لو حصل الدَّفن كل واحد في لحد مستقل ؛ متى يجوز للمسلميين إعادة الدفن مرَّة أخرى في القبور التي أصبحت قديمة ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ؛ لو حصل هذا الدَّفن اللي هو الإفراد كل واحد يكون في لحد مستقل ؛ متى يجوز للمسلمين إعادة الدَّفن مرَّة أخرى في القبور اللي أصبحت يعني قديمة ؟
الشيخ : بعد أن تصير رميمًا .
السائل : يعني ما قُدِّرت في مدة زمنيَّة محددة ؟
الشيخ : لا يمكن تقديره ؛ لأنُّو المسألة تختلف من أرض إلى أخرى .
السائل : حسب المناخ وحسب التربة .
الشيخ : معلوم .
السائل : طيب ؛ هنا إذًا يحتاجوا للنَّبش حتى يتأكدوا .
الشيخ : لا ، بالتجربة يتبيَّن يُعرف بالتجربة ، ما يحتاج إلى نبش .
سائل آخر : الناس ... طبيعة الأرض وطبيعة ... .
الشيخ : بارك الله ، هذا هو .
السائل : حتى اللحد نفسه ؛ يعني عندما نقبر بعض إخواننا يقولوا : الأرض عندنا رخوة .
السائل : ممكن ، هذا واقع .
الشيخ : ولا يصلح اللحد فيها .
الشيخ : هذا ممكن ، لكن يجب على المسلم يتمسَّك بالأصل ، فإذا لم يتمكن فالأمر سهلٌ ، الرسول يقول في الفرض في الركن : ( صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ) .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن رأسًا واحد يجي يصلي قاعد ، شو ؟ والله موجوع شوية . طيب ؛ هذا الوجع ما يمنعك أنت أن تصلي قائمًا كما قال - تعالى - : (( وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ )) ، المهم يعني أنُّو الدين وسط لا إفراط ولا تفريط .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بعد أن تصير رميمًا .
السائل : يعني ما قُدِّرت في مدة زمنيَّة محددة ؟
الشيخ : لا يمكن تقديره ؛ لأنُّو المسألة تختلف من أرض إلى أخرى .
السائل : حسب المناخ وحسب التربة .
الشيخ : معلوم .
السائل : طيب ؛ هنا إذًا يحتاجوا للنَّبش حتى يتأكدوا .
الشيخ : لا ، بالتجربة يتبيَّن يُعرف بالتجربة ، ما يحتاج إلى نبش .
سائل آخر : الناس ... طبيعة الأرض وطبيعة ... .
الشيخ : بارك الله ، هذا هو .
السائل : حتى اللحد نفسه ؛ يعني عندما نقبر بعض إخواننا يقولوا : الأرض عندنا رخوة .
السائل : ممكن ، هذا واقع .
الشيخ : ولا يصلح اللحد فيها .
الشيخ : هذا ممكن ، لكن يجب على المسلم يتمسَّك بالأصل ، فإذا لم يتمكن فالأمر سهلٌ ، الرسول يقول في الفرض في الركن : ( صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ، فإن لم تستطع فعلى جنب ) .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن رأسًا واحد يجي يصلي قاعد ، شو ؟ والله موجوع شوية . طيب ؛ هذا الوجع ما يمنعك أنت أن تصلي قائمًا كما قال - تعالى - : (( وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ )) ، المهم يعني أنُّو الدين وسط لا إفراط ولا تفريط .
السائل : جزاك الله خير .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 53
- توقيت الفهرسة : 00:49:37
- نسخة مدققة إملائيًّا