طلب الشيخ أن يأتوا بدليل يثبت قولهم أن الله موجود بلا مكان . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
طلب الشيخ أن يأتوا بدليل يثبت قولهم أن الله موجود بلا مكان .
A-
A=
A+
الشيخ : لكن نحن (( لست عليهم بمصيطر ))

السائل : عدة أدلة بدي أجبلك

الشيخ : أنت حر لكن عم بين لك الآية الأولى ليس فيها ذكر للمكان اسمع ليس فيها ذكر للمكان لا سلبا ولا إيجابا

السائل : كلامك صحيح

الشيخ : صح

السائل : كلامك سليم

الشيخ : اسحب كلامك إذًا

السائل : ما سحبت الآية

الشيخ : كلامي سليم وما بسحب ههه

علي : شو رأيك يا عبد الرحمن تحول لإياد شوي

السائل : لا لا لأ

الشيخ : هههههه

السائل : .. الشيخ إدّعى إنه بعرف وجهة نظري وما عرفها للأسف

الشيخ : هههه لا حول ولا قوة إلا بالله الله أكبر الله أكبر , " تفقهوا قبل أن تُسوَّدوا " الله أكبر

السائل : خليني أكمل نظري

الشيخ : لأ لا تكمل , اثبت لي هالآية هاي وين المكان سلبا أو إيجابا

سائل آخر : من خطك يا حبيبي

السائل : أنا قلت له عدة آيات قال لي ماشي جيب لي آية جبت له آية

سائل آخر : .. فش فيها دليل

السائل : أنا قلت له عدة آيات ما قلت له آية للأسف هو طلب آية وحدة

سائل آخر : فش فيها دليل الآية هاي

الشيخ : وأنا بجبلك آيات هلأ , أنا بجبلك آيات

السائل : وأنا بدي أجيبلك كل الآيات

الشيخ : أنا بجبلك آيات في إثبات المكان وليس لله مكان , رح جيبلو آيات

السائل : نعم

علي : شو رأيك

الشيخ : اسمع بس , رح جبلك آيات في إثبات المكان لله وليس لله مكان

السائل : نعم

الشيخ : (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ))

السائل : (( ولم يكن له كفوا أحد ))

الشيخ : هه كملها حافظها هه طيب , (( إنا أعطيناك الكوثر )) كملها لنشوف

السائل : مش حافظها

الشيخ : يه , هاي جبتلك سورتين فيها عدة آيات في إثبات المكان , وين المكان

السائل : فش فيها دليل على المكان

سائل آخر : ولا..

السائل : لأ آيتي فيها

الشيخ : هههههه , اسمعوا يا جماعة اسمعوا الآن نحن

سائل آخر : نحنا ما نوافق أخونا

الشيخ : معليش جزاك الله خير جزاك الله خير

سائل آخر : ما أصاب

الشيخ : طيب جزاك الله خير , أنت في عندك جواب عن السؤال , وهو السؤال ؟

السائل : نعم هل في الكتاب والسنة ما يدل على عقيدتنا إن الله ليس ؟

الشيخ : لا ليس هذا هو السؤال

السائل : طب عيد لي إياه

الشيخ : لأيمتا بقا نغير ونبدل

السائل : لأ والله ..

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله , أنتم تقولون بأن الله عز وجل موجود بدون مكان

السائل : نعم

الشيخ : بدون مكان

السائل : نعم

الشيخ : بدي آية تثبت أن الله عز وجل ليس في مكان

السائل : نعم

الشيخ : هذا أولا

السائل : بالمفهوم طبعا هذا

الشيخ : أرجوك أرجوك

السائل : نعم

الشيخ : قلت هذا أولا

السائل : هذا أولا

الشيخ : لما بقول الإنسان أولا شو معناها

سائل آخر : في ثانيا

الشيخ : في ثانيا , ثانيا بنريد تشرحوا لنا كلمة المكان , إن شئتم شرحتم وإن شئتم شرحنا نحن , المهم الآن نريد آية تنفي المكان عن الله عز وجل آية وحدة ومتل ما قلت لصاحبك وأبى أنا قنوع تفضل آية وحدة

