هل يجوز دفن الكفار في مقابر المسلمين.؟
A-
A=
A+
الشيخ : ... أن النبي صلى الله عليه وسلم مر في مقبرة المسلمين فقال, وأنا عهدي بعيد بالحديث, وهو مذكور في أحكام الجنائز, أنه ( كم فات هؤلاء من شر وأدركوا الخير ) ثم مر بمقبر الكفار, فقال: ( كم فاتهم هؤلاء من الخير ) اللي هو الاستجابة لدعوة الإسلام,
السائل: ...
الشيخ: الكفار. ولذلك هؤلاء الذين يدندنون حول الجمع بين مصالح المسلمين والكفار, فهم ينظرون إلى القضية نظرة اجتماعية, نظرة مدنية, لا ينظرون إليها نظرة دينية إطلاقا, ومن هذا المنطلق تجد المقابر اليوم مقابر المسلمين, يحاول بعض الحكام في بعض بلاد الإسلام أن يحيطوها بالأزهار الباسقات والخضار الجميلة, بحيث لا تقع أعين المارة على ما يكرب حياتهم إذا ما نظروا إليها, فهذا طبعا ينافي تماما الغاية التي من أجلها أذن الرسول عليه السلام ... طبعا المسلمين على زيارة القبور بعد أن نهاهم عنها في قوله : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة ) فالآن زيارة القبور تكاد تصبح نسيا منسيا, وذلك بسبب المحافظة على المدنية التي يحكونها في سبيل إخراج المقبرة من المدينة إلى خارجها, هذا اللي بده يزور المقبرة رايح يركب سيارة خاصة ويستأجرها يروح يزور الأموات فما يفعل ذلك, بينما لما تكون المقبرة بين ظهراني الدور, فهم كلما مروا بها سلموا عليها وترحموا على من فيها, وتذكروا أحوالهم كيف كانوا وكيف صاروا.
وهاي المعاني الإسلامية والتربوية لا يفكر هؤلاء بها, ولذلك يريدوا أن يطمسوا معالمها وما استطاعوا إلى ذلك سبيلا, فمن هذا المنطلق يأتي موضوع توحيد مقابر المسلمين وغير المسلمين في جعلهم في مكان واحد, للخروج بالمقبرة خارج المدينة.
السائل : في قول آخر أنه من النصارى ... تسقط عنهم الجزية ؟
الشيخ : ما في حكم في الإسلام فإيش ما قالوا هدول الجماعة ... اعوذ بالله
السائل : بالنسبة شيخنا لموضوع المجدد هذا الذي يبعثه الله عز وجل على رأس كل قرن, من تعتقد آخر مجدد؟....
والأخ أبوعبد الله يقول الله بعث ... سيدنا أبو بكر وببلش يحسب بعديها, هيك لما يوصل بعد خمس سنين يبعث الله المجدد في هذه الأيام, هو أبو عبد الله قاريها وهو حاسبها ومتبنيها, بدنا نشوف رأي الشيخ؟...
بعد خمس سنين وبتقول المهدي ... طول بالك أنت, أنا قلت يا أبو عبد الله هذا المهدي بده يطلع وبكون القتال بالسيف ويصير بالرمح, قال: آه آه هو هيك, قلت له: طيب هو هيك ... سكين موجودة يا رجل, حط عقلك برأسك والمدافع والطائرات موجودة, هذه تحتاج إلى أزمنة, قال: أنا عايش وأنت عايش إذا مش بعد خمس سنين تنتهي الحرب العراقية والإيرانية وينحسر الفرات عن جبل من ذهب وينزل المهدي, المهم مخربطهم وراء بعض.
أبو عبد الله : أنا ... في حديث ضعيف أنه ستأتي حرب على ماء الفرات اثنا عشر سنة.
السائل : هو قال لك ضعيف ولا أنت ضعفته, ... اذا سمحت وضح للشيخ؟
سائل آخر : بتقول.... بعض العلماء يصححونها وبعضهم يضعفوها, ومن كثرها ما ذكر (ستنحسر ويدور قتال بين طائفة وبين آخرين ) وينحسر الفرات عن جبل من ذهب, حديث ( ينحسر الفرات ) حديث صحيح
السائل : الترتيب هذا ؟
الشيخ : من صحح هذا الحديث؟
السائل : هو بقول بعض العلماء ...مضعفينه.
