ادِّعاء بعض الجالسين أن السلف يقولون بمذهب التَّفويض .
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لموضوع فهم آيات الأسماء والصفات ؛ = -- ... -- = اللي يقرأ ويطَّلع على مذهب الصحابة والتابعين يجد أنُّو هم مفوِّضون فعلًا في فهم صفات الله - عز وجل - .
الشيخ : ما شاء الله ! زادك الله ... .
السائل : الله يبارك فيك ... .
الشيخ : ... .
السائل : فيعني معظمهم لما كان يُسأل عن هذا يقول يعني تفسيرها تلاوتها ، هذا ... ابن عيينة وغيره وغيره هذا الكلام .
الشيخ : بس أنت كنت عم تحكي عن الصحابة ، سهيت ولَّا نسيت ولَّا إيه ؟
السائل : لأ ، عن الصحابة يعني ، مثل التابعين وأئمة السلف .
الشيخ : يعني أفهم منك أنُّو ابن عيينة صحابي ؟
السائل : لأ .
الشيخ : فإذًا ؟
السائل : الصحابة مش معروف إيش مذهبهم إلا التفويض بدون بيان بدون سؤال .
الشيخ : هذا متل ما عم نقول لك ، بس شفت قفزت قفزة الغزلان !! صرت لعند ابن عيينة !
السائل : يعني السلف .
الشيخ : آ ، السلف ، إذًا لا تخصِّص الصحابة .
السائل : السلف .
الشيخ : السلف مفوِّضين مو هيك ؟!
السائل : مفوِّضين ؛ يعني بيقولوا أنُّو فهم هذه الآيات .
الشيخ : بس أنا لك ناصح أمين ؛ لا تسجِّل على السلف أنهم مفوِّضون !
السائل : نحن ما منسمع البيان ... هذا اللي وصلنا له .
الشيخ : ... بتندم ، ولات حين مندم ، بدك تسجِّل تفضل سجِّل !
السائل : بدنا نسجِّل لأنُّو هذا ... حتى الآن .
الشيخ : إي ، الله يرضى عنكم .
...
السائل : ... يعني وارد مجموعة من العبارات عنهم لما - مثلًا - الإمام مالك قال أنُّو السؤال عنه بدعة أنُّو ما كانوا الصحابة يسألوا عن هذه الأمور ، وإنما كانوا يمرُّونها على ظاهرها .
الشيخ : بس شايف أخذت الأثر المالكي من ذَنَبه ما جبت رأسه !
السائل : هو معروف بالأول يعني ... .
الشيخ : بيجوز أنت تأخذ من ذَنَبه وما تجيب رأسه ؟ ... .
السائل : يعني هو لما سأل هذا ... مش يعني حسب فهمنا نحن على الأقل ؛ أنُّو والله الاستواء يعني الاستعلاء .
الشيخ : ما شاء الله ! صار عندنا ... .
السائل : فيه فهم ... قال له : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة .
الشيخ : فالسؤال الاستواء معلوم تفويض ؟
السائل : هذا إذا قال له ، نعم .
الشيخ : سؤال سؤال ، قولك : الاستواء معلوم تفويض ؟
السائل : تفويض ، معلوم يعني بالكتاب والسنة التفويض طبعًا ، ما قالوا أنُّو الاستواء يعني الاستعلاء زي نحن ما نفهمها .
الشيخ : شو يقصد معلوم ؟ مجهول ؟
السائل : معلوم ، لأ ، معلوم مش مجهول ، معلوم لفظًا بالقرآن والسنة كما جاءت الأسماء والصفات في القرآن والسنة على لفظها .
الشيخ : طيب ؛ معلوم معناه مجهول ؟
السائل : لا ... ما يصير معلوم معناه مجهول !
الشيخ : هذا اللي بدي إياه ، طيب ؛ التفويض معناه العلم ؟
السائل : العلم طبعًا .
سائل آخر : لا .
السائل : التفويض ؟
سائل آخر : التفويض معناه عدم علم !!
الشيخ : الله يهديك ، من هون مبيِّن المكتوب من عنوانه !
السائل : ليه ؟
الشيخ : التفويض معناه فهم وعلم ولَّا عدم علم ؟
السائل : لأ ، هو ما أقدر أقول عنه جهل ، ما أقدر أنسف هذا المذهب ؛ يعني كلمة جهل للصحابي !
الشيخ : أنا ما قلت جهل .
السائل : طبعًا ، لأنُّو عدم علم يعني يساوي جهل .
الشيخ : إذًا يساوي علم ؟
السائل : لا يساوي علم .
