هل لا يجوز تقدير الزكاة دون حسابها كما لا يجوز تقدير شعر المولود للصدقة دون وزنه .؟
A-
A=
A+
السائل : وأريد أن أكد لأنه موضوع هام جدا لا يجوز إني أنا غلب على ظني أن الزكاة طلعتها بالكامل إني أدفع زيادة بدون ما أحسب .
الشيخ : ممكن .
السائل : يعني يجب أن أحسب أولًا وبعدين إذا في زيادة بطلع ، أما يعني أنا بعرف مثلاً تقديرًا أنه عندي خمسة ألاف ريال ، بالحد الأعلى يطلع لي كذا ، ثم احسب وأطلع الزيادة لكن ما ... غير جائز .
الشيخ : غير جائز ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، هذا هنا جائز لكن اللي مو جائز في صدقة المولود لعله في اشتباه بين مسألة أخرى بمعنى تعرفوا إن المولود حينما يولد يترتب عليه أحكام عديدة ما هو حكم ولا اثنين ، من جملتها أن يحلق شعر رأسه وأن يوزن وأن يتصدق بوزن شعره فضه فَرُب إنسان ولاسيما إذا كان من الأغنياء يقول بلسان الحال أو بلسان المقال شو بدي ... أنا أدفع بزيادة ، هذه الشعرة مهما كان كثيفًا لأنه فعلاً الأطفال يختلفوا من هذه الناحية هذه ، شو يطلع ؟ دينار قد يكونوا دينارين خمسة عشرة شو بيهمه هو ؟ لا .
نقول نحن : لا يجب أن تنفذ النص تحلق الشعر وتروح توزنه وتعرف ما هو الواجب عليك ، فإذا عرفت ما وجب عليك وأخرجت زيادة حينئذٍ (( فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ )) .
أما في الزكاة ما في عندنا شيء يوجب علينا أن نعمل حساب ، لكن واجب علينا أن نخرج بالمائة اثنين ونصف ، فإذا أعطينا بالمائة أضعاف مضاعفة ما بين:
السائل : ... .
الشيخ : ليش ما عملت حساب ؟ لأنه ما في علينا هذا التكليف كما هو الشأن في شعر المولود .
السائل : السؤال الثاني في المثال اللي ذكرته بالتحديد بقول : بيبيع بيعة يروح يدفع منها إلى آخره ، طيب لو تواجد عنده بناية وقعدت مدة هل هذا يعني يخير من قيمتها برده ؟
الشيخ : شو تقصد قعدت مدة بدون بيع يعني .
السائل : إي مثلاً ، برده ... قيمتها وندفع عنها ؟ .
الشيخ : كل سنة يعني ؟
السائل : لا ، مرة في السنة مثلاً .
الشيخ : مرتان ما في مانع لكن بدون تحديد أيضًا .
السائل : بدون تحديد طبعًا يعني بقدر قيمتها وبدفع له شيء من ذلك:
السائل : ... كل شيء ... تصرف ، فبالتالي يعني ... شهرية فهذه من ضمن المصاريف تصرف فبالتالي يعني آخر السنة اللي حدد فيها الإنسان موضع إخراج ا لزكاة ما بقي منها يضاف إلى النصاب أليس كذلك ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : يعني أنا كنت سابقًا وما زلت لحالي الحمد لله يعني أول بأول بطلع لكن إذا سلكت هذا المسلك أنه أنا في يوم محدد من السنة شو عندي بغض النظر .
الشيخ : ما في مانع يا أستاذ إذا كان خلت النية من حيلة شرعية .
السائل : ابن عباس لمَّا أخرج عن سنتين .
الشيخ : مو ابن عباس أبوه العباس .
السائل : لو في السنة اللي بعدها كان عنده مال أكثر يزكي عن الفرق ؟
الشيخ : المال الأكثر لو ما أخرج زكاته فكل شيء بحسابه .
السائل : يزكي عن سنتين .
الشيخ : فاهم فاهم ، لازم يخرج الزكاة كل شيء بحسابه .
السائل : ... العكس .