الشيخ : أنا بسأل من اللي صححه؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال في مثل هيك مواضع يدل على ضعف أحد شيئين أو كلاهما معا, إما ضعف في علم أو ضعف في العقل, أو كليهما معا, شو بده المسلم يبحث أصلا في الرجم بالغيب بعد خمس سنوات بيطلع المهدي وإلا غيره.
السائل : يعني أنا قد ما أستغربت في الموضوع, قلت له يعني ممكن هذه الجثة تروح في سبيل الله, قال تدرب وحضر حالك.
الشيخ : طيب أنت من أين جايب الخرافة بتعطل الأسلحة ويستعمل الرمح والسهم؟
السائل : بصراحة شو خرافة بدها خرافة في البخاري ومسلم على الطريقة الماضية من أجل نخوفك شوي.
الشيخ : الله يهديك دلنا على خطئي فيما قلته؟
السائل : إن القتال بده يصير بالسيوف يا أستاذ.
الشيخ : وين بده يصير بالسيوف؟
السائل : المهدي وسيدنا المسيح.
الشيخ : أولا ما كان البحث هكذا, لذلك العلم يحتاج إلى دقة, شايف أنا عم بسألك وين بتتعطل الآلات كلها؟
السائل : بتتعطل ما في, نحن بنقول ما دام القتال بده يصير بالسيوف ...
الشيخ : أنت حكيت تلك الساعة, هلا ممكن يصير قتال شو بسموه اليوم بالسلاح الأبيض.
السائل : مو بالضرورة تكون الأسلحة معطلة
الشيخ : لذلك مكن حالك.
السائل : يعني هذا والله بنصر مذهب أبو عبد الله فعلا.
الشيخ : أنت شو مذهبك أنت؟.
السائل : أنا مذهبي, أنا على مذهب شيخي, أنا متوكل على الله.
الشيخ : مذهبك مذهب إمامك؟
السائل : مالي ومال إمامي, هذاك مش إمامي
السائل: ...
الشيخ: الكفار. ولذلك هؤلاء الذين يدندنون حول الجمع بين مصالح المسلمين والكفار, فهم ينظرون إلى القضية نظرة اجتماعية, نظرة مدنية, لا ينظرون إليها نظرة دينية إطلاقا, ومن هذا المنطلق تجد المقابر اليوم مقابر المسلمين, يحاول بعض الحكام في بعض بلاد الإسلام أن يحيطوها بالأزهار الباسقات والخضار الجميلة, بحيث لا تقع أعين المارة على ما يكرب حياتهم إذا ما نظروا إليها, فهذا طبعا ينافي تماما الغاية التي من أجلها أذن الرسول عليه السلام ... طبعا المسلمين على زيارة القبور بعد أن نهاهم عنها في قوله : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة ) فالآن زيارة القبور تكاد تصبح نسيا منسيا, وذلك بسبب المحافظة على المدنية التي يحكونها في سبيل إخراج المقبرة من المدينة إلى خارجها, هذا اللي بده يزور المقبرة رايح يركب سيارة خاصة ويستأجرها يروح يزور الأموات فما يفعل ذلك, بينما لما تكون المقبرة بين ظهراني الدور, فهم كلما مروا بها سلموا عليها وترحموا على من فيها, وتذكروا أحوالهم كيف كانوا وكيف صاروا.
وهاي المعاني الإسلامية والتربوية لا يفكر هؤلاء بها, ولذلك يريدوا أن يطمسوا معالمها وما استطاعوا إلى ذلك سبيلا, فمن هذا المنطلق يأتي موضوع توحيد مقابر المسلمين وغير المسلمين في جعلهم في مكان واحد, للخروج بالمقبرة خارج المدينة.
