كيف يكون زكاة الحلي
A-
A=
A+
السائل : ...
الشيخ : ... لا بد متساوية الأقراط ، والخاتم ، كلها هاي المجموعة تجمع فاذا بلغت النصاب وجبت الزكاة .
السائل : ...
الشيخ : إيش المال ؟ ايش المال اللي تعنيه بكلامك؟
السائل : ... الورق
الشيخ : ما قلنا لك مئة مرة الورق شو قيمته قيمته ما يعادل من الذهب .
السائل : ...
الشيخ : ايوه يعني استئجاره ؟
السائل : ...
الشيخ : الجواب : يجوز ولا يجوز .
السائل : ... التفصيل
الشيخ : التفصيل ... أقول : الحمد لله . إذا أشغله معلمه وهو يعلم أنه لا يصلي بقصد أن يتابعه وأن يأمره بالصلاة على اعتبار أنه مسئول عنه شرعًا ( كلكم راع ) إذا كان المستأجر الأجير التارك الفاسد يستأجره بقصد أن يهتم به وبتربيته وبأمره للصلاة فهذا له أجران : أجر دنيوي حيث يستأجره ، وأجر أخروي حيث ينصحه .
أما إذا كان يستأجره للفائدة العاجلة فلا يجوز لأنه مشغول عنه شرعًا ، وإذا كان لا يهتم به فحينئذ لا بلاش هذه المسؤولية الحالة هذه أن يؤثر المؤمن يصلي ولو كان دون ذاك قدرة أو قوة أو عملًا ، فهذا كله من طبيع الحال نابعًا من قوله تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب )) هذا جوابي .
الشيخ : ... لا بد متساوية الأقراط ، والخاتم ، كلها هاي المجموعة تجمع فاذا بلغت النصاب وجبت الزكاة .
السائل : ...
الشيخ : إيش المال ؟ ايش المال اللي تعنيه بكلامك؟
السائل : ... الورق
الشيخ : ما قلنا لك مئة مرة الورق شو قيمته قيمته ما يعادل من الذهب .
السائل : ...
الشيخ : ايوه يعني استئجاره ؟
السائل : ...
الشيخ : الجواب : يجوز ولا يجوز .
السائل : ... التفصيل
الشيخ : التفصيل ... أقول : الحمد لله . إذا أشغله معلمه وهو يعلم أنه لا يصلي بقصد أن يتابعه وأن يأمره بالصلاة على اعتبار أنه مسئول عنه شرعًا ( كلكم راع ) إذا كان المستأجر الأجير التارك الفاسد يستأجره بقصد أن يهتم به وبتربيته وبأمره للصلاة فهذا له أجران : أجر دنيوي حيث يستأجره ، وأجر أخروي حيث ينصحه .
أما إذا كان يستأجره للفائدة العاجلة فلا يجوز لأنه مشغول عنه شرعًا ، وإذا كان لا يهتم به فحينئذ لا بلاش هذه المسؤولية الحالة هذه أن يؤثر المؤمن يصلي ولو كان دون ذاك قدرة أو قوة أو عملًا ، فهذا كله من طبيع الحال نابعًا من قوله تعالى : (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب )) هذا جوابي .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 150
- توقيت الفهرسة : 00:30:30
- نسخة مدققة إملائيًّا