ما الفرق بين دَفْنِ النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيته ودَفْنِ أبي بكر وعمر معه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : يا شيخ ، في أقرأ في كتاب سماحتكم " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " .
الشيخ : أيوا .
السائل : في صفحة عشرة في حديث عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي لم يقُمْ منه : ( لعن الله اليهود والنصارى اتَّخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) ، قالت : فلولا ذاك أُبرِزَ قبرُه غير أنه خُشِيَ أن يُتَّخذَ مسجدًا . كنت أقرأ في تعقيبك عليه تعقيب سماحتكم : " فإن قيل : فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قُبِرَ في بيته وقُبِرَ صاحباه معه ؟ قلنا : قالت عائشة : إنما فُعِلَ ذلك لئلَّا يُتَّخذَ قبره مسجدًا " .
فيعني تعقيبك ... كل تعقيبك - يا شيخ - كان ... النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكن لم تشرح سماحتكم لماذا قُبِرَ صاحباه ؟ فما أدري ما تعليقك ؟
الشيخ : وإيش الفرق دُفِنَا معه أو لم يُدفَنَا معه شو يعني ؟
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : ما الفرق بين دُفِنا معه أو لم يكونا دُفِنا معه ؟
السائل : لأنُّو الفرق أنُّو سماحتكم علَّمت في التعليق أنُّو ذُكِرَ الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... هو وأبو بكر : ( أن يدفن الأنبياء حيث يموتون ) .
الشيخ : نعم .
السائل : لذلك دُفِنَ في البيت ، لكن لم أفهم ... أنهم دفنوا أبو بكر وعمر ؟
الشيخ : أنت تعيد السؤال ، أنا أسألك : شو الفرق عندك بين دُفِنُوا أو لم يكونوا دُفِنُوا ، تغيِّر المسألة عندك ؟
السائل : الفرق - مثلًا - لماذا خُصِّص ؟
الشيخ : لَهْ لَهْ لَهْ ، يا أخي ليش تُعيد السؤال ؟ أنا السؤال فهمته لأول مرَّة ، كيف أنت كرَّرته ثاني مرَّة وهَيْ ثالث مرَّة ؟ يا أخي عم أقول لك : افرض أنُّو ما دُفِنُوا شو يصير ؟ قول : لا شيء .
السائل : نعم .
الشيخ : قول : لا شيء .
السائل : لا شيء طبعًا .
الشيخ : اعتقد أنُّو إذا ما دُفنوا مع الرسول ما يكون صار شيء ؟
السائل : يعني كانوا مثل الصحابة في البقيع يدفنوا فقط .
الشيخ : يكون صار شيء إذا ما دُفِنُوا ، الله يهديكم .
السائل : سبحان الله ! لا ما أدري ما المقصود بصراحة .
الشيخ : أنا أدري ما المقصود بسؤالك ؟
السائل : المقصود أننا نسأل لماذا - مثلًا - خُصِّص أبو بكر وعمر وأنت الآن هناك وجَّهت سؤال في تعقيبك هون : " فإن قيل : فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قُبِرَ في بيته وقُبِرَ صاحباه معه ؟ " هو طبعًا الكتاب كله على عدم قبر أيِّ إنسان في المسجد ، أنت شرحت - سماحتكم - شرحت لماذا قُبِرَ النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : الله يجيبك يا طولة البال ! لسَّا تعيد لي الكلام !!
السائل : ... أنا سؤالي لك : لماذا - مثلًا - أنت ما علَّقت أنت في التعقيب ؟
الشيخ : بس نشان إيش علِّق ؟ منشان إيش ؟ في عندك شبهة اطرحها .
السائل : ... الشبهة اللي هي يعني خُصِّص قبره في المسجد ؛ مع أنُّو النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ذلك ... مع أنه خالف ما كان يفعله الصحابة معه ، الصحابة الآخرون ، الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأنه قُبِضَ في البيت دُفِنَ هناك ، ولكن الصحابة أبو بكر وعمر الشبهة أنهم دفنوهم في بيت الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا كان خلاف ما كان يفعله الصحابة في دفن موتاهم في البقيع .