السائل : في قول آخر أنه من النصارى ... تسقط عنهم الجزية ؟
الشيخ : ما في حكم في الإسلام فإيش ما قالوا هدول الجماعة ... اعوذ بالله
السائل : بالنسبة شيخنا لموضوع المجدد هذا الذي يبعثه الله عز وجل على رأس كل قرن, من تعتقد آخر مجدد؟....
والأخ أبوعبد الله يقول الله بعث ... سيدنا أبو بكر وببلش يحسب بعديها, هيك لما يوصل بعد خمس سنين يبعث الله المجدد في هذه الأيام, هو أبو عبد الله قاريها وهو حاسبها ومتبنيها, بدنا نشوف رأي الشيخ؟...
بعد خمس سنين وبتقول المهدي ... طول بالك أنت, أنا قلت يا أبو عبد الله هذا المهدي بده يطلع وبكون القتال بالسيف ويصير بالرمح, قال: آه آه هو هيك, قلت له: طيب هو هيك ... سكين موجودة يا رجل, حط عقلك برأسك والمدافع والطائرات موجودة, هذه تحتاج إلى أزمنة, قال: أنا عايش وأنت عايش إذا مش بعد خمس سنين تنتهي الحرب العراقية والإيرانية وينحسر الفرات عن جبل من ذهب وينزل المهدي, المهم مخربطهم وراء بعض.
أبو عبد الله : أنا ... في حديث ضعيف أنه ستأتي حرب على ماء الفرات اثنا عشر سنة.
السائل : هو قال لك ضعيف ولا أنت ضعفته, ... اذا سمحت وضح للشيخ؟
سائل آخر : بتقول.... بعض العلماء يصححونها وبعضهم يضعفوها, ومن كثرها ما ذكر (ستنحسر ويدور قتال بين طائفة وبين آخرين ) وينحسر الفرات عن جبل من ذهب, حديث ( ينحسر الفرات ) حديث صحيح
السائل : الترتيب هذا ؟
الشيخ : من صحح هذا الحديث؟
السائل : هو بقول بعض العلماء ...مضعفينه.
الشيخ : أنا بسأل من اللي صححه؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال في مثل هيك مواضع يدل على ضعف أحد شيئين أو كلاهما معا, إما ضعف في علم أو ضعف في العقل, أو كليهما معا, شو بده المسلم يبحث أصلا في الرجم بالغيب بعد خمس سنوات بيطلع المهدي وإلا غيره.
السائل : يعني أنا قد ما أستغربت في الموضوع, قلت له يعني ممكن هذه الجثة تروح في سبيل الله, قال تدرب وحضر حالك.
الشيخ : طيب أنت من أين جايب الخرافة بتعطل الأسلحة ويستعمل الرمح والسهم؟
السائل : بصراحة شو خرافة بدها خرافة في البخاري ومسلم على الطريقة الماضية من أجل نخوفك شوي.
الشيخ : الله يهديك دلنا على خطئي فيما قلته؟
السائل : إن القتال بده يصير بالسيوف يا أستاذ.
الشيخ : وين بده يصير بالسيوف؟
السائل : المهدي وسيدنا المسيح.
الشيخ : أولا ما كان البحث هكذا, لذلك العلم يحتاج إلى دقة, شايف أنا عم بسألك وين بتتعطل الآلات كلها؟
السائل : بتتعطل ما في, نحن بنقول ما دام القتال بده يصير بالسيوف ...
الشيخ : أنت حكيت تلك الساعة, هلا ممكن يصير قتال شو بسموه اليوم بالسلاح الأبيض.
السائل : مو بالضرورة تكون الأسلحة معطلة
الشيخ : لذلك مكن حالك.
السائل : يعني هذا والله بنصر مذهب أبو عبد الله فعلا.
الشيخ : أنت شو مذهبك أنت؟.
السائل : أنا مذهبي, أنا على مذهب شيخي, أنا متوكل على الله.
الشيخ : مذهبك مذهب إمامك؟
السائل : مالي ومال إمامي, هذاك مش إمامي
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 149
- توقيت الفهرسة : 00:52:52
- نسخة مدققة إملائيًّا