المستثمرون في الأسهم في سوق الكويت على نوعين ؛ نوع يستثمر أمواله لينتظر ريع السهم آخر السنة ويستفيد ، وآخر يستثمر أسهمه للمضاربة أو متى ما ارتفع قيمة السهم باع السهم ؛ فما رأيك في هذين النوعين ؟ وما هو مقدار الزكاة التي تُؤخذ على ريع الأسهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المستثمرون في الأسهم في سوق الكويت على نوعين ؛ نوع يستثمر أمواله لينتظر ريع السهم آخر السنة ويستفيد ، وآخر يستثمر أسهمه للمضاربة أو متى ما ارتفع قيمة السهم باع السهم ؛ فما رأيك في هذين النوعين ؟ وما هو مقدار الزكاة التي تُؤخذ على ريع الأسهم ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، في سؤال عن الأسهم .

الشيخ : إي نعم .

السائل : من المعلوم أن المستثمرون في الأسهم في سوق الكويت يا إما يكون يعني يستثمر أمواله لينتظر ريع السهم آخر السنة ويستفيد ، أو يكون يستثمر أسهم للمضاربة أو متى ما ارتفع قيمة السهم باع السهم ، فنحب نعرف رأيك في هذه النوعين ؛ هل في ملاحظة عليها أم لا ؟ وما هي أو ما هو مقدار الزكاة التي تُؤخذ على ريع الأسهم ؟

الشيخ : من حيث الزكاة مش وارد ، هذا الكلام السابق جواب عن ... إي نعم ، لكن فيما يتعلَّق ببيع الأسهم هذه الذي يبدو لي - والله أعلم - أن السهم إذا كان له يعني كيان الحقيقة في معنى الأسهم التي اشترك فيها الشركاء أوجدوا عمل وأوجدوا ثمرة ، ففي هذه الصورة يبدو لي - والله أعلم كما قلت آنفًا - أنه يجوز بيعه وشراؤه ؛ لأنُّو استثمار قائم ، أما قبل ذلك فلا يجوز ؛ لأنه لا حقيقة له وإنما هو بيع مال بمال ، مال بمال وبنسبة زايدة ، فهذا لا يجوز إلا أن يصبح حقيقة واقعة وشركة كانت تستثمر هذه الرؤوس أموال ، فيجوز بعد ذلك البيع والشراء ، لكن بدون ملاحظة الفرق في السعر في الأجل لِمَا ذكرناه أكثر من مرة أن هذا الفرق ربا بنص حديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - .

مواضيع متعلقة