هل يجوز للطيار الحربي إذا أراد أن يسافر من أجل التدريب أن يفطر في يوم رمضان من بيته.؟ وما هو الأفضل له : ( هل الإفطار أو الصيام ).؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للطيار الحربي إذا أراد أن يسافر من أجل التدريب أن يفطر في يوم رمضان من بيته.؟ وما هو الأفضل له : ( هل الإفطار أو الصيام ).؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لي أنا كطيار حربي أنا شغلتي طيار حربي ، ومدرس في الطيران الحربي ، يجينا في شهر رمضان ، يجب أن يستمر التدريب وإلا تضيع المهارة بالنسبة للطيارين فالتدريب يجب أن يستمر ونكون مستعدين الطيران مع الصوم ، إذا كان سافر المسافر مسافة ثمانية فراسخ فيحق له أن يفطر صح أم لا ، فاحنا نطير أكثر من ألف وخمسمائة ميل ، ولكن في نطاق دائرة محدودة، يمكن في حدود ستين فرسخ او شي زي كذا ، طيراننا ينقسم إلى قسمين ، قسم يتطلب جهد مثل الاشتباكات ، أو تمثيل المعارك في الجو ، وقسم ثاني ما يتطلب جهد كبير ، فإذا كان التدريب في القسم الصعب ، يعني واحد يفطر بسبب التدريب هذا ، أما إذا كانت الطلعات ما كانت تتطلب الجهد الكبير فبعضنا يصوم فالأكثرية نصوم ، وبعضنا يفطر فهل الأفضل الصوم إذاكان في مقدرة ، أم الإفطار ؟ وإذا كان يجوز الإفطار فهل يحق لي أن أفطر قبل الطلعة بساعة ونصف و ساعتين أم انتظر لانه اذا كان انتظر إلى وقت الطلعة ، انه المسافر اذا بدو يفطر فيجب أن يفطر بعد ان يغادر البلد بعدما أن يبدأ السفر ويخرج خارج البيوت فساعتها يفطر ، وإذا وصل إلى البلد الثانية والناس ممسكة فيجب أن يمسك ، لكن احنا عندنا كمية السكر في الدم والأشياء هذه لازم يأخذ وقت بين الساعة حتى يصير الواحد بقوته وكمالها فما هو الحكم في هذه الحالة ؟

الشيخ : طيرانك الذي ذكرته وحصرته في بعض الفراسخ ، كثرت أو قلت ، هذا مش مهم الفراسخ في الموضوع ، إنما نقول إذا كان طيرانك يعتبر سفرا في عرف أهل البلد فتكون مسافرا ، أو تكون غير مسافر .

السائل : ما يعتبر سفر .

الشيخ : لكل جوابه أنت اصبر .يعني مثلا طيرانك من مكة إلى المدينة مثال هذا سفر لا إشكال فيه ، صح .

السائل : نعم .

الشيخ : طيرانك من مكة إلى جدة أنا أقول ليس بسفر ، أنتم معروف عندكم ليس بسفر .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب، إذا يجب أن نفرق بين أن يكون انطلاقك في طائرتك سفرا ، وبين أن لا يكون سفرا ، واضح .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب في حالة كون انطلاقك سفرا فلا إشكال ، لأنه (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام آخر )) وكل الكلام اللي حكيته بالنسبة لهذه الصورة لا حاجة لنا إليه ، إذن نعالج الصورة الأخرى التي هي ليست سفرا ، فنفترض أن التمرين الذي تريدون أن تقوموا به، هو من هذا النوع الذي ليس سفرا ، سواء كان بخط مستقيم مثلا من هنا إلى جدة ، أو تطوافا حول البلدة فهو ليس بمسافر يقينا ، هنا نقول لا يجوز لهذا إلا أن يتسحر أي يقوم بواجب الصيام لأنه مقيم وليس بمسافر ، فإذا لم يصمد لهذه التمارين إذا كانت من النوع الثقيل الذي وصفته ، جاز له الإفطار ، أما ان يتقدم بالإفطار ، ولا يتسحر فهذا ليس له عذر شرعا إطلاقا ، وكونه قد يتعرض هذا لا يعتبر شرعا لأنه قد يتعرض وقد لا يتعرض ، وهذا علمه عند ربي وأنت مقيم ولست بمسافر ، فيجب أن يعامل نفسه معاملة المسافر واضح إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب لكن جاء في كلامك جملة ، لا بد من الاستدراك عليها ، لأنه يبدوا أنه وهم شائع في الصورة الأولى ، إذا كنت أنت في سفرة طويلة تعتبر سفرا، كما ذكرنا آنفا ، فلك أن تفطر وأنت في عقر دارك قبل أن تخرج فهمت هذه الفائدة ؟

السائل : نعم ، نعم .

الشيخ : يعني الصيام للمسافر غير الصلاة ، أنت لا تتلبس فيما يتعلق بحكم الصلاة ، إلا بعد خروجك من بلدك ، أما فيما يتعلق بالصيام فلك أن تفطر وأنت لما تتحرك من بلدك ،

السائل: طالما النية بالسفر

الشيخ: طالما النية بالسفر. سواء كنت طيارا أو سائق سيارة ، أو دابة شايف كيف، لكن أنت هيأت نفسك منذ الصباح وقبل السحور تريد السفر فلك أن لا تتسحر ، ولك أن تأكل بعد الفجر ما دمت عازما على السفر .

السائل : والقصر في الصلاة خارج الديار .

الشيخ : خارج الديار تتجاوز حدود البلدة حينئذ تبدأ أحكام الصلاة ، أما الإفطار فلك أن تفطر وأنت في عقر دارك أظن أحطت بالجواب عن سؤالك .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وأهلا مرحبا طيب ، ليش تبخل علينا أنت ، ممكن تعطوا خبر للنساء أننا مستعدون للخروج بعد عشر دقائق .

السائل : هل يستعدوا بعد عشر دقائق من المغرب أم من الآن .

الشيخ : ... هذه دواوينك ما تنتهي يا أبا صادق ، طيب نغتم الفرصة .

مواضيع متعلقة