هل يجوز للمسلم السفر لتعزية أخاه المسلم في بلد آخر ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، هل يجوز أن يُسافر لتعزية أخاه المسلم ؟ هل يجوز أن يسافر الأخ لتعزية أخاه المسلم ؟
الشيخ : ما فهمت ، هل يجوز المسافر ماذا ؟
السائل : هل يجوز أن يسافر لتعزية أخاه المسلم ؟
الحضور : هل يسافر الرجل ... ؟
السائل : هل يسافر الرجل لتعزية أخاه المسلم ؟
الشيخ : أيوا ، هل يجوز للمسلم أن يسافر ليقوم بتعزية مسلم في بلد آخر يشدُّ إليه الرحل ؟ لا أجد - فيما عندي من علم - ما يمنع من ذلك إذا لم يكن هناك سبيل للقيام بالتعزية ، أما اليوم فالوسائل - والحمد لله - كثيرة وكثيرة جدًّا ، ففي النهاية نقول : لا يجوز ذلك ما دام يمكن تحقيق التعزية بالهاتف أو ببرقية أو بالبريد أو نحو ذلك ، لا أقول لا يجوز السفر ؛ لأنه يدخل في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تُشدُّ الرحال إلا لثلاثة مساجد ) ؛ لأن المقصود بهذا النفي أن يقصد الإنسان مكانًا معيَّنًا لظنِّه أن فيه فضيلة أو قداسة خاصة ، أما هنا فهو يذهب إلى تعزية أخ له مسلم دون أن يتقصَّد المكان الذي هو هذا المسلم هو فيه ، فلا فرق عنده إن كان في العراق أو في مصر أو في أوروبا أو في بلد آخر ، فلا أقول أن الحجة إنما هي في هذا الحديث لما ذكرت آنفًا ، وإنما الحجة أن ذلك من باب التكلُّف في تحقيق أمر مشروع لا يبلغ حكمه الوجوب ، وإنما هو الاستحباب ، وهذا الاستحباب يمكن تحقيقه بوسيلة ميسَّرة في العصر الحاضر .
هذا جوابي على ما سألت .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : ما فهمت ، هل يجوز المسافر ماذا ؟
السائل : هل يجوز أن يسافر لتعزية أخاه المسلم ؟
الحضور : هل يسافر الرجل ... ؟
السائل : هل يسافر الرجل لتعزية أخاه المسلم ؟
الشيخ : أيوا ، هل يجوز للمسلم أن يسافر ليقوم بتعزية مسلم في بلد آخر يشدُّ إليه الرحل ؟ لا أجد - فيما عندي من علم - ما يمنع من ذلك إذا لم يكن هناك سبيل للقيام بالتعزية ، أما اليوم فالوسائل - والحمد لله - كثيرة وكثيرة جدًّا ، ففي النهاية نقول : لا يجوز ذلك ما دام يمكن تحقيق التعزية بالهاتف أو ببرقية أو بالبريد أو نحو ذلك ، لا أقول لا يجوز السفر ؛ لأنه يدخل في عموم قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تُشدُّ الرحال إلا لثلاثة مساجد ) ؛ لأن المقصود بهذا النفي أن يقصد الإنسان مكانًا معيَّنًا لظنِّه أن فيه فضيلة أو قداسة خاصة ، أما هنا فهو يذهب إلى تعزية أخ له مسلم دون أن يتقصَّد المكان الذي هو هذا المسلم هو فيه ، فلا فرق عنده إن كان في العراق أو في مصر أو في أوروبا أو في بلد آخر ، فلا أقول أن الحجة إنما هي في هذا الحديث لما ذكرت آنفًا ، وإنما الحجة أن ذلك من باب التكلُّف في تحقيق أمر مشروع لا يبلغ حكمه الوجوب ، وإنما هو الاستحباب ، وهذا الاستحباب يمكن تحقيقه بوسيلة ميسَّرة في العصر الحاضر .
هذا جوابي على ما سألت .
الشيخ : تفضل .