هل يجوز الدَّفن على وجه الأرض ؟
A-
A=
A+
الشيخ : بس قياس هذه بدعة مخالفة للسنة من نواحي عديدة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنُّو الرسول - عليه السلام - كان يقول : ( اللَّحد لنا والشِّقُّ لغيرنا ) ، فهذه الفسقيَّات إن كانت الأموات تُدفن على وجه الأرض كما نسمع في مصر - مثلًا - فهذا مخالف ، لا هو لحد ولا هو إيش ؟ شق ، وإن كان الميت يُدفن في جوف الأرض ، كل ما في الأمر أنُّو يحتَجَز من المقبرة شبه غرفة ، وهذه الغرفة لا يُدفن فيها إلا أشخاص معيَّنون ، وأرض المقبرة تكون وقفًا ؛ فحينئذٍ الخطأ يكون من حيث تحجير هذا المكان لأناس معيَّنين .
فالآن .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
عندكم هنا في الأردن ، شو اسمها هي المقبرة اللي ؟
السائل : ... .
الشيخ : في - مثلًا - .
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : لا لا ، ما في ... فيه بيوتات معروفة بيشتروا أرض وبيصيروا بيدفنوا إيش ؟ أقاربهم فيها .
السائل : نعم ، هذا حصل ، جماعتنا عملوا نفس العمل هذا .
الشيخ : من وين أنت ؟
السائل : في إربد .
الشيخ : آ .
السائل : اشتروا أرض وبيدفنوا فيها .
الشيخ : كويس ؛ هذا ما فيها شيء ؛ لأنُّو الأرض هذه ليست مشاعًا وليست موقوفة لموتى المسلمين ، عرفت كيف ؟ فهنا بقى يُنظر لطريقة الدفن ؛ فإن كان الدفن على طريقة اللحد التي هُجِرت في هذه البلاد وفي سوريا وكثير من البلاد الأخرى فهو خلاف السنة ، فأنا بطبيعة الحال لا يمكن أن أتذكَّر كل سائل وسؤاله وجوابي ماذا كان له ، لكن نحن عشنا سنين طويلة وهذه فتوانا وهذه هي آراؤنا .
السائل : هذا ما أعلمه ، وأنا أخبرته بهذا .
الشيخ : هذا هو ، فالذي تعرفه وأخبرته هو الصواب .
السائل : ولكن هو بيقول أورد شبهة هنا ، هو أورد شبهة ؛ كأنه يعني أنت ... لها من باب الضرورة ، وقال أنُّو لو تركنا الناس يعني يتدافنوا كل واحد في قبر لأصبحت الـ ، والأرض مرتفعة أسعارها جدًّا لَأصبحت البقعة كبيرة جدًّا ، شايف كيف ؟ وأخذوا من الأرض الزراعية اللي لو زُرِعَت لَأفادت الناس الأحياء .
الشيخ : إذًا هو ماذا يقصد ؟
السائل : نعم ، هذا .
الشيخ : ماذا يقصد ؟ هالكلام اللي بيشعر بأنُّو السؤال غير الذي نقلته عني .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو ماذا يقصد إذًا ؟
السائل : يقصد على أساس أنُّو الفسقيَّة هذه من باب الضرورة ، هذا قوله .
الشيخ : شو هي الفسقيَّة - يا أخي - التي يقصدها هو ؟
السائل : الدفن على وجه الأرض في مكان كالغرفة على وجه الأرض .
الشيخ : هذا اللي قلناه آنفًا خلاف السنة .
سائل آخر : ... .
السائل : نصف متر تقريبًا في نفس متر ارتفاع .
... ... ...
سائل آخر : ... الرجال في جانب والنساء في جانب ، وهذا - والله أعلم - أنه مخالف للسنة .
الشيخ : وهذا اللي قلنا إذا كان على وجه الأرض سواء كانت الأرض منخفضة أو مرتفعة ، المهم يجب أن يُحفر من الأرض مقدار متر متر ونصف ، ويُدفن في الأسفل الميت ، ثم يُهال التراب عليه كما هو السنة ؛ فهو الآن ينظر للقضية من الناحية المادية .
السائل : المادية ، نعم .
الشيخ : والمادية خربت الدين كلها ، الناحية المادية أنُّو بدل ما تفصِّل المرأة فستان طويل أو جلباب طويل بتوفِّر لهون فهو أرخص لها ، نحن مش بيهمنا النواحي المادية ، بيهمنا النواحي الدينية ، فإذا تصادمت المادة والدين لا شك أن المسلم يُقدِّم الدين على المادة مهما كانت قيمة المادة .
السائل : طيب ؛ هنا .
الشيخ : وخير الهدى هدى محمَّد - صلى الله عليه وآله وسلم - .
