حديث : ( صيام يوم السبت لا لك ولا عليك ) ، أين أجد مصدره الأساسي وتخريجه ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث : ( صيام يوم السبت لا لك ولا عليك ) ، ما أدري هو مصدره الأساسي وين ، أنا قرأته في " صحيح الجامع " .
الشيخ : وين ؟
السائل : هو هذا في " صحيح الجامع " .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن لعل ، لا أدري إن كانت تفصيل تخريجه في كتاب " إرواء الغليل " إن كنت تذكر الآن يعني ؟
الشيخ : لا ، مو مذكور تفصيله .
السائل : هو مقرون بمناسبة ، أنا أريد أن أسألك عن هذا ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا .
الشيخ : يا أخي ، هذا الحديث ذُكِر في " صحيح الجامع " ؛ لأن له شاهد حديثنا اللي ندندن حوله : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ) ، هذا النقاش ناقَشَني عليه الشَّيخ " أحمد المسكين " .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وسأل نفس هذا السؤال .
السائل : لا ، أنا أريد فقط صحيح ولَّا لا ؛ يعني المناسبة ؟
الشيخ : هو سأل نفس هذا السؤال ، سامحك الله !
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو يسأل عن المناسبة ، فأنا قلت : المناسبة غير صحيحة .
السائل : نعم ، وانتهى بس .
الشيخ : هو كيف انتهى ؟
السائل : لا ، عندي يعني أخذت الـ .
السائل : طيب ؛ لكن هالمتن اللي ذُكر في " صحيح الجامع " ذُكر لا لأنه صحيح لذاته ، وإنما لأنه يشهد له حديث المعروف ... .
السائل : يعني في قدر معيَّن هو شاهد .
الشيخ : نعم .
الشيخ : وين ؟
السائل : هو هذا في " صحيح الجامع " .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لكن لعل ، لا أدري إن كانت تفصيل تخريجه في كتاب " إرواء الغليل " إن كنت تذكر الآن يعني ؟
الشيخ : لا ، مو مذكور تفصيله .
السائل : هو مقرون بمناسبة ، أنا أريد أن أسألك عن هذا ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا .
الشيخ : يا أخي ، هذا الحديث ذُكِر في " صحيح الجامع " ؛ لأن له شاهد حديثنا اللي ندندن حوله : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افتُرِضَ عليكم ) ، هذا النقاش ناقَشَني عليه الشَّيخ " أحمد المسكين " .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وسأل نفس هذا السؤال .
السائل : لا ، أنا أريد فقط صحيح ولَّا لا ؛ يعني المناسبة ؟
الشيخ : هو سأل نفس هذا السؤال ، سامحك الله !
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو يسأل عن المناسبة ، فأنا قلت : المناسبة غير صحيحة .
السائل : نعم ، وانتهى بس .
الشيخ : هو كيف انتهى ؟
السائل : لا ، عندي يعني أخذت الـ .
السائل : طيب ؛ لكن هالمتن اللي ذُكر في " صحيح الجامع " ذُكر لا لأنه صحيح لذاته ، وإنما لأنه يشهد له حديث المعروف ... .
السائل : يعني في قدر معيَّن هو شاهد .
الشيخ : نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 118
- توقيت الفهرسة : 00:41:34
- نسخة مدققة إملائيًّا