حول المنع من صيام يوم السبت ، وهل يكون الأمر مجهولًا من أيام الصحابة - رضي الله عنهم - إلى يومنا هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : قال : هل يكون الحق مطمورًا ؛ يعني من عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ أَيَجوز هذا ؟ قلت : هذا لا ، لا ينطر . قال بالنسبة لقضيَّة صيام يوم السبت ؛ يعني من العلماء السابقين لا يُعلم ، أو هل تعلم - مثلًا - من قال هذا ؟ وناقش ، أنا كان جوابي : عدم العلم بالشيء - كما تعلَّمنا منكم - عدم العلم بالشيء لا يستلزم عدمه . وسألته قلت له : أين الفقه ؟ يعني هنالك قد يكون أفقه من الأئمة الأربعة - رحمهم الله تعالى - ، لكن لم يُدوَّن لهم فقه ، وشيوخ البخاري- مثلًا - لهم من الفقه ما لهم ، لكن فقههم ليس مدوَّنًا ، وقبل كل ذلك يعني وين فقه الصحابة - مثلًا - بالشكل الذي نراه الآن ؟ يعني هل دُوِّن وكذا ؟ لكن يعني بقي ذاك الأخ يعني يتكلَّم ونتحاور ، فنريد الاستفادة منكم في هذا الأمر .
الشيخ : أنا الاستفادة مني في هذا الأمر أحيانًا بتكون بغير الطريقة اللي بتعرفوها مني .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول : أكاد أتميَّز غيظًا من هؤلاء الشباب اللي أنت أحيانًا بتقولوا بعض الشباب أو بتقولوا بعض إخواننا يقول كذا كذا . لك هذا الأخ شو درس من العلم ؟ شو حصَّل ؟ شو درس من الكتب لحتَّى يجي يقول : إي ضاع يعني من زمن الصحابة لليوم ضاع ، شو عرَّفه ؟ يعني أعِدْ أنت هلق عبارتك كيف أنا كنت أعامل هذا المثال ؟
السائل : يرحمك الله .
الشيخ : ماذا قال ابتداءً ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا تقل : نعم . أجِبْ ؛ ماذا قال ابتداءً ؟
السائل : إي - يا شيخ - ، ابتداءً هو سألني قال : أَيكون الحق يعني غير بائن ؛ يعني من عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى الآن ؟
الشيخ : طيب ؛ ليش عم يقول ؟ أنا بقول : ليش عم تقول أنت هذا الكلام ؟
السائل : إي ، لأنُّو الحق غير بائن له نفسه .
الشيخ : طيب ؛ هل هو درس المسألة ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هل هو درس المسألة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل بحث ؟
السائل : ما عندهم بحث ، بس غاية بحثهم فقط أسماء ، غير هذا ما في .
الشيخ : ما قضية أسماء ، شو أسماء ؟
السائل : هذه حجَّتهم ، غاية حجَّتهم ... العلماء يقولون ، هذا ... حجَّة عندهم ، ما في كلام علمي .
الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السائل : هو حجَّتهم أنُّو - مثلًا - نحن .
الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السائل : العلماء - مثلًا - قالوا بمنع صيام يوم السبت ، نعم .
الشيخ : هذا خروج عن البحث .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف نعم نعم ؟
السائل : بالنسبة ، هو كان موضوعنا عن صيام يوم السبت .
الشيخ : يا أخي ، مفهوم أنُّو الموضوع صيام يوم السبت ، أما آخر موضوع طرح هذا السؤال .
السائل : إي نعم .
الشيخ : بأيِّ حقٍّ هو يوجِّه هذا السؤال ؟ كان جوابك حسب ما يسمع من العلماء .
السائل : أيوا .
الشيخ : شو سمع من العلماء فيما يتعلَّق بسؤاله ؟
السائل : آ ، هو في كما يقول يعني ما رأى مَن يمنع بالنسبة لقضية الصيام إذا كان منفردًا وفي غير الفريضة .
