هل يمكن الاستعانة بالآلات الحديثة في رؤية الهلال ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يمكن بالاستعانة بالآلات الحديثة في رؤية الهلال ؟
الشيخ : لا ، الحديث واضح ، وبخاصَّة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد ذكر في رواية في " الصحيحين " : ( نحن أمَّةٌ أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب ) ، ثم قال - عليه الصلاة والسلام - : ( الشهر هكذا ) وأشار ثلاث مرات ؛ أي : ثلاثين ، ثم قال : ( والشهر هكذا ) ثلاث مرات إلا واحدًا ؛ أي : الشهر قد يكون ثلاثين يومًا وقد يكون تسعًا وعشرين يومًا ، فالحساب هنا لا ينبغي العمل به ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - طبع هذه الأمة بطابع الأمِّيَّة من حيث الدخول في الصيام ، وإن كانت الأمة فيما بعد صارت أمةً متعلِّمةً ؛ بل نشرت العلم في أقطار الدنيا ، ولكن فيما يتعلق في إثبات الصيام فإنَّما ربطَ وأناطَ إثبات الصيام برؤية بصرية وليست بالرؤية العلمية أو الآلية ، وفي ذلك تذكير للناس بأن الإسلام دين عملي ؛ لأنه مهما ترقَّت العلوم والفنون وتعددت الوسائل المقرِّبة للبعيد والمكبِّرة للصغير ؛ فلا يزال هناك في كثير من البلاد بعض الشعوب لا تزال على الفطرة ؛ فلا تُكلَّف إلا بما هو من طبيعة الفطرة ؛ وهي الرؤية البصرية ؛ ولذلك فالأمة كلها يجب أن يكون إثباتها لشهرها بهذه الرؤية التي مكَّن الله - عز وجل - بها كلَّ الناس لا فرق بين مثقَّفيهم وغير المثقَّفين منهم .
نعم .
الشيخ : لا ، الحديث واضح ، وبخاصَّة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد ذكر في رواية في " الصحيحين " : ( نحن أمَّةٌ أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب ) ، ثم قال - عليه الصلاة والسلام - : ( الشهر هكذا ) وأشار ثلاث مرات ؛ أي : ثلاثين ، ثم قال : ( والشهر هكذا ) ثلاث مرات إلا واحدًا ؛ أي : الشهر قد يكون ثلاثين يومًا وقد يكون تسعًا وعشرين يومًا ، فالحساب هنا لا ينبغي العمل به ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - طبع هذه الأمة بطابع الأمِّيَّة من حيث الدخول في الصيام ، وإن كانت الأمة فيما بعد صارت أمةً متعلِّمةً ؛ بل نشرت العلم في أقطار الدنيا ، ولكن فيما يتعلق في إثبات الصيام فإنَّما ربطَ وأناطَ إثبات الصيام برؤية بصرية وليست بالرؤية العلمية أو الآلية ، وفي ذلك تذكير للناس بأن الإسلام دين عملي ؛ لأنه مهما ترقَّت العلوم والفنون وتعددت الوسائل المقرِّبة للبعيد والمكبِّرة للصغير ؛ فلا يزال هناك في كثير من البلاد بعض الشعوب لا تزال على الفطرة ؛ فلا تُكلَّف إلا بما هو من طبيعة الفطرة ؛ وهي الرؤية البصرية ؛ ولذلك فالأمة كلها يجب أن يكون إثباتها لشهرها بهذه الرؤية التي مكَّن الله - عز وجل - بها كلَّ الناس لا فرق بين مثقَّفيهم وغير المثقَّفين منهم .
نعم .