الشيخ : شو علاقة هالسؤال بموضوع الرسالة وأنه لا يجوز دفن المسلم أو الولي أو النبي في المسجد أو بناء قبر على مسجد ؟ شو علاقة سؤالك بهذه القضية ؟
السائل : أنا ... أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - خُصِّص دفنه لأنه هو يعني الأنبياء يُدفنون حيث يُقبرون .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأن الحديث اللي ورد عن أبي بكر .
الشيخ : لماذا يُدفنون في بيوتهم ؟ ألم تعلم هذا مما قرأته آنفًا ؟
السائل : نعم علمت .
الشيخ : لكي لا يُتَّخذ قبره مسجدًا ، طيب ؛ أَلَا يمكن أن يُقال مثل هذا الكلام بالنسبة للرجل الثاني بعد الرسول والثالث وهو أبو بكر وعمر ؟ يمكن أن يُقال هذا ولَّا لأ ؟
السائل : ممكن ، ليش .
الشيخ : طيب .
السائل : ... قبور المسلمين .
الشيخ : طبعًا .
السائل : طيب ؛ ونفس الشيء يمكن يقال في عثمان وعلي كمان ؟
الشيخ : إي ، نفس الشيء يُقال ، لكن هل هذا فرض ؟
السائل : لا طبعًا ، مش فرض .
الشيخ : الله يهديكم أنت تشغلوا بالكم بشيء ما تستفيدون منه شيئًا سوى أن الواحد منكم يخطر في باله سؤال : ليش ؟ مثل واحد يقول ليش الصبح ركعتين ، والمغرب ثلاثة ، والبقايا أربعة أربعة ؟ وما يكتفي ... ليش في سر وفي جهر ؟ وشي يجمع بين السر والجهر ؟ إيش الفائدة من هذه الأسئلة ؟!! اسأل عن شيء يتعلَّق به حكم شرعي ، أنا لو بدي جاوبك أقول لك : هل تجتمع أمَّته على ضلالة ؟ ستقول : لا . إذًا أصحاب الرسول خير أمَّة أُخرِجت للناس دفنوا أبا بكر ودفنوا عمر بجانب نبيِّهم ؛ إيش فيها هَيْ ؟
السائل : ما فيها أي ... أكيد هو لا يجتمعوا على ضلالة .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : يا شيخ ، في أقرأ في كتاب سماحتكم " تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد " .
الشيخ : أيوا .
السائل : في صفحة عشرة في حديث عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي لم يقُمْ منه : ( لعن الله اليهود والنصارى اتَّخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) ، قالت : فلولا ذاك أُبرِزَ قبرُه غير أنه خُشِيَ أن يُتَّخذَ مسجدًا . كنت أقرأ في تعقيبك عليه تعقيب سماحتكم : " فإن قيل : فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قُبِرَ في بيته وقُبِرَ صاحباه معه ؟ قلنا : قالت عائشة : إنما فُعِلَ ذلك لئلَّا يُتَّخذَ قبره مسجدًا " .
فيعني تعقيبك ... كل تعقيبك - يا شيخ - كان ... النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكن لم تشرح سماحتكم لماذا قُبِرَ صاحباه ؟ فما أدري ما تعليقك ؟
الشيخ : وإيش الفرق دُفِنَا معه أو لم يُدفَنَا معه شو يعني ؟
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : ما الفرق بين دُفِنا معه أو لم يكونا دُفِنا معه ؟
السائل : لأنُّو الفرق أنُّو سماحتكم علَّمت في التعليق أنُّو ذُكِرَ الرسول - صلى الله عليه وسلم - ... هو وأبو بكر : ( أن يدفن الأنبياء حيث يموتون ) .
الشيخ : نعم .
السائل : لذلك دُفِنَ في البيت ، لكن لم أفهم ... أنهم دفنوا أبو بكر وعمر ؟
الشيخ : أنت تعيد السؤال ، أنا أسألك : شو الفرق عندك بين دُفِنُوا أو لم يكونوا دُفِنُوا ، تغيِّر المسألة عندك ؟
السائل : الفرق - مثلًا - لماذا خُصِّص ؟
الشيخ : لَهْ لَهْ لَهْ ، يا أخي ليش تُعيد السؤال ؟ أنا السؤال فهمته لأول مرَّة ، كيف أنت كرَّرته ثاني مرَّة وهَيْ ثالث مرَّة ؟ يا أخي عم أقول لك : افرض أنُّو ما دُفِنُوا شو يصير ؟ قول : لا شيء .