الشيخ : طيب ؛ ما رأى في العصر الحاضر وفي العصور الماضية اللي بدأ سؤاله من الصحابة وأنت نازل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش عم يسأل هالسؤال ؟
السائل : نفس الكلام هذا ، نفس الكلام ، لكن يعني - سبحان الله ! - يظلُّ التأثُّر ؛ يعني تأثُّر الناس حاليًّا في جوِّ العلماء ، حتى أنا قلت هذا الكلام ؛ قلت : طالما تأثَّرنا إحنا في قضية جو الكثرة ، أنا عندي مشروع وهو إلغاء - ولا حول ولا قوة إلا بالله ! - إلغاء قضية الرجوع إلى الكتاب والسنة ، فقط عملية إحصاء نرجع للمسائل ؛ هذه المسألة قال فيها - مثلًا - تسعة ، هذه قال فيها ثلاث ؛ إذًا هذه حرام على رأي تسعة مقابل ثلاث ، هذه - مثلًا - واجب ستة مقابل اثنين ، وهكذا تبقى عندنا أرقام مجلد واحد لكل المسائل الفقهية ، مجلد واحد ونعتمد فيها أرقام بأرقام يعني فقط ، فأنا ... في نفس المسألة أنُّو صيام أنُّو حتى العلماء لم يتَّفقوا في أمر واحد ، هنالك - مثلًا - من ضعَّف الحديث . هناك ، لا ؛ من قال : حديث صحيح لكنه منسوخ . هنالك مَن قال : الحديث لا هو ضعيف ولا هو منسوخ ، لكن عندنا يعني عندنا قضايا فقهيَّة في الأمر ، وهكذا هم اضطربوا في التعليل التجويز ، لكن المحصِّلة النهائية - إي نعم - في نتيجة معيَّنة - مثلًا - فيما علمنا ، لكن ما اتفقوا على شيء موحَّد علمي ، فأنا طلبت المناقشة في الأمر يعني مناقشة علمية بدون التسميات بدون هذا الأمر .
الشيخ : الكلام ، البحث مع من يدَّعي العلم له أسلوب يعني بيظن في نفسه أنُّو عالم .
السائل : نعم .
الشيخ : ومع مَن يصرِّح والله أنا ماني عالم له أسلوب ثاني ، لما بيدعي العلم نقول له - كما سمعت آنفًا - : هل أنت درست الموضوع دراسة يعني واسعة ووصلت إلى نتيجة أنُّو ما أحد من العلماء قال بما سيسمع الآن ، أما إذا كان مجهول ليس .
السائل : ... كان ... شوية .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : خفف شوية السرعة .
الشيخ : أما إذا كان من عامة الناس فشو بدو بهالدعوة هذه كلها ؛ أنُّو حدا قال أو حدا ما قال إلى آخره ؟ إحنا علينا أن نقدِّم العلم ، أما واحد مو فهمان شيء يجي بيعترض اعتراض هذا ؛ هذا مو شأن الذي لا يعلم ، ذاك شأن مَن يعلم ؛ حينئذٍ كما يقال : الحرب سجال ؛ أي : المناظرة سجال ؛ فيقال حينئذٍ - أخي - كما قلت أنت : لا يلزم من عدم العلمِ العلمُ بالشيء ؛ " عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه " ، هلق هالكلمة هَيْ لو قلتها لَأكثر الناس ما بيفهموها ، شلون بدك تبحث معهم القضية الشائكة بهالنسبة هذه البالغة التي اختلف فيها العلماء والفقهاء ؟
الحاضرون : السلام عليكم .
الشيخ : أنا الاستفادة مني في هذا الأمر أحيانًا بتكون بغير الطريقة اللي بتعرفوها مني .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول : أكاد أتميَّز غيظًا من هؤلاء الشباب اللي أنت أحيانًا بتقولوا بعض الشباب أو بتقولوا بعض إخواننا يقول كذا كذا . لك هذا الأخ شو درس من العلم ؟ شو حصَّل ؟ شو درس من الكتب لحتَّى يجي يقول : إي ضاع يعني من زمن الصحابة لليوم ضاع ، شو عرَّفه ؟ يعني أعِدْ أنت هلق عبارتك كيف أنا كنت أعامل هذا المثال ؟
السائل : يرحمك الله .
الشيخ : ماذا قال ابتداءً ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا تقل : نعم . أجِبْ ؛ ماذا قال ابتداءً ؟
السائل : إي - يا شيخ - ، ابتداءً هو سألني قال : أَيكون الحق يعني غير بائن ؛ يعني من عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى الآن ؟
الشيخ : طيب ؛ ليش عم يقول ؟ أنا بقول : ليش عم تقول أنت هذا الكلام ؟
السائل : إي ، لأنُّو الحق غير بائن له نفسه .
الشيخ : طيب ؛ هل هو درس المسألة ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هل هو درس المسألة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل بحث ؟
السائل : ما عندهم بحث ، بس غاية بحثهم فقط أسماء ، غير هذا ما في .
الشيخ : ما قضية أسماء ، شو أسماء ؟
السائل : هذه حجَّتهم ، غاية حجَّتهم ... العلماء يقولون ، هذا ... حجَّة عندهم ، ما في كلام علمي .
الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السائل : هو حجَّتهم أنُّو - مثلًا - نحن .
الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السائل : العلماء - مثلًا - قالوا بمنع صيام يوم السبت ، نعم .
الشيخ : هذا خروج عن البحث .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف نعم نعم ؟
السائل : بالنسبة ، هو كان موضوعنا عن صيام يوم السبت .
الشيخ : يا أخي ، مفهوم أنُّو الموضوع صيام يوم السبت ، أما آخر موضوع طرح هذا السؤال .
السائل : إي نعم .
الشيخ : بأيِّ حقٍّ هو يوجِّه هذا السؤال ؟ كان جوابك حسب ما يسمع من العلماء .
السائل : أيوا .
الشيخ : شو سمع من العلماء فيما يتعلَّق بسؤاله ؟
السائل : آ ، هو في كما يقول يعني ما رأى مَن يمنع بالنسبة لقضية الصيام إذا كان منفردًا وفي غير الفريضة .
الشيخ : طيب ؛ ما رأى في العصر الحاضر وفي العصور الماضية اللي بدأ سؤاله من الصحابة وأنت نازل ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش عم يسأل هالسؤال ؟
السائل : نفس الكلام هذا ، نفس الكلام ، لكن يعني - سبحان الله ! - يظلُّ التأثُّر ؛ يعني تأثُّر الناس حاليًّا في جوِّ العلماء ، حتى أنا قلت هذا الكلام ؛ قلت : طالما تأثَّرنا إحنا في قضية جو الكثرة ، أنا عندي مشروع وهو إلغاء - ولا حول ولا قوة إلا بالله ! - إلغاء قضية الرجوع إلى الكتاب والسنة ، فقط عملية إحصاء نرجع للمسائل ؛ هذه المسألة قال فيها - مثلًا - تسعة ، هذه قال فيها ثلاث ؛ إذًا هذه حرام على رأي تسعة مقابل ثلاث ، هذه - مثلًا - واجب ستة مقابل اثنين ، وهكذا تبقى عندنا أرقام مجلد واحد لكل المسائل الفقهية ، مجلد واحد ونعتمد فيها أرقام بأرقام يعني فقط ، فأنا ... في نفس المسألة أنُّو صيام أنُّو حتى العلماء لم يتَّفقوا في أمر واحد ، هنالك - مثلًا - من ضعَّف الحديث . هناك ، لا ؛ من قال : حديث صحيح لكنه منسوخ . هنالك مَن قال : الحديث لا هو ضعيف ولا هو منسوخ ، لكن عندنا يعني عندنا قضايا فقهيَّة في الأمر ، وهكذا هم اضطربوا في التعليل التجويز ، لكن المحصِّلة النهائية - إي نعم - في نتيجة معيَّنة - مثلًا - فيما علمنا ، لكن ما اتفقوا على شيء موحَّد علمي ، فأنا طلبت المناقشة في الأمر يعني مناقشة علمية بدون التسميات بدون هذا الأمر .
الشيخ : الكلام ، البحث مع من يدَّعي العلم له أسلوب يعني بيظن في نفسه أنُّو عالم .
السائل : نعم .
الشيخ : ومع مَن يصرِّح والله أنا ماني عالم له أسلوب ثاني ، لما بيدعي العلم نقول له - كما سمعت آنفًا - : هل أنت درست الموضوع دراسة يعني واسعة ووصلت إلى نتيجة أنُّو ما أحد من العلماء قال بما سيسمع الآن ، أما إذا كان مجهول ليس .
السائل : ... كان ... شوية .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : خفف شوية السرعة .
الشيخ : أما إذا كان من عامة الناس فشو بدو بهالدعوة هذه كلها ؛ أنُّو حدا قال أو حدا ما قال إلى آخره ؟ إحنا علينا أن نقدِّم العلم ، أما واحد مو فهمان شيء يجي بيعترض اعتراض هذا ؛ هذا مو شأن الذي لا يعلم ، ذاك شأن مَن يعلم ؛ حينئذٍ كما يقال : الحرب سجال ؛ أي : المناظرة سجال ؛ فيقال حينئذٍ - أخي - كما قلت أنت : لا يلزم من عدم العلمِ العلمُ بالشيء ؛ " عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه " ، هلق هالكلمة هَيْ لو قلتها لَأكثر الناس ما بيفهموها ، شلون بدك تبحث معهم القضية الشائكة بهالنسبة هذه البالغة التي اختلف فيها العلماء والفقهاء ؟
الحاضرون : السلام عليكم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 118
- توقيت الفهرسة : 00:32:34
- نسخة مدققة إملائيًّا