ما الحكمة من زيارة القبور ؟
A-
A=
A+
السائل : عن زيارة القبور .
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن زيارة القبور ، طبعًا مش بالضرورة بالعيد ؛ في أي وقت ؛ هل يزور قبور أمواته أم بشكل عام يعني ؟
الشيخ : هو بيجوز الأمران بشرط واحد ؛ أن لا يدوس القبور بنعليه ، وما أظن اليوم واحد بيخلع نعليه ويمشي على جواربه النايلون منشان حتى يصل لقبر أبوه أو أمه ؛ لذلك خليه بعيد من طرف وألقِ هذا السلام .
سائل آخر : ... هو بيفيدهم وهو في بيته .
السائل : إذا قرأ القرآن ؟
الشيخ : ... منشان أنت تستفيد .
السائل : زيارة القبور تفيد الزائر وليس المَزور .
الشيخ : لا لا ، هو بيصير كلاهما ، بس المقصود الأول بالنسبة لزيارة القبور هو الحي وليس الميت ، لكن الميت كمان يستفيد من دعائهم كما قلنا .
السائل : يصير في خشوع أكثر في الدعاء .
الشيخ : إي نعم .
لذلك الناس قلبوا الزيارة إلى قضيَّة أخرى ؛ هنّ لا يفكروا أنهم يتعظوا بزيارة الميت ، ولا يفكروا أنُّو يفيدوا الميت بدعائهم ، وإنما يستفيدوا من التوسُّل بهم إلى الله - عز وجل - ، والله يقول في صريح القرآن الكريم : (( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )) ، هذه آية منسوخة بنظام المسلمين !! حط إيدو ، تسمع العبارة ؟ أنا حجيت وزرت النبي ووضعت يدي على شباكه ، تعرفها هَيْ ولَّا لا ؟ لكن شو هذا ؟ شو بيمثِّل ؟ شو في بقلوب هؤلاء الناس اللي يقولوا وضع إيدو على شباكه ؟ يعني مثل واحد بيتمسَّك بزنَّاره ، واحد لقى ... وتمسَّك بزنَّار واحد قوي بيروح ... يعني قلب للحقائق الشرعية بصورة ... جدًّا جدًّا ؛ لذلك نحن ما نفرح كثيرًا بالظَّاهرة الإسلامية القديمة إلا بناحية واحدة أنُّو كان في حشمة ، في وقار ، في أخلاق ، في كذا ، هذا اليوم - مع الأسف - مو موجود ، لكن من حيث الديانة ؟ لا ، الديانة كانت بايخة في هديك الأيام !!
...
الشيخ : نعم ؟
السائل : عن زيارة القبور ، طبعًا مش بالضرورة بالعيد ؛ في أي وقت ؛ هل يزور قبور أمواته أم بشكل عام يعني ؟
الشيخ : هو بيجوز الأمران بشرط واحد ؛ أن لا يدوس القبور بنعليه ، وما أظن اليوم واحد بيخلع نعليه ويمشي على جواربه النايلون منشان حتى يصل لقبر أبوه أو أمه ؛ لذلك خليه بعيد من طرف وألقِ هذا السلام .
سائل آخر : ... هو بيفيدهم وهو في بيته .
السائل : إذا قرأ القرآن ؟
الشيخ : ... منشان أنت تستفيد .
السائل : زيارة القبور تفيد الزائر وليس المَزور .
الشيخ : لا لا ، هو بيصير كلاهما ، بس المقصود الأول بالنسبة لزيارة القبور هو الحي وليس الميت ، لكن الميت كمان يستفيد من دعائهم كما قلنا .
السائل : يصير في خشوع أكثر في الدعاء .
الشيخ : إي نعم .
لذلك الناس قلبوا الزيارة إلى قضيَّة أخرى ؛ هنّ لا يفكروا أنهم يتعظوا بزيارة الميت ، ولا يفكروا أنُّو يفيدوا الميت بدعائهم ، وإنما يستفيدوا من التوسُّل بهم إلى الله - عز وجل - ، والله يقول في صريح القرآن الكريم : (( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )) ، هذه آية منسوخة بنظام المسلمين !! حط إيدو ، تسمع العبارة ؟ أنا حجيت وزرت النبي ووضعت يدي على شباكه ، تعرفها هَيْ ولَّا لا ؟ لكن شو هذا ؟ شو بيمثِّل ؟ شو في بقلوب هؤلاء الناس اللي يقولوا وضع إيدو على شباكه ؟ يعني مثل واحد بيتمسَّك بزنَّاره ، واحد لقى ... وتمسَّك بزنَّار واحد قوي بيروح ... يعني قلب للحقائق الشرعية بصورة ... جدًّا جدًّا ؛ لذلك نحن ما نفرح كثيرًا بالظَّاهرة الإسلامية القديمة إلا بناحية واحدة أنُّو كان في حشمة ، في وقار ، في أخلاق ، في كذا ، هذا اليوم - مع الأسف - مو موجود ، لكن من حيث الديانة ؟ لا ، الديانة كانت بايخة في هديك الأيام !!
...
- تسجيلات متفرقة - شريط : 104
- توقيت الفهرسة : 00:43:55
- نسخة مدققة إملائيًّا