السائل : جزاك الله خير .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنُّو الرسول - عليه السلام - كان يقول : ( اللَّحد لنا والشِّقُّ لغيرنا ) ، فهذه الفسقيَّات إن كانت الأموات تُدفن على وجه الأرض كما نسمع في مصر - مثلًا - فهذا مخالف ، لا هو لحد ولا هو إيش ؟ شق ، وإن كان الميت يُدفن في جوف الأرض ، كل ما في الأمر أنُّو يحتَجَز من المقبرة شبه غرفة ، وهذه الغرفة لا يُدفن فيها إلا أشخاص معيَّنون ، وأرض المقبرة تكون وقفًا ؛ فحينئذٍ الخطأ يكون من حيث تحجير هذا المكان لأناس معيَّنين .
فالآن .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
عندكم هنا في الأردن ، شو اسمها هي المقبرة اللي ؟
السائل : ... .
الشيخ : في - مثلًا - .
سائل آخر : ... ؟
الشيخ : لا لا ، ما في ... فيه بيوتات معروفة بيشتروا أرض وبيصيروا بيدفنوا إيش ؟ أقاربهم فيها .
السائل : نعم ، هذا حصل ، جماعتنا عملوا نفس العمل هذا .
الشيخ : من وين أنت ؟
السائل : في إربد .
الشيخ : آ .
السائل : اشتروا أرض وبيدفنوا فيها .
الشيخ : كويس ؛ هذا ما فيها شيء ؛ لأنُّو الأرض هذه ليست مشاعًا وليست موقوفة لموتى المسلمين ، عرفت كيف ؟ فهنا بقى يُنظر لطريقة الدفن ؛ فإن كان الدفن على طريقة اللحد التي هُجِرت في هذه البلاد وفي سوريا وكثير من البلاد الأخرى فهو خلاف السنة ، فأنا بطبيعة الحال لا يمكن أن أتذكَّر كل سائل وسؤاله وجوابي ماذا كان له ، لكن نحن عشنا سنين طويلة وهذه فتوانا وهذه هي آراؤنا .
السائل : هذا ما أعلمه ، وأنا أخبرته بهذا .
الشيخ : هذا هو ، فالذي تعرفه وأخبرته هو الصواب .
السائل : ولكن هو بيقول أورد شبهة هنا ، هو أورد شبهة ؛ كأنه يعني أنت ... لها من باب الضرورة ، وقال أنُّو لو تركنا الناس يعني يتدافنوا كل واحد في قبر لأصبحت الـ ، والأرض مرتفعة أسعارها جدًّا لَأصبحت البقعة كبيرة جدًّا ، شايف كيف ؟ وأخذوا من الأرض الزراعية اللي لو زُرِعَت لَأفادت الناس الأحياء .
الشيخ : إذًا هو ماذا يقصد ؟
السائل : نعم ، هذا .
الشيخ : ماذا يقصد ؟ هالكلام اللي بيشعر بأنُّو السؤال غير الذي نقلته عني .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو ماذا يقصد إذًا ؟
السائل : يقصد على أساس أنُّو الفسقيَّة هذه من باب الضرورة ، هذا قوله .
الشيخ : شو هي الفسقيَّة - يا أخي - التي يقصدها هو ؟
السائل : الدفن على وجه الأرض في مكان كالغرفة على وجه الأرض .
الشيخ : هذا اللي قلناه آنفًا خلاف السنة .
سائل آخر : ... .
السائل : نصف متر تقريبًا في نفس متر ارتفاع .
... ... ...
سائل آخر : ... الرجال في جانب والنساء في جانب ، وهذا - والله أعلم - أنه مخالف للسنة .
الشيخ : وهذا اللي قلنا إذا كان على وجه الأرض سواء كانت الأرض منخفضة أو مرتفعة ، المهم يجب أن يُحفر من الأرض مقدار متر متر ونصف ، ويُدفن في الأسفل الميت ، ثم يُهال التراب عليه كما هو السنة ؛ فهو الآن ينظر للقضية من الناحية المادية .
السائل : المادية ، نعم .
الشيخ : والمادية خربت الدين كلها ، الناحية المادية أنُّو بدل ما تفصِّل المرأة فستان طويل أو جلباب طويل بتوفِّر لهون فهو أرخص لها ، نحن مش بيهمنا النواحي المادية ، بيهمنا النواحي الدينية ، فإذا تصادمت المادة والدين لا شك أن المسلم يُقدِّم الدين على المادة مهما كانت قيمة المادة .
السائل : طيب ؛ هنا .
الشيخ : وخير الهدى هدى محمَّد - صلى الله عليه وآله وسلم - .
السائل : جزاك الله خير .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 53
- توقيت الفهرسة : 00:44:59
- نسخة مدققة إملائيًّا