الشيخ : إذًا لا علم ولا جهل ؟
السائل : لا ، تفصيل ، هو يساوي عالم التفصيل .
الشيخ : إذًا لا علم ولا جهل ؟
السائل : آ ، لا علم ولا جهل .
سائل آخر : هو يساوي التسليم بالمعلوم .
السائل : ... بالظاهر وبس ، إمراء على ما جاء به النَّص ؛ يعني أمرُّوها كما جاءت .
سائل آخر : ما في التفويض بقى .
الشيخ : أمرُّوها كما جاءت بفهم أم بغير فهم ؟
السائل : لأ ، بفهم ، بس الفهم هذا مش واضح شو هو ؟
الشيخ : خلاص ، الفهم ... .
السائل : لا ، مش واضح شو هو ، أنا سلفًا قلت ... الكلام كله هذا اللي دار بيننا ، أنا عارف شو وجهة نظر .
الشيخ : لا ، تامر ما بيشهد معك ، لا تشهده !
سائل آخر : حرام عليك !
الشيخ : لأنُّو هو عم يسمع هلق .
السائل : هذه موجودة نحن نكذب على الأموات ؟ حيٌّ يُرزق ، موجود الرجل ، ... أنا عارف - أستاذ - وجهة نظرك .
الشيخ : شو عارف ؟
السائل : ... على لا شيء .
الشيخ : طيب ؛ إذا كنت عارف ليش عم تحرف ؟!
السائل : بدي أريد أعرف منك الآن التفصيل وقدَّام الإخوان منشان ينتبهوا .
الشيخ : لا .
السائل : لأنُّو التفويض مذهب التفويض خلفي ولَّا سلفي ، هذه النقطة !
الشيخ : لا ، خلفي ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... التفويض خلفي وليس بالسلفي ؛ لأن التفويض معناه .
السائل : شو الفرق بين مذهب السلفي والخلفي ؟
الشيخ : اسمع ، لح جاوبك بقى .
السائل : التفويض ... .
الشيخ : التفويض معناه قراءة النصوص المتعلِّقة بالصفات الإلهية بدون فهم لها إطلاقًا كما لو أن الأعجمي قرأ : (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )) ؛ لا يفهم شيئًا من معنى هذا الآية ، ويكل الأمر معناها إلى الله - تبارك وتعالى - ؛ هذا معناه التفويض ، فهو يسلِّم بأن هذه آية أو سورة من القرآن ، لكن ... .
الشيخ : ما شاء الله ! زادك الله ... .
السائل : الله يبارك فيك ... .
الشيخ : ... .
السائل : فيعني معظمهم لما كان يُسأل عن هذا يقول يعني تفسيرها تلاوتها ، هذا ... ابن عيينة وغيره وغيره هذا الكلام .
الشيخ : بس أنت كنت عم تحكي عن الصحابة ، سهيت ولَّا نسيت ولَّا إيه ؟
السائل : لأ ، عن الصحابة يعني ، مثل التابعين وأئمة السلف .
الشيخ : يعني أفهم منك أنُّو ابن عيينة صحابي ؟
السائل : لأ .
الشيخ : فإذًا ؟
السائل : الصحابة مش معروف إيش مذهبهم إلا التفويض بدون بيان بدون سؤال .
الشيخ : هذا متل ما عم نقول لك ، بس شفت قفزت قفزة الغزلان !! صرت لعند ابن عيينة !
السائل : يعني السلف .
الشيخ : آ ، السلف ، إذًا لا تخصِّص الصحابة .
السائل : السلف .
الشيخ : السلف مفوِّضين مو هيك ؟!
السائل : مفوِّضين ؛ يعني بيقولوا أنُّو فهم هذه الآيات .
الشيخ : بس أنا لك ناصح أمين ؛ لا تسجِّل على السلف أنهم مفوِّضون !
السائل : نحن ما منسمع البيان ... هذا اللي وصلنا له .
الشيخ : ... بتندم ، ولات حين مندم ، بدك تسجِّل تفضل سجِّل !
السائل : بدنا نسجِّل لأنُّو هذا ... حتى الآن .
الشيخ : إي ، الله يرضى عنكم .
...
السائل : ... يعني وارد مجموعة من العبارات عنهم لما - مثلًا - الإمام مالك قال أنُّو السؤال عنه بدعة أنُّو ما كانوا الصحابة يسألوا عن هذه الأمور ، وإنما كانوا يمرُّونها على ظاهرها .
الشيخ : بس شايف أخذت الأثر المالكي من ذَنَبه ما جبت رأسه !
السائل : هو معروف بالأول يعني ... .