السائل : الآية إللي بتدل على أن الله عز وجل منزه عن المكان وهو موجود بلا مكان قوله تعالى: (( ليس كمثله شيء )) إذ أن كل مخلوق في هذا الكون مفتقر في وجوده إلى مكان أما الله عز وجل ليس كمثله شيء فهو في وجوده غير مفتقر إلى مكان

الشيخ : جميل جدا

السائل : وهو بذلك يباين خلقه أي يخالفهم

الشيخ : جميل جدا

السائل : نعم

الشيخ : فالذي يعتقد بقوله تعالى: (( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )) السمع والبصر من صفات البشر أيضا والله عز وجل وصف نفسه بأنه سميع بصير فهل نثبت هاتين الصفتين أم ننفيهما عن الله عز وجل أم نثبتهما وننزهه أن يشابه الحوادث والمخلوقات ؟

السائل : نثبتها وننزهه تعالى

الشيخ : جميل جدا

السائل : أن يشابه المخلوقات

الشيخ : إذًا هذا الدليل وحده لا يكفي لنفي المكان , لا يكفي لنفي المكان علما علما , لعلك تذكر معي قلت آنفا ملفت نظر أخينا هذا إللي عم يجيب آية لنفي المكان والآية ليست في ذاك الصدد فأنا جابهته أنا رح جبلك آيات في إثبات المكان وليس لله مكان , انتبهت لهذا الكلام ولا ما انتبهت؟ , وعليكم السلام , أنا قلت آنفا للفت نظر الأخ إنه استدلاله بالآية تحميل الآية ما لا تتحمل لأنها لم تذكر المكان لا سلبا ولا إيجابا فمن باب

السائل : المفهوم

الشيخ : نعم , بس من باب لفت نظرو قلت له أنا رح جبلك آيات لإثبات المكان بها الاستدلال على المكان بها وليس لله مكان وليس لله مكان حتى

السائل : يعني ..

الشيخ : حتى ما يسبق لذهنكن إنه أنا أقول إن الله له مكان بس للفت نظره إنه ما بجوز الإستدلال إن مجرد ما تلونا آية هاي الآية فيها نفي المكان فمثله مثلي أنا لما نفيت المكان آ أثبت المكان بسورة قل هو الله أحد , إنا أعطيناك الكوثر

السائل : نحنا موافقينك على تخطئته

الشيخ : جميل لكن أردت ألفت نظرك أردت ألفت نظرك إنه قلت ليس لله مكان أعطي بالك

السائل : نعم

الشيخ : لأنه الشيء إللي نحنا نفهمه مما نشر قديما من الخلافات بين الخلف والسلف وما ينشر الآن ممن نشر مذهب الخلف أنهم يفهمون من عقيدة السلف الذين يقولون إن الله عز وجل فوق المخلوقات كلها أنهم يثبتون لله مكانا يفهمون من هذا وهذا فهم خطأ بالمئة مليون ولذلك فأنا الآن أريد أن أقول أنه لا يجوز للمسلم أن يثبت شيئا أو أن ينفي شيئا عن الله عز وجل إلا بدليل من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة

السائل : .. عالعين وعالراس

الشيخ : وهذه كلمة لا خلاف فيها إن شاء الله

السائل : بس بدي أستفسر إشي بسيط

الشيخ : جاييك جاييك البيان , جاييك البيان

السائل : الله يجزيك الخير هادا كلام عالعين وعالراس

الشيخ : كويس الآن نحنا نقول كلمة المكان هل هي معناها وجودي ولا ذهني؟ , إذا ما فهمت السؤال

السائل : فهمت

الشيخ : ها جزاك الله خير

السائل : يعني قصدك بدك تحكي المكان أمر معنوي ولا حسي

الشيخ : أحسنت

السائل : وهذا أمر حسي المكان

الشيخ : طيب فالآن إذا كان المكان وجودي

السائل : نعم

الشيخ : طيب , فهل من مسلم يعتقد بأن الله عز وجل كان منذ الأزل في مكان , حيث كان الله ولا شئ معه

السائل : فش مسلم يعتقد ذلك

الشيخ : ها

السائل : لأ طبعا

الشيخ : لأ

الشيخ : إذًا هل أنتم تعتقدون بأن هناك مسلما عالما يعتقد بأن الله عز وجل في مكان ؟

السائل : طبعا لأ

الشيخ : فإذًا ما هو الخلاف الآن بينكم وبين من يؤمن بكل آيات التي تثبت العلو لله عز وجل فوق مخلوقاته كلها بآية (( في السماء )) بآية (( الرحمن على العرش استوى )) بالآيات كلها إلى آخره ما لنا فيها لأن كلها معروفة ومتلوة الحمد لله ليلا نهارا , فإذًا بماذا تميزتم أنتم الآن في هذه اللحظة بعدما توضح لكم شيئان أن المكان أمر وجودي أي خلق من العدم وأن الله عز وجل كان وليس هناك مكان ولا زمان

السائل : صحيح

الشيخ : كويس

السائل : الله يجزيك الخير

الشيخ : إذًا إذًا فعلماء السلف كلهم الذين يؤمنون بآيات الصفات وأحاديث الصفات ومنها العلي الأعلى لماذا تفهمون من هذه النصوص ومن أقوالهم أنهم جعلوا الله في مكان

السائل : ..

الشيخ : اسمح لي اسمح لي

السائل : تفضل

الشيخ : فشردتم أنتم عنهم وقلتم ليس في مكان لماذا ؟

السائل : أنا بدي أجاوبك

الشيخ : نعم

السائل : ممتاز كلامه والله هذا الكلام أنا ممتاز جدا إحنا كلام السلف دايما بقولهم إن الله عز وجل فوق المخلوقات وأن الله عز وجل عالي أو له صفة العلو فنحنا بنوافقهم على هذا الأمر موافقة كلية لكن طبعا نحنا بنحكي إن كلام السلف محمول إنه الله عز وجل فوق المخلوقات وعاليا على المخلوقات بعلو الرتبة وليس العلو الحسي

الشيخ : لا ليس علو الرتبة فقط

السائل : العلو الحسي لأ

الشيخ : اسمح لي لأنه قضية الحس أخي من هنا جاءكم الخطأ الحس إلو علاقة بالكون , الحس له علاقة بالكون أي بالمُكَوَّن وليس بالخالق للكون

السائل : صدقت

الشيخ : طيب

السائل : هذا كلام توحيد ممتاز

الشيخ : طيب

السائل : هذا كلام الموحدين وهذا بنوافقك عليه

الشيخ : بس أعطي بالك انتبه لحالك ما أعطيتني جواب عن سؤالي أعيده فأقول بماذا تميزتم عن علماء السلف الذين يؤمنون بأن الله عز وجل على العرش استوى مع اعتقادهم أنه ليس في مكان لأن الله كان قبل أن يخلق المكان وهو الآن كما كان قبل خلق المكان

السائل : نعم

الشيخ : طيب بماذا تميزتم , سيظهر الآن سيظهر الآن بعد قليل الفرق بين عقيدة السلف وبين عقيدة الخلف وأنتم على هذه العقيدة يعني الذي أنتم فررتم منه آنفا نحن ما نقول الله في كل مكان

السائل : بدي أجاوب ممتاز صح نعم

الشيخ : هذا الذي فررتم منه نخشى ما نقول وقعتم نخشى أن تكونوا وقعتم فيما هو شر مما منه فررتم , الآن

السائل : بس أنت سألتني ما جاوبت أستاذ

الشيخ : كيف

السائل : حكيت لي أنت بأيش تميزتوا عن السلف إللي بقولوا ...

الشيخ : لسا ما خلصت كلامي أنا بأقول الآن

السائل : لسا ما انتهى

الشيخ : الله أكبر , أنا بقول الآن أريد أن أكمّل كلامي

السائل : تفضل

الشيخ : الآن أظن وضح لك أننا نحن لا نقول أن الله في مكان صح

السائل : ممتاز هذا إللي بدنا نتفق عليه

الشيخ : صح

السائل : صح

الشيخ : طيب لكن أنتم لا تقولون بما قال الله أن الله في السماء وعلى العرش استوى وو إلى آخره

السائل : بل نقول بذلك

الشيخ : ما أظن

السائل : بنقول نحنا إن الله عز وجل

الشيخ : ما أظن اسمح لي لما أقلك ما أظن قف معي مش تسمع كلامي المعطِّل لكلامك وتمضي في كلامك بكون ما تفاهمنا

السائل : بدي أثبت لك

الشيخ : أنا أقول ما أظن أنكم تقولون هكذا لأن هاللي استقيتم منه هذه الكلمات والذين هم سقوا هذا الساقي لكم هم يقولون أن القول إن الله في السماء هاي عقيدة المشركين وأنت قلتها آنفا

السائل : يا سيدي هذا رجم بالغيب اسمح لي يعني

الشيخ : أنا عم أقلك أنت قلتها آنفا شو رجم بالغيب الله يهديك

علي : .. لما قلت إنو كلمة في السماء .. شركا ولا توحيدا لأن هذي كلمة المشركين من قبل , نسيت

الشيخ : الله أكبر , آ رجم بالغيب

السائل : يعني هو بحكيلي إللي .. يعني هاي

علي : ينقل لك ما قلت في بداية الجلسة إذا تذكر

الشيخ : ما أسرع ما نسيتَ , مش إنت إللي قلت يا أخي الله يهديك إن كلمة الجواب بأن الله في السماء ليس جوابا لأن هاي عقيدة المشركين وقلت لك يا أخي هل كل عقيدة يعتقدها المشركون ضروري نحنا نخالفهم قلت لا , فإذًا إذا قال المشركون إن الله في السماء نحنا بنخالفهم نكاية فيهم

السائل : لأ

الشيخ : أي قد يقولون الله موجود الله موجود نقول نحنا الله مو موجود نكاية فيهم

السائل : طبعا كلا

الشيخ : فإذًا نسيت ما قلتَ فأنا

السائل : لأ ما نسيتوش بس المحمل إللي أخذت عليه كلامي .. إني أنا قلت إنه اعتقاد إن الله في السماء بمعنى إثبات المكان لله هادا الكفار أقروه والسؤال المجرد عنو لا يفيد بدنا ندقق نفهم شو المحمل على هذا

الشيخ : يا أخي بارك الله فيك

السائل : هذا قصدي أنا

الشيخ : أنت عم تحمل الآية ما لا تتحمل لما ربنا بقول: (( أأمنتم من في السماء )) أنت بفهمك عم تفهم من الآية إثبات المكان , إثبات المكان المخلوق وبناء على ذلك بتقول هاي عقيدة المشركين

السائل : في ناس فهموا هيك مش أنا بس

الشيخ : طول بالك طول بالك هه شايف شلون

السائل : ببين أنا نظر فئة من المجتمع

الشيخ : بنكون فبشيء بنصير في شئ يا أخي

السائل : سلامتكم إن شاء الله

الشيخ : إنت عم تقول بارك الله فيك إن هذه الآية (( أأمنتم من في السماء )) تثبت المكان لله وهو صرّح فيها هاي تماما ولو لعلها تكون فلتة لسان معليش , الله عز وجل لا يثبت لنفسه مكانا ولا ينفي عن نفسه مكانا أعطي بالك , لا يثبت لنفسه مكانا ولا ينفي عن نفسه مكانا ولكن إن نفى فينفي شيئا لا يليق به كما قلت أنت آنفا مستدلا بقوله تعالى: ((ليس كمثله شيء)) لكن هذا لا ينفي ما أثبته في القرآن من أنه في السماء وكما قلت لكم آنفا جواب البيهقي يقول في السماء فوق السماء فلله صفة الفوقية وصفة الاستعلاء على العرش كما يليق بجلاله وعظمته فإذا قال المسلم فإذا قال المسلم الله في السماء فإما أن يَفهم في السماء يعني السماء ظرف له هذا ضلال

السائل : ونحن معك على ذلك

الشيخ : كويس

السائل : نعم

الشيخ : طيب

السائل : يعني إنه يفهمها بمعنى حسي هذا ضلال

الشيخ : وإما أن يَفهم وإما أن يفهم في السماء بمعنى على السماء وأنه فوق المخلوقات كلها أنت قلت مكانا لا حسا قلتُ لك يا أخي بارك الله فيك الحس له علاقة بالمخلوقات ونحن كلامنا في الخالق فالخالق فوق السماوات كلها فوق المخلوقات كلها فوقية تليق به تبارك وتعالى

السائل : نعم صح ممتاز

الشيخ : طيب الآن سنقول نحن نعرف وسمعنا من بعض مشايخنا في دمشق وقرأناه في بعض كتب لبعض الفرق أن الله عز وجل

مواضيع متعلقة