السائل : نعم .
الشيخ : قول : لا شيء .
السائل : لا شيء طبعًا .
الشيخ : اعتقد أنُّو إذا ما دُفنوا مع الرسول ما يكون صار شيء ؟
السائل : يعني كانوا مثل الصحابة في البقيع يدفنوا فقط .
الشيخ : يكون صار شيء إذا ما دُفِنُوا ، الله يهديكم .
السائل : سبحان الله ! لا ما أدري ما المقصود بصراحة .
الشيخ : أنا أدري ما المقصود بسؤالك ؟
السائل : المقصود أننا نسأل لماذا - مثلًا - خُصِّص أبو بكر وعمر وأنت الآن هناك وجَّهت سؤال في تعقيبك هون : " فإن قيل : فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قُبِرَ في بيته وقُبِرَ صاحباه معه ؟ " هو طبعًا الكتاب كله على عدم قبر أيِّ إنسان في المسجد ، أنت شرحت - سماحتكم - شرحت لماذا قُبِرَ النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : الله يجيبك يا طولة البال ! لسَّا تعيد لي الكلام !!
السائل : ... أنا سؤالي لك : لماذا - مثلًا - أنت ما علَّقت أنت في التعقيب ؟
الشيخ : بس نشان إيش علِّق ؟ منشان إيش ؟ في عندك شبهة اطرحها .
السائل : ... الشبهة اللي هي يعني خُصِّص قبره في المسجد ؛ مع أنُّو النبي - صلى الله عليه وسلم - مع ذلك ... مع أنه خالف ما كان يفعله الصحابة معه ، الصحابة الآخرون ، الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأنه قُبِضَ في البيت دُفِنَ هناك ، ولكن الصحابة أبو بكر وعمر الشبهة أنهم دفنوهم في بيت الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا كان خلاف ما كان يفعله الصحابة في دفن موتاهم في البقيع .
الشيخ : شو علاقة هالسؤال بموضوع الرسالة وأنه لا يجوز دفن المسلم أو الولي أو النبي في المسجد أو بناء قبر على مسجد ؟ شو علاقة سؤالك بهذه القضية ؟
السائل : أنا ... أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - خُصِّص دفنه لأنه هو يعني الأنبياء يُدفنون حيث يُقبرون .
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لأن الحديث اللي ورد عن أبي بكر .
الشيخ : لماذا يُدفنون في بيوتهم ؟ ألم تعلم هذا مما قرأته آنفًا ؟
السائل : نعم علمت .
الشيخ : لكي لا يُتَّخذ قبره مسجدًا ، طيب ؛ أَلَا يمكن أن يُقال مثل هذا الكلام بالنسبة للرجل الثاني بعد الرسول والثالث وهو أبو بكر وعمر ؟ يمكن أن يُقال هذا ولَّا لأ ؟
السائل : ممكن ، ليش .
الشيخ : طيب .
السائل : ... قبور المسلمين .
الشيخ : طبعًا .
السائل : طيب ؛ ونفس الشيء يمكن يقال في عثمان وعلي كمان ؟
الشيخ : إي ، نفس الشيء يُقال ، لكن هل هذا فرض ؟
السائل : لا طبعًا ، مش فرض .
الشيخ : الله يهديكم أنت تشغلوا بالكم بشيء ما تستفيدون منه شيئًا سوى أن الواحد منكم يخطر في باله سؤال : ليش ؟ مثل واحد يقول ليش الصبح ركعتين ، والمغرب ثلاثة ، والبقايا أربعة أربعة ؟ وما يكتفي ... ليش في سر وفي جهر ؟ وشي يجمع بين السر والجهر ؟ إيش الفائدة من هذه الأسئلة ؟!! اسأل عن شيء يتعلَّق به حكم شرعي ، أنا لو بدي جاوبك أقول لك : هل تجتمع أمَّته على ضلالة ؟ ستقول : لا . إذًا أصحاب الرسول خير أمَّة أُخرِجت للناس دفنوا أبا بكر ودفنوا عمر بجانب نبيِّهم ؛ إيش فيها هَيْ ؟
السائل : ما فيها أي ... أكيد هو لا يجتمعوا على ضلالة .
الشيخ : السلام عليكم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 44
- توقيت الفهرسة : 00:55:21
- نسخة مدققة إملائيًّا