الشيخ : بيجوز أنت تأخذ من ذَنَبه وما تجيب رأسه ؟ ... .
السائل : يعني هو لما سأل هذا ... مش يعني حسب فهمنا نحن على الأقل ؛ أنُّو والله الاستواء يعني الاستعلاء .
الشيخ : ما شاء الله ! صار عندنا ... .
السائل : فيه فهم ... قال له : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والسؤال عنه بدعة .
الشيخ : فالسؤال الاستواء معلوم تفويض ؟
السائل : هذا إذا قال له ، نعم .
الشيخ : سؤال سؤال ، قولك : الاستواء معلوم تفويض ؟
السائل : تفويض ، معلوم يعني بالكتاب والسنة التفويض طبعًا ، ما قالوا أنُّو الاستواء يعني الاستعلاء زي نحن ما نفهمها .
الشيخ : شو يقصد معلوم ؟ مجهول ؟
السائل : معلوم ، لأ ، معلوم مش مجهول ، معلوم لفظًا بالقرآن والسنة كما جاءت الأسماء والصفات في القرآن والسنة على لفظها .
الشيخ : طيب ؛ معلوم معناه مجهول ؟
السائل : لا ... ما يصير معلوم معناه مجهول !
الشيخ : هذا اللي بدي إياه ، طيب ؛ التفويض معناه العلم ؟
السائل : العلم طبعًا .
سائل آخر : لا .
السائل : التفويض ؟
سائل آخر : التفويض معناه عدم علم !!
الشيخ : الله يهديك ، من هون مبيِّن المكتوب من عنوانه !
السائل : ليه ؟
الشيخ : التفويض معناه فهم وعلم ولَّا عدم علم ؟
السائل : لأ ، هو ما أقدر أقول عنه جهل ، ما أقدر أنسف هذا المذهب ؛ يعني كلمة جهل للصحابي !
الشيخ : أنا ما قلت جهل .
السائل : طبعًا ، لأنُّو عدم علم يعني يساوي جهل .
الشيخ : إذًا يساوي علم ؟
السائل : لا يساوي علم .
الشيخ : إذًا لا علم ولا جهل ؟
السائل : لا ، تفصيل ، هو يساوي عالم التفصيل .
الشيخ : إذًا لا علم ولا جهل ؟
السائل : آ ، لا علم ولا جهل .
سائل آخر : هو يساوي التسليم بالمعلوم .
السائل : ... بالظاهر وبس ، إمراء على ما جاء به النَّص ؛ يعني أمرُّوها كما جاءت .
سائل آخر : ما في التفويض بقى .
الشيخ : أمرُّوها كما جاءت بفهم أم بغير فهم ؟
السائل : لأ ، بفهم ، بس الفهم هذا مش واضح شو هو ؟
الشيخ : خلاص ، الفهم ... .
السائل : لا ، مش واضح شو هو ، أنا سلفًا قلت ... الكلام كله هذا اللي دار بيننا ، أنا عارف شو وجهة نظر .
الشيخ : لا ، تامر ما بيشهد معك ، لا تشهده !
سائل آخر : حرام عليك !
الشيخ : لأنُّو هو عم يسمع هلق .
السائل : هذه موجودة نحن نكذب على الأموات ؟ حيٌّ يُرزق ، موجود الرجل ، ... أنا عارف - أستاذ - وجهة نظرك .
الشيخ : شو عارف ؟
السائل : ... على لا شيء .
الشيخ : طيب ؛ إذا كنت عارف ليش عم تحرف ؟!
السائل : بدي أريد أعرف منك الآن التفصيل وقدَّام الإخوان منشان ينتبهوا .
الشيخ : لا .
السائل : لأنُّو التفويض مذهب التفويض خلفي ولَّا سلفي ، هذه النقطة !
الشيخ : لا ، خلفي ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... التفويض خلفي وليس بالسلفي ؛ لأن التفويض معناه .
السائل : شو الفرق بين مذهب السلفي والخلفي ؟
الشيخ : اسمع ، لح جاوبك بقى .
السائل : التفويض ... .
الشيخ : التفويض معناه قراءة النصوص المتعلِّقة بالصفات الإلهية بدون فهم لها إطلاقًا كما لو أن الأعجمي قرأ : (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ )) ؛ لا يفهم شيئًا من معنى هذا الآية ، ويكل الأمر معناها إلى الله - تبارك وتعالى - ؛ هذا معناه التفويض ، فهو يسلِّم بأن هذه آية أو سورة من القرآن ، لكن ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 80
- توقيت الفهرسة : 00:50:02
- نسخة مدققة إملائيًّا