من وضع ماله في تصليح بنايات ليبيعها هل عليه فيه زكاة وهكذا باستمرار رأس ماله دائماً في أشغال .?
A-
A=
A+
الشيخ : نعم
السائل : نرجع لسؤال الأصلي
الشيخ : كيف؟
السائل : نرجع لسؤال الأصلي
الشيخ : هاة نشوف
السائل : رجل عنده مال وهذا المال يستغله في إعادة إنشاء الأبنية ، يعني يأتي على بناية قديمة تحظ فلوسك في أنك تجددها تأخذ موافقات وا وا إلى آخره ، و تخرجها بحلة جديدة وتعيد بيعها ، يأتي من ذلك أرباح ، الأرباح توضع في نفس المصدر ، وتنشأ أماكن أخرى وهكذا .
وبتالي رأس المال هو دائمًا في أبنية وفي تصليح ، والربح ينقل رأسًا إلى مشاريع أخرى .
الشيخ : يحول إلى نعم مشاريع .
السائل : فبطبيعة الحال أي وقت من السنة يخصصه حتى يدفع زكاة ممكن أن ينظر كم عنده من النقد ويغطي النقد فيما يتعلق بزكاة النقد ، لكن الأبنية اللي يأخذها يصلحها يبيعها يجيب غيرها يبيعها وهكذا ، هي ... فيما يتعلق بالعقار الذي يصلح ويباع ، ولا يملكه إلا لفترة قصيرة أثناء إعادة الإنشاء ثم يعيد بيعه .
المال اتفقنا ما في وقت ما عليه من زكاة لكن رأس المال هذا المتحرك في حجارة وليس في بضاعة .
الشيخ : يعني أنا راح ... مثالك أن هذا الرجل من كثرة ما يشغل رأس ماله ما يبقى عنده نصاب مطلقًا ، أضيق إياه الموضوع .
السائل : بالإضافة إنه هذه الأشياء ... كلها له .
الشيخ : فهذا لا يخرج زكاة نقد إطلاقًا ، لماذا ؟ لأنه ما يبقى عنده نصاب ، مثلاً اجتمع عنده خمسمائة دينار راح صلح جانب من البيت القديم إلى آخره و هكذا دوالك .
هذا ما يكن عليه زكاة في النقد فيرد الآن سؤالك ، سيقال والجواب سبق أن هذه العمارة ما يؤجرها ما يبيعها سواءً هيك ولا هيك ، لمَّا باعها صار عنده سيولة ، هذه السيولة هذه ما خلاها جامدة مكنوزة بحيث يحول عليها الحول ويطلع عليها الزكاة وهكذا دواليك .
نحن نقول : الآن هنا ليس عندنا في الشرع ما يوجب على هذا النوع من التعامل أو من المعاملة الزكاة ، ليه ؟ لأنه هذه عروض تجارة ولا يمكن التصدق بها ، وإنما كما قلنا آنفًا بالنسبة لبعض البضاعة التجارية ذات القيمة العالية ، وضربت أنت مثلاً بعد مثلاً بالسيارة بسيارة مرسيدس فهو إذًا لمَّا ... هذا المال الذي يريد أن يعيده إلى تصليح بناية أخرى بيطلع منه ما تجود به نفسه ، كذاك الغني الكبير الذي عنده سيارة لكن ... في هذه السيارة فالأولى أن يقومها يقدر قيمتها ، يوزعها على الفقراء والمساكين ، نفس ذاك الجواب يوضع هنا ولا شيء آخر إطلاقًا .
السائل : يعني لمَّا يبيع له عمارة وهذا ... يطلع منها ما تجود به نفسه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : نرجع لسؤال الأصلي
الشيخ : كيف؟
السائل : نرجع لسؤال الأصلي
الشيخ : هاة نشوف
السائل : رجل عنده مال وهذا المال يستغله في إعادة إنشاء الأبنية ، يعني يأتي على بناية قديمة تحظ فلوسك في أنك تجددها تأخذ موافقات وا وا إلى آخره ، و تخرجها بحلة جديدة وتعيد بيعها ، يأتي من ذلك أرباح ، الأرباح توضع في نفس المصدر ، وتنشأ أماكن أخرى وهكذا .
وبتالي رأس المال هو دائمًا في أبنية وفي تصليح ، والربح ينقل رأسًا إلى مشاريع أخرى .
الشيخ : يحول إلى نعم مشاريع .
السائل : فبطبيعة الحال أي وقت من السنة يخصصه حتى يدفع زكاة ممكن أن ينظر كم عنده من النقد ويغطي النقد فيما يتعلق بزكاة النقد ، لكن الأبنية اللي يأخذها يصلحها يبيعها يجيب غيرها يبيعها وهكذا ، هي ... فيما يتعلق بالعقار الذي يصلح ويباع ، ولا يملكه إلا لفترة قصيرة أثناء إعادة الإنشاء ثم يعيد بيعه .
المال اتفقنا ما في وقت ما عليه من زكاة لكن رأس المال هذا المتحرك في حجارة وليس في بضاعة .
الشيخ : يعني أنا راح ... مثالك أن هذا الرجل من كثرة ما يشغل رأس ماله ما يبقى عنده نصاب مطلقًا ، أضيق إياه الموضوع .
السائل : بالإضافة إنه هذه الأشياء ... كلها له .
الشيخ : فهذا لا يخرج زكاة نقد إطلاقًا ، لماذا ؟ لأنه ما يبقى عنده نصاب ، مثلاً اجتمع عنده خمسمائة دينار راح صلح جانب من البيت القديم إلى آخره و هكذا دوالك .
هذا ما يكن عليه زكاة في النقد فيرد الآن سؤالك ، سيقال والجواب سبق أن هذه العمارة ما يؤجرها ما يبيعها سواءً هيك ولا هيك ، لمَّا باعها صار عنده سيولة ، هذه السيولة هذه ما خلاها جامدة مكنوزة بحيث يحول عليها الحول ويطلع عليها الزكاة وهكذا دواليك .
نحن نقول : الآن هنا ليس عندنا في الشرع ما يوجب على هذا النوع من التعامل أو من المعاملة الزكاة ، ليه ؟ لأنه هذه عروض تجارة ولا يمكن التصدق بها ، وإنما كما قلنا آنفًا بالنسبة لبعض البضاعة التجارية ذات القيمة العالية ، وضربت أنت مثلاً بعد مثلاً بالسيارة بسيارة مرسيدس فهو إذًا لمَّا ... هذا المال الذي يريد أن يعيده إلى تصليح بناية أخرى بيطلع منه ما تجود به نفسه ، كذاك الغني الكبير الذي عنده سيارة لكن ... في هذه السيارة فالأولى أن يقومها يقدر قيمتها ، يوزعها على الفقراء والمساكين ، نفس ذاك الجواب يوضع هنا ولا شيء آخر إطلاقًا .
السائل : يعني لمَّا يبيع له عمارة وهذا ... يطلع منها ما تجود به نفسه .
الشيخ : أي نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 817
- توقيت الفهرسة : 00:21:40