الشيخ : ايش العكس خلاص قلنا : آنفًا قد يفخر .
السائل : قد يفخر في الجواب:
السائل : يعني إذا زاد مالي ... .
الشيخ : ممكن .
السائل : يعني يجب أن أحسب أولًا وبعدين إذا في زيادة بطلع ، أما يعني أنا بعرف مثلاً تقديرًا أنه عندي خمسة ألاف ريال ، بالحد الأعلى يطلع لي كذا ، ثم احسب وأطلع الزيادة لكن ما ... غير جائز .
الشيخ : غير جائز ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، هذا هنا جائز لكن اللي مو جائز في صدقة المولود لعله في اشتباه بين مسألة أخرى بمعنى تعرفوا إن المولود حينما يولد يترتب عليه أحكام عديدة ما هو حكم ولا اثنين ، من جملتها أن يحلق شعر رأسه وأن يوزن وأن يتصدق بوزن شعره فضه فَرُب إنسان ولاسيما إذا كان من الأغنياء يقول بلسان الحال أو بلسان المقال شو بدي ... أنا أدفع بزيادة ، هذه الشعرة مهما كان كثيفًا لأنه فعلاً الأطفال يختلفوا من هذه الناحية هذه ، شو يطلع ؟ دينار قد يكونوا دينارين خمسة عشرة شو بيهمه هو ؟ لا .
نقول نحن : لا يجب أن تنفذ النص تحلق الشعر وتروح توزنه وتعرف ما هو الواجب عليك ، فإذا عرفت ما وجب عليك وأخرجت زيادة حينئذٍ (( فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ )) .
أما في الزكاة ما في عندنا شيء يوجب علينا أن نعمل حساب ، لكن واجب علينا أن نخرج بالمائة اثنين ونصف ، فإذا أعطينا بالمائة أضعاف مضاعفة ما بين:
السائل : ... .
الشيخ : ليش ما عملت حساب ؟ لأنه ما في علينا هذا التكليف كما هو الشأن في شعر المولود .
السائل : السؤال الثاني في المثال اللي ذكرته بالتحديد بقول : بيبيع بيعة يروح يدفع منها إلى آخره ، طيب لو تواجد عنده بناية وقعدت مدة هل هذا يعني يخير من قيمتها برده ؟
الشيخ : شو تقصد قعدت مدة بدون بيع يعني .
السائل : إي مثلاً ، برده ... قيمتها وندفع عنها ؟ .
الشيخ : كل سنة يعني ؟
السائل : لا ، مرة في السنة مثلاً .
الشيخ : مرتان ما في مانع لكن بدون تحديد أيضًا .
السائل : بدون تحديد طبعًا يعني بقدر قيمتها وبدفع له شيء من ذلك:
السائل : ... كل شيء ... تصرف ، فبالتالي يعني ... شهرية فهذه من ضمن المصاريف تصرف فبالتالي يعني آخر السنة اللي حدد فيها الإنسان موضع إخراج ا لزكاة ما بقي منها يضاف إلى النصاب أليس كذلك ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : يعني أنا كنت سابقًا وما زلت لحالي الحمد لله يعني أول بأول بطلع لكن إذا سلكت هذا المسلك أنه أنا في يوم محدد من السنة شو عندي بغض النظر .
الشيخ : ما في مانع يا أستاذ إذا كان خلت النية من حيلة شرعية .
السائل : ابن عباس لمَّا أخرج عن سنتين .
الشيخ : مو ابن عباس أبوه العباس .
السائل : لو في السنة اللي بعدها كان عنده مال أكثر يزكي عن الفرق ؟
الشيخ : المال الأكثر لو ما أخرج زكاته فكل شيء بحسابه .
السائل : يزكي عن سنتين .
الشيخ : فاهم فاهم ، لازم يخرج الزكاة كل شيء بحسابه .
السائل : ... العكس .
الشيخ : ايش العكس خلاص قلنا : آنفًا قد يفخر .
السائل : قد يفخر في الجواب:
السائل : يعني إذا زاد مالي ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 817
- توقيت الفهرسة : 00:41:35