ما مقدار الإطعام الذي تخرجه المرضع التي أفطرت في رمضان .؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الأول: المرضع التي بتفطر في رمضان؛ هل تطعم عن كل يوم تفطر فيه فقير أو مسكين، هل يجوز هذا ككفارة؟
الشيخ : ايه! نعم، يجوز.
السائل : قديش مقدار الإطعام؟
الشيخ : ليس الكفارة هو دراهم أو دنانير تدفع للمسكين؛ وإنما هو الطعام الذي يأكله الْمُكفِّر.
السائل : الطعام الذي يأكله؛ يعني من مثل وضعنا الحالي، هل هو طعام إفطار أم طعام الغداء أم طعام العشاء؟
الشيخ : هذا السؤال الجواب عليه وقعة؛ سواء كانت غداءً أم عشاءً، وقعة واحدة.
السائل : وقعة واحدة
الشيخ : نعم
السائل : وهل لا يجوز أن يخرجها نقدًا -يعني- على أساس أن الفقير هو يشتري الذي يحتاجه فيها مثلاً؟
الشيخ : هذا الذي قصدت نفيه في أول الجواب.
السائل : أول الجواب، آه! يجب أن يكون الطعام طعام.
الشيخ : ايه! نعم.
السائل : في أيامنا الحاضرة إذا كان -مثلاً- نحنا أكلنا الرئيسي -مثلاً- أرز، كم المقدار الذي نطلعه مثلاً؟
الشيخ : مقدار ماذا يا أخي!؟
السائل : مقدار الأرز مثلاً من الأكل اليومي؟
الشيخ : يا أخي! وقعة، وقعة.
السائل : وقعة بما فيها كاملاً يعني؟
الشيخ : بما فيها، إذا كان رز ولحم وخبز؛ وقعة مشبعة لشخص واحد.
السائل : وقعة مشبعة لشخص واحد، وهذا يكفي -يعني- ما في داعي تصوم الأيام التي أفطرتها.
الشيخ : لا، ما في داعي.
الشيخ : ايه! نعم، يجوز.
السائل : قديش مقدار الإطعام؟
الشيخ : ليس الكفارة هو دراهم أو دنانير تدفع للمسكين؛ وإنما هو الطعام الذي يأكله الْمُكفِّر.
السائل : الطعام الذي يأكله؛ يعني من مثل وضعنا الحالي، هل هو طعام إفطار أم طعام الغداء أم طعام العشاء؟
الشيخ : هذا السؤال الجواب عليه وقعة؛ سواء كانت غداءً أم عشاءً، وقعة واحدة.
السائل : وقعة واحدة
الشيخ : نعم
السائل : وهل لا يجوز أن يخرجها نقدًا -يعني- على أساس أن الفقير هو يشتري الذي يحتاجه فيها مثلاً؟
الشيخ : هذا الذي قصدت نفيه في أول الجواب.
السائل : أول الجواب، آه! يجب أن يكون الطعام طعام.
الشيخ : ايه! نعم.
السائل : في أيامنا الحاضرة إذا كان -مثلاً- نحنا أكلنا الرئيسي -مثلاً- أرز، كم المقدار الذي نطلعه مثلاً؟
الشيخ : مقدار ماذا يا أخي!؟
السائل : مقدار الأرز مثلاً من الأكل اليومي؟
الشيخ : يا أخي! وقعة، وقعة.
السائل : وقعة بما فيها كاملاً يعني؟
الشيخ : بما فيها، إذا كان رز ولحم وخبز؛ وقعة مشبعة لشخص واحد.
السائل : وقعة مشبعة لشخص واحد، وهذا يكفي -يعني- ما في داعي تصوم الأيام التي أفطرتها.
الشيخ : لا، ما في داعي.
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 339
- توقيت الفهرسة : 00:23:57
- نسخة مدققة إملائيًّا