يصوم يوم ، يفطر يوم ؛ هذا مع أنُّو لا وجود له اليوم إنما المقصود فيه المجادلة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : شايف ؟ مين هذا اللي عم يصوم يوم ويفطر يوم على نمط صيام داود - عليه السلام - ؟ لا أحد . لكن هَبْ أن أحدًا فعلًا بيصوم ، إجا يوم صيامه يوم العيد ، هنا " يقف حمار الشَّيخ عند العقبة " ؛ هل يصوم ؟
السائل : والله ، أنا ما راح يصوم - شيخي - طبعًا .
الشيخ : ليش ما بيصوم ؟
السائل : لأنُّو بيقول أنُّو - صلى الله عليه وسلم - نهى .
الشيخ : طيب ؛ هنا نقول : نهى .
السائل : إي نعم هذا دليل .
الشيخ : ... بس الناس في غفلة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 118
- توقيت الفهرسة : 00:43:53
- نسخة مدققة إملائيًّا