وهل تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكره الخطيب يوم الجمعة؟
A-
A=
A+
الشيخ : أما الجواب عن السؤال الثاني وهو الصلاة على النبي صلى الله عليه و على آله وسلم حينما يذكره الخطيب يوم الجمعة فلا نرى ذلك بوجه من الوجوه لأن هذا أولاً يخالف قاعدة ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت و الإمام يخطب فقد لغوت ) ، ثانياً فتح باب الصلاة على النبي صلى الله عليه و على آله و سلم لذكر الخطيب للنبي صلى الله عليه و على آله و سلم يفتح علينا باباً آخر لعله أهم من هذا الباب الأول وهو أنه لا شك من أن الخطيب حينما يذكر النبي صلى الله عليه و على آله و سلم هو بذكر الله عز و جل أكثر و أكثر ، فهو يقول مثلاً قال الله تعالى كذا و كذا ففي هذه الحالة أقل ما يقال كما نعظم نبينا صلى الله عليه وعلى آله و سلم عادةً و عبادةً بمناسبات ذكره بالصلاة عليه صلى الله عليه و على آله و سلم كذلك ينبغي أن نعظم خالق النبي صلى الله عليه و على آله و سلم بذكره و إجلاله و تعظيمه فمثلاً إذا قال الخطيب يوم الجمعة: قال الله تبارك و تعالى ، فهل نقول نحن معه تبارك و تعالى ؟ إن قلنا بالأمر الأول لا بد أن نقول بالأمر الآخر وحينما يفتح هذا الباب سيفتح علينا باب اللغو المنهي عنه حتى لو كان أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر حيث أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر كما هو معلوم لديكم جميعاً هو واجب فإذا كان الشارع الحكيم أسقط هذا الواجب لتفريغ الجالسين للإصغاء و الانتباه للخطبة أسقط عنهم هذا الواجب ، من باب أولى أن يسقط عنهم ماهو دونه من تعظيم الله عز و جل و تعظيم نبيه صلى الله عليه و على آله و سلم هذا الذي أراه و الله أعلم و لعلنا نسمع من بعض إخواننا الحاضرين ما يدعم أو يعدد أو ينقد هذا الذي قلناه .
سائل آخر : في ملاحظة شيخنا لعلها تكون في ذهن السائل قول النبي صلى الله عليه و سلم: ( البخيل من ذكرت عنده و لم يصل عليّ ) قد تكون هذه عند السائل
الشيخ : سبق الجواب عن هذا من المسؤول وذلك قلت أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر واجب و الصلاة على النبي صلى الله عليه و على آله و سلم حينما يذكر مراراً و تكراراً واجبٌ مرةً واحدة لكن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر يتكرر بتكرر صدور المنكر قلت آنفاً فإذا كان الشارع الحكيم أسقط هذا الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وهو واجب فما دونه يسقط أيضاً فسبق الجواب عن هذا ، لكن يمكن المقصود التنبيه و التذكير
سائل آخر : ... يعني شغلة إذا بتأذن لي بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
سائل آخر : يقول الله جل جلاله: (( يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً )) ونقرأ هذه الآية في الصلاة فنرد على من يقول بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في هذه المواطن و كذلك في الصلاة هل يشرع لنا أن نذكر الله ذكراً كثيراً ، هذا بس من باب شيخنا يعني فائدة في ... كلامكم بارك الله فيكم
الشيخ : هذه العمومات يا أخي لا يعمل بها في هذه المواضع الخاصة و العمومات كثيرة و كثيرة جداً ، نعم
سائل آخر : في ملاحظة شيخنا لعلها تكون في ذهن السائل قول النبي صلى الله عليه و سلم: ( البخيل من ذكرت عنده و لم يصل عليّ ) قد تكون هذه عند السائل
الشيخ : سبق الجواب عن هذا من المسؤول وذلك قلت أن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر واجب و الصلاة على النبي صلى الله عليه و على آله و سلم حينما يذكر مراراً و تكراراً واجبٌ مرةً واحدة لكن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر يتكرر بتكرر صدور المنكر قلت آنفاً فإذا كان الشارع الحكيم أسقط هذا الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وهو واجب فما دونه يسقط أيضاً فسبق الجواب عن هذا ، لكن يمكن المقصود التنبيه و التذكير
سائل آخر : ... يعني شغلة إذا بتأذن لي بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
سائل آخر : يقول الله جل جلاله: (( يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً )) ونقرأ هذه الآية في الصلاة فنرد على من يقول بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في هذه المواطن و كذلك في الصلاة هل يشرع لنا أن نذكر الله ذكراً كثيراً ، هذا بس من باب شيخنا يعني فائدة في ... كلامكم بارك الله فيكم
الشيخ : هذه العمومات يا أخي لا يعمل بها في هذه المواضع الخاصة و العمومات كثيرة و كثيرة جداً ، نعم
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 756
- توقيت الفهرسة : 00:21:55
- نسخة مدققة إملائيًّا