هل يجوز إخراج صدقة تطوع من نوع رديء من المال ؟
A-
A=
A+
السائل : يا سيدي الصدقة على البضائع تكون يعني في حوزة التاجر ، طبعًا هو أدى زكاته اثنين ونصف في المائة على الأرباح
الشيخ : إي نعم
السائل : أو المبلغ الموجود عنده في بعض البضائع يعني تكون ما تمشي عنده يعني يكون فيها كساد ، أو استوك مثلاً تعتبر استوك لكن هي طبعًا استوك إنه مش تكون سيئة تكون مثلاً موسمها راح
الشيخ : إي نعم
السائل : هل هذه يجوز التصدق فيها ، بس هي يعني جيدة يعني الفقير يعتبرها شيء غير شكل يعني كبيع أحذية يعني
الشيخ : مفهوم ، الجواب من حيث الجواز يجوز لكن ليس مفضلاً
السائل : نعم
الشيخ : لأن الله يقول : (( وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ تُنفِقُونَ منه )) ، هذا طبعًا الآية نزلت بالنسبة للتمر ، التمر كما تعلمون أنواع ، فكان أحدهم يأخذ التمر الرديء ويتصدق به ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية تربية لهم
السائل : نعم
السائل : يعني الإنسان يجب أن تسموا نفسه وأن تصفوا عن الماديات بقدر الإمكان ويشارك إخوانه الفقراء في الطعام الطيب أو الكسوة الطيبة أو أي شيء يراد التصدق به ، فهذا هو الأفضل لكن هل يجوز ؟ يجوز بلا شك فهو خير من العدم يعني إخراج هذه الزكاة من هذا النوع ، هو خير من العدم بلا شك ، لكن خيرٌ منه أن تخرج مما هو أفضل منه ، هذا هو الجواب :
السائل : (( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )) .
الشيخ : (( مما تحبون )) ، نعم .
السائل : على حديث الشركات وما يكون في صندوقها ما لا يكون ، هناك أيضًا في عالم الشركات طرق محاسبية متبعة ومقبولة وماشية في البلاد جميعًا ، منها مثلاً أنه يحسب هناك ... بالموجودات بنسبة كذا في السنة يعني بعد خمس أو عشر سنوات لو عندك مصنع يعتبر كأنه ليس موجودًا من الناحية المالية ، بطبيعية الحال هو موجود وبالعكس ... يمكن في ما يتعلق بأمور الزكاة هذه الطرق المحاسبية لا يلتفت لها ولا ينظر من و جهة نظر الإسلام ، حابب أن أشوف رأيك فيها ؟ .
الشيخ : ... .
الشيخ : إي نعم
السائل : أو المبلغ الموجود عنده في بعض البضائع يعني تكون ما تمشي عنده يعني يكون فيها كساد ، أو استوك مثلاً تعتبر استوك لكن هي طبعًا استوك إنه مش تكون سيئة تكون مثلاً موسمها راح
الشيخ : إي نعم
السائل : هل هذه يجوز التصدق فيها ، بس هي يعني جيدة يعني الفقير يعتبرها شيء غير شكل يعني كبيع أحذية يعني
الشيخ : مفهوم ، الجواب من حيث الجواز يجوز لكن ليس مفضلاً
السائل : نعم
الشيخ : لأن الله يقول : (( وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ تُنفِقُونَ منه )) ، هذا طبعًا الآية نزلت بالنسبة للتمر ، التمر كما تعلمون أنواع ، فكان أحدهم يأخذ التمر الرديء ويتصدق به ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية تربية لهم
السائل : نعم
السائل : يعني الإنسان يجب أن تسموا نفسه وأن تصفوا عن الماديات بقدر الإمكان ويشارك إخوانه الفقراء في الطعام الطيب أو الكسوة الطيبة أو أي شيء يراد التصدق به ، فهذا هو الأفضل لكن هل يجوز ؟ يجوز بلا شك فهو خير من العدم يعني إخراج هذه الزكاة من هذا النوع ، هو خير من العدم بلا شك ، لكن خيرٌ منه أن تخرج مما هو أفضل منه ، هذا هو الجواب :
السائل : (( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )) .
الشيخ : (( مما تحبون )) ، نعم .
السائل : على حديث الشركات وما يكون في صندوقها ما لا يكون ، هناك أيضًا في عالم الشركات طرق محاسبية متبعة ومقبولة وماشية في البلاد جميعًا ، منها مثلاً أنه يحسب هناك ... بالموجودات بنسبة كذا في السنة يعني بعد خمس أو عشر سنوات لو عندك مصنع يعتبر كأنه ليس موجودًا من الناحية المالية ، بطبيعية الحال هو موجود وبالعكس ... يمكن في ما يتعلق بأمور الزكاة هذه الطرق المحاسبية لا يلتفت لها ولا ينظر من و جهة نظر الإسلام ، حابب أن أشوف رأيك فيها ؟ .
الشيخ : ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 817
- توقيت الفهرسة : 00:03:37