سؤال حول عدد درجات المنبر في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكلام بعضهم بأن درجاته كانت أربعًا ، وردُّ الشيخ على هذا المدَّعي .
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لهذه القضايا منها سُئل عن المنبر ، المنبر .
الشيخ : نعم .
السائل : ... حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ... أنُّو درجات المنبر أربع درجات ... .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : ... .
الشيخ : ... كيف استدل أنُّو المنبر كان ثلاث درجات والمنصوص عليه أنُّو كان ثلاثة درجات ؟
السائل : أربعة أربعة .
الشيخ : ها ؟
السائل : كيف استدل على أنه أربعة ؟
الشيخ : إي ، لكن الموصوف أنُّو كان ثلاثة ... فكيف استدل أنه كان أربعة ؟
السائل : ... الدرجة الأولى قال : ( آمين ) ، ثم الدرجة الثانية فقال : ( آمين ) ، ثم الدرجة الثالثة فقال : ( آمين ) ، قال : إذًا هون استمر حتى يصعد وقف على الدرجة الثالثة هو مستمر بكلامه وهو سائر ماشي ، ثم استقرَّ به الحال على أربع درجات ، بعد ذلك شو قال ؟ قال : يعني على المنبر ، حسب المسجد ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... لا بأس أنُّو هو ست سبعة ثمانية حسب علو ، قال للصحابة ... أربعًا أربعًا ، فقال : ثلاثة درجات قال أو أربعة ماشي الحال ... سبعة ثمانية ... خمسين درجة ... .
سائل آخر : ... .
السائل : ... .
سائل آخر : أنا أقترح اقتراح على الشَّيخ " علي الفقير " أنُّو يجعلوا المنبر في السقف والمصلُّون - شيخنا - يناموا يستريحوا يطلعوا فوق هيك [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : ... ثلاثة درجات منصوص عليه ، أما المقعد هذا ليس درج ! فهو عارف شو عم يتكلم يضوِّع على الناس ويضلِّل على الناس ؛ فهل سمعت منه إنكارًا صريحًا لمثل هذه المنابر التي تقطع الصفوف قطعًا ؟ هل سمعت إنكارًا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا هو يحاول تسليك هذا الواقع المخالف للسنة ... .
السائل : يتحايل على الشرع .
الشيخ : ثم ليس الخلاف . نعم .
ثم ليس الخلاف أنُّو ثلاثة ولا أربعة ، هَبْ أنُّو أربعة ، لكن هل هو عشرة ؟ هل هناك في السنة أنُّو المنبر عشر درجات ؟
السائل : أبدًا .
الشيخ : طيب ؛ فإذًا مش الخلاف أنُّو زايد درجة ولَّا ناقص درجة ، الخلاف هذا المنبر الذي يقطع الصفوف ويرفع هذا الخطيب إلى السقف ؛ هذا هو يعني ليس فقط مخالفًا للسنة ، بل هو يفسد أخلاق كثير من الخطباء الذين يصعدون هذه المصاعد .
الشيخ : نعم .
السائل : ... حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ... أنُّو درجات المنبر أربع درجات ... .
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : ... .
الشيخ : ... كيف استدل أنُّو المنبر كان ثلاث درجات والمنصوص عليه أنُّو كان ثلاثة درجات ؟
السائل : أربعة أربعة .
الشيخ : ها ؟
السائل : كيف استدل على أنه أربعة ؟
الشيخ : إي ، لكن الموصوف أنُّو كان ثلاثة ... فكيف استدل أنه كان أربعة ؟
السائل : ... الدرجة الأولى قال : ( آمين ) ، ثم الدرجة الثانية فقال : ( آمين ) ، ثم الدرجة الثالثة فقال : ( آمين ) ، قال : إذًا هون استمر حتى يصعد وقف على الدرجة الثالثة هو مستمر بكلامه وهو سائر ماشي ، ثم استقرَّ به الحال على أربع درجات ، بعد ذلك شو قال ؟ قال : يعني على المنبر ، حسب المسجد ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... لا بأس أنُّو هو ست سبعة ثمانية حسب علو ، قال للصحابة ... أربعًا أربعًا ، فقال : ثلاثة درجات قال أو أربعة ماشي الحال ... سبعة ثمانية ... خمسين درجة ... .
سائل آخر : ... .
السائل : ... .
سائل آخر : أنا أقترح اقتراح على الشَّيخ " علي الفقير " أنُّو يجعلوا المنبر في السقف والمصلُّون - شيخنا - يناموا يستريحوا يطلعوا فوق هيك [ الجميع يضحك ! ] .
الشيخ : ... ثلاثة درجات منصوص عليه ، أما المقعد هذا ليس درج ! فهو عارف شو عم يتكلم يضوِّع على الناس ويضلِّل على الناس ؛ فهل سمعت منه إنكارًا صريحًا لمثل هذه المنابر التي تقطع الصفوف قطعًا ؟ هل سمعت إنكارًا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذًا هو يحاول تسليك هذا الواقع المخالف للسنة ... .
السائل : يتحايل على الشرع .
الشيخ : ثم ليس الخلاف . نعم .
ثم ليس الخلاف أنُّو ثلاثة ولا أربعة ، هَبْ أنُّو أربعة ، لكن هل هو عشرة ؟ هل هناك في السنة أنُّو المنبر عشر درجات ؟
السائل : أبدًا .
الشيخ : طيب ؛ فإذًا مش الخلاف أنُّو زايد درجة ولَّا ناقص درجة ، الخلاف هذا المنبر الذي يقطع الصفوف ويرفع هذا الخطيب إلى السقف ؛ هذا هو يعني ليس فقط مخالفًا للسنة ، بل هو يفسد أخلاق كثير من الخطباء الذين يصعدون هذه المصاعد .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 176
- توقيت الفهرسة : 00:00:27
- نسخة مدققة إملائيًّا