بعض العمال من أهل جدة يعملون في رابغ يأتونها كلَّ يوم ، فإذا أدركهم الظهر في رابغ قصروا الصلاة ، وقد يبيتون فيها ، وهذا على طول السنة . وكيف العمل بالنسبة للصيام في رمضان ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض العمال من أهل جدة يعملون في رابغ يأتونها كلَّ يوم ، فإذا أدركهم الظهر في رابغ قصروا الصلاة ، وقد يبيتون فيها ، وهذا على طول السنة . وكيف العمل بالنسبة للصيام في رمضان ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك بعض الزملاء يأتون للعمل من مدينة إلى جدة إلى رابغ ، فيحين وقت صلاة الظهر والعصر بعض الأحيان وهم في المدينة ، يقومون بقصر صلاة الظهر ، علمًا أنه يعني عملهم هذا مستمرِّين على طول الأبد ، يعني طول فترة الإقامة هم هنا سنة سنتين .

الشيخ : هم مسافرون من رابغ للمدينة .

السائل : هم يسافرون من جدة إلى رابغ .

الشيخ : من جدة .

السائل : إلى رابغ يأتون في الصباح إلى العمل هنا .

الشيخ : هو جدي ولا رابغي ؟

السائل : من أهل جدة .

الشيخ : يعني إذا جاؤوا هنا صلوا صلاة المسافرين ؟

السائل : أيوا .

الشيخ : وإذا عادوا إلى جدة ؟

السائل : يصلون صلاة المقيمين .

الشيخ : شو الإشكال في هذا ؟ يعني ألا ترون أن ما بين جدة ورابغ سفر ؟

السائل : تقريبًا مائة وخسمين كيلو .

الشيخ : لا ، هذا ليس سؤالي .

السائل : يعني سفر مشقة .

الشيخ : سفر ولّا ليس سفر ؟

السائل : سفر .

الشيخ : طيب ، شو الإشكال إذًا في هذا ؟

سائل آخر : الآن هم يقيمون في رابغ ؟

السائل : في بعض الأحيان يناموا هنا مهيئتهم الشركة إقامة دائمة يعني يصلوا ، يناموا فيه ، وفي بعض الأحيان يرجعوا ، فتعتبر جلوسهم هنا ... سفر ؟

الشيخ : سفر ، سفر ، ما دام أنه أنت تقول تارة ينامون وتارة ما ينامون ، يعني ليس لهم خطة ، وهذا شأن المسافر ، ليس له قرار واستقرار .

السائل : طيب ، وفي حالة شهر رمضان ؟

الشيخ : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) .

سائل آخر : يقول طول السنة يا شيخ .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : يقول طول السنة في حالة سفر .

الشيخ : مش معقول هذا الكلام !

السائل : سنة سنتين .

الشيخ : هو بيقول لكن مش معقول . ... ما يكون عنده استقرار في ذاك البلد أو في هذا .

السائل : سنة أو سنتين على هذا الحال الآن من تأسيس المشروع .

الشيخ : طيب يا أخي - بارك الله فيك - طول السنة مش معقول إلا ما يرتاح .

السائل : يرتاح الخميس والجمعة بس .

الشيخ : طيب ، هذه الجمعة بيصوم ، الإنسان بدو يتصوَّر الموضوع يعبر عنه حسب الواقع تمامًا ؛ لأنك تتصور إنو هذا السائق كل يوم مسافر ما بين جدة ورابغ ، ما بين رابغ وجدة ثلاثمائة وخمسة وستون سنة ، مش معقول هذا الكلام .

السائل : يوم .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا .

الشيخ : ثلاثمائة وخمسة وستون يومًا ، مش معقول هذا الشيء ، - مثلًا - ألا يُعيِّد ؟ ما ستقول ما رأيناه يعيد . طيب ، أليس في جدة إذا كان جديًّا ؟

السائل : في جدة .

الشيخ : طيب ، ما تقول هو مسافر على طول إذًا ، فكذلك لا بد أن تأتيه أيام فيقيم فيها ؛ إما للنزهة أو الاستجمام أو الراحة أو ما شابه ذلك ، فلا بد من أن يجد أيامًا أن يستطيع أن يقضي ما عليه من رمضان ، ثم في نهاية المطاف إذا تسامحنا ووافقنا في هذا التخيُّل أنه لا يجد قضاء ؛ فنقول شأنه في ذلك شأن المريض المصاب بمرض مُزمن ؛ فهل عليه قضاء ؟

السائل : لا .

الشيخ : ماذا عليه ؟

السائل : كفارة .

الشيخ : كفارة . هل تقول أنت هذا السائق أن شأنه هو شأن مريض مرضه مزمنًا ، إن قلت هذا قلنا لك هكذا ، وإلا قلت كما قلنا ؛ فلا بدَّ من أحدهما . واضح الجواب ؟

السائل : واضح .
  • فتاوى رابغ - شريط : 7
  • توقيت الفهرسة : 00:14:15
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة