كلام الشيخ على ما يفعله بعض الناس من وضع حجارة على القبر مكتوب عليها اسم الميت حتى لا يضيع عنهم .
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : شيخنا مثل هذه , آلاف مؤلفة من القبور , فلو وضعنا حجرا واحدا أو حجرين قد تضيع وتدرس فورا , بعد يومين ثاني يوم ما تعرف القبر .
الشيخ : ليش ؟
السائل : لكثرة الناس وكثرة القبور , وكثرة من يمشي على القبور , وأحيانا مع الحفر , حفر قبر بجانبه يضيع هذا الحجر ويروح , ما يبقى له أثر .
الشيخ : إذا ثبتنا الحجر يا أخي , ثبتنا هذا بإسمنت ولو كان محروقا , شلون بدو يروح الحجر ؟
السائل : شيخ إذا كان فيه قبور بني عليها مدماكين والمدماك الأول تقريبا ضاع نهائيا , وبعض القبور حط عليها مدماك واحد فقط وضاعت .
الشيخ : طيب , شو رأيك تعرف الحجارة الصبات التي يضعوها للتفريق لسد ممر , هلا مثلا هناك في وادي النصر كان فيه طلعة على التاج , فتحة شوفتها شلون سدينها .؟
السائل : إيه .
الشيخ: طيب , لو صبينا صبة باطون وحطيناها فوق القبر شو رأيك ؟ هذا ممكن يعني إزاحته وإزالته ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : إذا شو الذي لا يمكن ؟ نبني بقى قصر فوق القبر ؟
السائل : لا بس بعض شيء أهون من بعض .
الشيخ : هذا هو يا أخي ، في حدود الحاجة .
السائل : نعم في حدود الحاجة .
الشيخ : طيب , هلا نحن إذا صبينا صبة , هذه الصبة من بدو يزيلها ؟ من بدو يشيلها ؟
السائل : أرجل الناس , والتراب الحفر . هو عملية الحفر , يعني مثلا جانب قبر والدي مباشرة فيه قبر مصبوب عليه صبة باطون , صارت الآن على مستوى الأرض , هي في بادئ الأمر كانت مرتفعة , والآن صارت على مستوى الأرض ، لأن جابوا تراب وحطوا في المنطقة هناك عشان يزرعوا شجر وما شجر ، فصار الناس يدعسوا على القبر وما يعرفوا أن هنا فيه قبر , حتى أن الناس بدهم يحبشوا عشان يحفروا قبر أخر .
الشيخ : طيب أنت ما حطيت علامة قبر ؟
السائل : أنا لحد الآن صفيت بلوك هيك صف على الدائر ، وحطينا الحجر هذا العلامة , وأقاربي وأهلي ناويين يجيبوا بناء , يبنوا مدماك حجر واحد فقط ، عشان هيك أنا أسألك .؟
الشيخ : والله سيدي أنت عرفت الحكم الشرعي , يعيني الأصل هو تحريم البناء على القبر .
السائل : الأصل تحريم البناء .
الشيخ : أيوه , لكن إذا كان الله عز وجل يقول بعد ما حرم اللحوم المحرمة كلحم الخنزير يقول : (( إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )) فمعناها الضرورات تبيح المحظورات , لكن مش على كيفنا الضرورات تقدر بقدرها , في حدود القاعدة هذه تقدر تتصرف في الإضافة إلى القبر بغرض صيانته وعدم إهانته ، أما نقعد نشتغل بالبناء والتزيين والزخرفة وهيك .
السائل : لا لا ما هو ذلك .
الشيخ : فإذن عرفت فالزم ، غيره فيه شيء ؟
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : عندما دفنا الميت ، جبنا حجر وضعناه كشاهد لأجل التراب والهواء والغبرة وهذه الناس ، لو إجينا صبينا صبة بطون على مسح الأرض ووضعنا الشاهد بدون كتابة ؟
الشيخ : هذا نفس البحث سيدي ، في حدود الحاجة .
السائل : في حدود الحاجة .
الشيخ : بس .
السائل : بس ، أما يعلا حجر أو حجرين هذا مكروه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك إن شاء الله .
السائل : حتى دائرة الإفتاء قبل سنتين تقريبا فتوى في الجريدة ، ذكروا بالنسبة للكتابة على الشاهد جواز ذلك , واستشفوا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لأتعلم بها قبر أخي ) قالوا الآن الكتابة من وسائل التعلم أو من وسائل معرفة القبر هذا لمن صاحبه . فما رأيكم ؟
الشيخ : رأيي يعرف من جوابي السابق ، الضرورة تُقدر بقدرها ، فأنا أقول : إذا كان ليس هناك وسيلة لتعليم القبر إلا بالكتابة فيجوز بحكم الضرورة ، إذا كان لا يوجد هناك وسيلة أخرى ، أنا الآن راح أضرب لك مثال , أدخل المقبرة هذه الذي يمكن أن تكون أوسع مقبرة في هذا البلد ، ستجد شواهد كثيرة . صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وكل شاهدة مكتوب عليها اسم صاحب القبر ، أولا : ستجد الكتابات ما هي واقفة في حدود الحاجة ، يعني مش مكتوب فقط الاسم ، مكتوب سنة وفاته ورحمه الله والفاتحة و و و إلخ ، هذا فيه حاجة له ؟
السائل : لا .
الشيخ : الذين أعطوا هذه الفتوى ما حطوا القيود هذه .
السائل : ما حددوها , نعم .
الشيخ : عرفت كيف .؟ هذه واحدة ، ثاني واحدة ، إذا مثل أبو عزت الله يرحمه ، وضعنا شاهدة ، وخطينا خط هيك أسود ، صار علامة أو لا ؟
السائل : صار علامة .
الشيخ : طيب ، من شان إيش الكتابة ؟ اسمح لي ، هذا مثال لتحديد الكلام الذي قلنا آنفا أنه الضرورات تبيح المحظورات لكن إيش ؟ تقدر بقدرها ، ما دام فيه نهي عن الكتابة نبتعد عن ارتكاب النهي ، إذا كان فيه بديل عنها , وها أنا جبت لك بديل ، أنت هلا عندك إشكال ، شو إشكالك حول الخط ؟
السائل : أنا إشكالي حول الخط أن هذا العلامة التي وضعتها لا يعرفها إلا واضعها .
الشيخ : وهذا مقصود لكان شو .؟
السائل : لكن مثلا بعض الأقارب ... .
الشيخ : شو المقصود بالكتابة التي أبيحت وهي منهي عنها ؟ أليس أن أصحابها يعرفوا القبر ؟
السائل : نعم , لكن فيه مثلا أقارب بدهم يجوا يزوروا القبر ما يعرفوا الاصطلاح هذا .
الشيخ : يعرفوا من الأقارب . الأقارب يعرفوا بالأقارب .
السائل : طيب ممكن ما وصل لعلمهم .
الشيخ : ولا يوصل يا سيدي ، خليهم يحافظوا على فرائضهم . وكثر خيرهم .
أبو الحارث : شيخنا بدأت الموعظة هناك .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : شيخنا مثل هذه , آلاف مؤلفة من القبور , فلو وضعنا حجرا واحدا أو حجرين قد تضيع وتدرس فورا , بعد يومين ثاني يوم ما تعرف القبر .
الشيخ : ليش ؟
السائل : لكثرة الناس وكثرة القبور , وكثرة من يمشي على القبور , وأحيانا مع الحفر , حفر قبر بجانبه يضيع هذا الحجر ويروح , ما يبقى له أثر .
الشيخ : إذا ثبتنا الحجر يا أخي , ثبتنا هذا بإسمنت ولو كان محروقا , شلون بدو يروح الحجر ؟
السائل : شيخ إذا كان فيه قبور بني عليها مدماكين والمدماك الأول تقريبا ضاع نهائيا , وبعض القبور حط عليها مدماك واحد فقط وضاعت .
الشيخ : طيب , شو رأيك تعرف الحجارة الصبات التي يضعوها للتفريق لسد ممر , هلا مثلا هناك في وادي النصر كان فيه طلعة على التاج , فتحة شوفتها شلون سدينها .؟
السائل : إيه .
الشيخ: طيب , لو صبينا صبة باطون وحطيناها فوق القبر شو رأيك ؟ هذا ممكن يعني إزاحته وإزالته ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : إذا شو الذي لا يمكن ؟ نبني بقى قصر فوق القبر ؟
السائل : لا بس بعض شيء أهون من بعض .
الشيخ : هذا هو يا أخي ، في حدود الحاجة .
السائل : نعم في حدود الحاجة .
الشيخ : طيب , هلا نحن إذا صبينا صبة , هذه الصبة من بدو يزيلها ؟ من بدو يشيلها ؟
السائل : أرجل الناس , والتراب الحفر . هو عملية الحفر , يعني مثلا جانب قبر والدي مباشرة فيه قبر مصبوب عليه صبة باطون , صارت الآن على مستوى الأرض , هي في بادئ الأمر كانت مرتفعة , والآن صارت على مستوى الأرض ، لأن جابوا تراب وحطوا في المنطقة هناك عشان يزرعوا شجر وما شجر ، فصار الناس يدعسوا على القبر وما يعرفوا أن هنا فيه قبر , حتى أن الناس بدهم يحبشوا عشان يحفروا قبر أخر .
الشيخ : طيب أنت ما حطيت علامة قبر ؟
السائل : أنا لحد الآن صفيت بلوك هيك صف على الدائر ، وحطينا الحجر هذا العلامة , وأقاربي وأهلي ناويين يجيبوا بناء , يبنوا مدماك حجر واحد فقط ، عشان هيك أنا أسألك .؟
الشيخ : والله سيدي أنت عرفت الحكم الشرعي , يعيني الأصل هو تحريم البناء على القبر .
السائل : الأصل تحريم البناء .
الشيخ : أيوه , لكن إذا كان الله عز وجل يقول بعد ما حرم اللحوم المحرمة كلحم الخنزير يقول : (( إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )) فمعناها الضرورات تبيح المحظورات , لكن مش على كيفنا الضرورات تقدر بقدرها , في حدود القاعدة هذه تقدر تتصرف في الإضافة إلى القبر بغرض صيانته وعدم إهانته ، أما نقعد نشتغل بالبناء والتزيين والزخرفة وهيك .
السائل : لا لا ما هو ذلك .
الشيخ : فإذن عرفت فالزم ، غيره فيه شيء ؟
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : عندما دفنا الميت ، جبنا حجر وضعناه كشاهد لأجل التراب والهواء والغبرة وهذه الناس ، لو إجينا صبينا صبة بطون على مسح الأرض ووضعنا الشاهد بدون كتابة ؟
الشيخ : هذا نفس البحث سيدي ، في حدود الحاجة .
السائل : في حدود الحاجة .
الشيخ : بس .
السائل : بس ، أما يعلا حجر أو حجرين هذا مكروه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك إن شاء الله .
السائل : حتى دائرة الإفتاء قبل سنتين تقريبا فتوى في الجريدة ، ذكروا بالنسبة للكتابة على الشاهد جواز ذلك , واستشفوا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لأتعلم بها قبر أخي ) قالوا الآن الكتابة من وسائل التعلم أو من وسائل معرفة القبر هذا لمن صاحبه . فما رأيكم ؟
الشيخ : رأيي يعرف من جوابي السابق ، الضرورة تُقدر بقدرها ، فأنا أقول : إذا كان ليس هناك وسيلة لتعليم القبر إلا بالكتابة فيجوز بحكم الضرورة ، إذا كان لا يوجد هناك وسيلة أخرى ، أنا الآن راح أضرب لك مثال , أدخل المقبرة هذه الذي يمكن أن تكون أوسع مقبرة في هذا البلد ، ستجد شواهد كثيرة . صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وكل شاهدة مكتوب عليها اسم صاحب القبر ، أولا : ستجد الكتابات ما هي واقفة في حدود الحاجة ، يعني مش مكتوب فقط الاسم ، مكتوب سنة وفاته ورحمه الله والفاتحة و و و إلخ ، هذا فيه حاجة له ؟
السائل : لا .
الشيخ : الذين أعطوا هذه الفتوى ما حطوا القيود هذه .
السائل : ما حددوها , نعم .
الشيخ : عرفت كيف .؟ هذه واحدة ، ثاني واحدة ، إذا مثل أبو عزت الله يرحمه ، وضعنا شاهدة ، وخطينا خط هيك أسود ، صار علامة أو لا ؟
السائل : صار علامة .
الشيخ : طيب ، من شان إيش الكتابة ؟ اسمح لي ، هذا مثال لتحديد الكلام الذي قلنا آنفا أنه الضرورات تبيح المحظورات لكن إيش ؟ تقدر بقدرها ، ما دام فيه نهي عن الكتابة نبتعد عن ارتكاب النهي ، إذا كان فيه بديل عنها , وها أنا جبت لك بديل ، أنت هلا عندك إشكال ، شو إشكالك حول الخط ؟
السائل : أنا إشكالي حول الخط أن هذا العلامة التي وضعتها لا يعرفها إلا واضعها .
الشيخ : وهذا مقصود لكان شو .؟
السائل : لكن مثلا بعض الأقارب ... .
الشيخ : شو المقصود بالكتابة التي أبيحت وهي منهي عنها ؟ أليس أن أصحابها يعرفوا القبر ؟
السائل : نعم , لكن فيه مثلا أقارب بدهم يجوا يزوروا القبر ما يعرفوا الاصطلاح هذا .
الشيخ : يعرفوا من الأقارب . الأقارب يعرفوا بالأقارب .
السائل : طيب ممكن ما وصل لعلمهم .
الشيخ : ولا يوصل يا سيدي ، خليهم يحافظوا على فرائضهم . وكثر خيرهم .
أبو الحارث : شيخنا بدأت الموعظة هناك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 184
- توقيت الفهرسة : 00:17:06
- نسخة مدققة إملائيًّا